من يدير ويتحكم في شبكة الانترنت العنكبوتية حول العالم
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

من يدير ويتحكم في شبكة الانترنت العنكبوتية حول العالم


من يدير ويتحكم في شبكة الانترنت العنكبوتية حول العالم


الشبكة العنكبونية او شبكة الانترنت هيا شبكة اتصالات عالمية, تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات اصغر تتصل من خلالاها الحواسيب حول العالم, وتعمل وفق أنظمة محددة ويعرف ذلك ببرتوكول موحد وهو ببرتوكول الانترنت.

ولكن الانترنت ليس مجرد شيء يمكن امتلاكه من قبل شخص أو شركة أو منظمة, ولكنها عدد هائل من الشبكات المتصلة التي تمتلكها العديد من الشركات والمنظمات بالإضافة إلى عدد من الوكالات والمنظمة الخدماتيه المتحكمة في الجانب الرئيسي للانترنت,ولتوفير شبكات أخرى في حال وجود أي عطل,كما أن الانترنت يعتبر شبكة لامركزية في كثير من الأماكن والمناطق التي يواجد فيه. 

بدا العمل بالانترنت في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بعد أجراء مجموعه من الأبحاث, حيث قامت وكالة المشروع البحثي داربى DARPA بتقديم أبحاث حول الانترنت مركز الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية,وكان الهدف هو توصيل جهازين كمبيوتر يبعضهما البعض للتحدث من مسافة بعيده,وكان من المفترض التوصيل بين نظام أجهزه الكمبيوتر في مينو بارك وأجهزه الكمبيوتر في جامعه كاليفورنيا 

وبعد ذلك تم توصيل هذه الأنظمة مع خمسة عشر ولاية أمريكية لتواصل معا, وذلك ما يعرف حاليا باسم اربانيت ولتسهيل الاتصالات مع الأنظمة المختلفة كان يجب بتطوير البرتوكولات القياسية, وإلا سوف يكون الأمر أشبه بشخص ناطق بالغة الانجليزية يحاول التحدث مع شخص يتكلم الفرنسية ولا احد منهم يفهم الأخر,فكانت هناك وسيلة تعريف لكل جهاز وأطلق على تلك الشبكة (شبكة الانترنت) لأول مرة .

في عام 1981 قامت شبكة المؤسسة الوطني للعلوم, اختراع الحاسوب العملاق في الولايات المتحدة الامريكية,وفي عام 1989 قامت شبكة المؤسسة الوطنية بتولي خدمات الانترنت الأساسية بدلا من اربنيت. 

وفي بداية عام 1990 بدا مطورو خدمة الانترنت بتوفير شبكات الانترنت للمستخدمين العاديين ومنذ ذلك الوقت بدأت ثورة الانترنت.

اسرار شبكة الانترنت العالمية
شبكة الانترنت العالمية 

أسرار شبكة الانترنت العالمية 

الانترنت ليست كيان منفرد, وليست كذلك ملك لأحد هناك العديد من المنظمات التي تتولى بنية هذه الشبكة الكبيرة وطرق عملها,وهي عبارة عن شبكة عالمية ، تتحكم بها عدة منظمات قد تكون لم تسمع بها من قبل. 

وقد يظن البعض أنه فقط متصفح جوجل أو المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك أو تويتر أو غيره من المواقع التي تدخل ضمن ما يسمي بالويب. 

رغم أن هذه الأخيرة مجرد خدمة من خدمات الانترنت الكبيرة,ما نعرفه فقط والمشهور عالمياً ,هو ما نستخدمه يومياً والذي يعتبر جزء بسيط جداً,ولكن هناك الكثير في هذا العالم المسمى إنترنت .

1- هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANN 

هي المنظمة الي تم العمل على تأسيسها عالميا,لتكون مسؤليتها على توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت ,وتخصيص معرَفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة ,وتعرف بـ هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة المعروفة اختصارا بـ (الآيكان) . 

تضمن المنظمة عدم وجود عناوين مكررة وتعتبر المنظمة غير ربحية,ورغم ذلك قدرت القيمة التى تملكها 100 مليون دولار, تتعامل المنظمة مع البيانات الحساسة والهامة جدا . 

2- مقدمين خدمة الانترنت ISPs 

وهي عبارة عن شركات الاتصال المتخصصة في توصيل الانترنت للمستخدمين والعمل على صيانتها في جميع أنحاء العالم,حيث يتم ربط المستخدمين وكذلك الشركات وغيرهم بالانترنت عبر مقدمي خدمة الانترنت

هذه الشركات تكون مسؤوليتها ربط المستخدم من الشركات والمؤسسات العديدة بشبكة الانترنت , حيث تعتبر الولايات المتحدة لديها أكبرعدد من مقدمي خدمات الإنترنت يقدر عددهم بـ 7000 مزود خدمات الإنترنت .

3- جمعية الإنترنت ISOC 

هي كذلك منظمة غير ربحية , يمكن اعتبارها مكتبة المعلومات المحدثة,تم تأسيسها سنة 1992م, وتعرف بالاسم المختصرISOC .

تقوم مسؤوليتها على ضمان المعايير وكذلك وضع سياسات الانترنت عامة , تنظم وتمكن الانترنت للاستخدامات الغير تجارية, حيث يعتبر لهذه المنظمة أكثر من 90 فرع في جميع أنحاء العالم . 

4- فريق عمل هندسة الإنترنت ( IETF )

هيئة عالمية كبيرة,وهي منظمة طوعية للتأثيرعلى الناس لتصميم وإدارة شبكة الإنترنت الدور الرئيسي لهذه الهيئة هو تطوير الإنترنت ,عبر توجيه مطورين الذين هم على استعداد للبحث وتحسين تكنولوجيا الإنترنت،من خلال تقديم حلول للمشاكل التقنية التي قد تواجهها. 

5- الاتحاد الدولي للاتصالات ITU

الاتحاد يتعامل مع قضايا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدولية, وهي المسئولة عن ترددات الراديو على الأرض وكذلك الفضاء, يحدد الاتحاد الدولي للاتصالات سياسات عادلة للمنظمات الأخرى. 

إن تلك المنظمة هي بمثابة محكمة الانترنت على مستوى العالم،تضمن العدالة بين كافة الدول ،وقد وقعت 89 دولة على معاهدة هذه المنظمة .

6- مجلس هندسة الإنترنت IAB 

وهي المسئولةعن التطور التقني والهندسي لشبكة الإنترنت, مهمة تلك المنظمة مراقبة النظام العالمي الإنترنت حتى يعمل بكفاءة . 

العاملين في هذه المنظمة مسئولين عن المحافظة على معاييرالانترنت وبروتوكالته مثل TCP بروتوكول التحكم بالإرسال,و IP بروتوكول الإنترنت.

تعرف على مارك: وكيف أصبح موقع فيس بوك الأشهر عالميا
مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم