أسباب الشعور الزائد بالجوع في فصل الشتاء
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

أسباب الشعور الزائد بالجوع في فصل الشتاء

أسباب الشعورالزائد بالجوع في فصل الشتاء
الشعور بالجوع في فصل الشتاء


ينتاب الكثير من الناس وخاصة خلال فصل الشتاء زيادة الإحساس بالجوع وخاصة في الأيام الباردة, ما يجعل الإقبال على الطعام حاجة لاإرادية لتناول أكبر قدر ممكن من الطعام.

يبدأ الشعور بالجوع يزيد من زيادة انخفاض دراجات الحرارة خلال أيام فصل الشتاء, وخاصة في الليالي الطويلة عند الكثير من الناس بلا استثناء ذكورا أم إناث وحتى الأطفال نراهم لا يكفون عن الشعور بالجوع.

1. برودة الجو

يكمن وراء هذا الشعور بالجوع وخاصة في فصل الشتاء الكثير من الأسباب, أهمها هو انخفاض درجة حرارة الجسم بسبب برودة الجو, ما يدفع أجسادنا إلى العمل بكامل طاقتها لرفع درجة حرارة الجسم للشعور بالدفء, ولكن هذا العمل يستهلك الكثير من طاقة الجسم, حينها يبدأ الشعور بالجوع لتعويض هذه الطاقة عبر استهلاك المزيد من السعرات الحرارية المستمدة من الطعام. .

2. الكسل والخمول

تميل الطبيعة البشرية إلى الكسل والخمول خلال فصل الشتاء والبقاء مدة طويلة في المنزل, وهنا تقل الحركة ويكون الجلوس أمام التلفاز أو الانترنت والمدفئة شيء محبب.
وهنا يبدأ العقل الباطن في البحث عما يشغل وقت الفراغ, ليبدأ الشعور بالجوع لملئ هذا الفراغ, وإقباله على تناول وجبات الطعام بشكل مستمر..

3. التأثير الموسمي

وجدت إحدى الدراسات أن مؤشر كتلة الجسم للمشاركين في هذه الدراسة قد زاد مع تحول الفصل من الصيف إلى الخريف, وكذلك لوحظ زيادة إقبالهم على تناول الدهون واللحوم ومنتجات الألبان. .

تلجأ الطبيعة البشرية غريزياً إلى تناول المزيد من الطعام, لأن الأيام تُصبح مظلمة بشكل أسرع وفي وقتٍ مبكّر.
ونكون مضطرون بيولوجيًا إلى البحث عن المزيد والمزيد من الطعام لتناوله أسرع من المعتاد, يُعرف هذا التأثير باسم التأثير الموسمي. 

4. قلة شرب الماء

يذكر المتخصصين كذلك أسباب أخرى تدفعنا لشعور بالجوع في فصل الشتاء, وهي قلة تناول المياه التى نستهلكها مقارنة مع الفصول الأخرى..
حيث يقوم الجسم بإرسال إشاراته إلى الدماغ فيقوم بتفسيرها المخ على أن الشخص يتضور جوعًا، ما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.

5. الاكتئاب الموسمي " كآبة الشتاء"

تحصل للعديد من الأشخاص في فصل الشتاء اضطرابات هرمونية ما يصاب الكثير بحالة اكتئاب ما يعرف عمليا بالاكتئاب الموسمي" كآبة الشتاء", ونتيجة لذلك تزداد الرغبة في تناول اكبر قدر من الطعام نتيجة لهذا الاكتئاب.


عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم