دراسة: فيروس كورونا يهدد خصوبة الرجال
خبر مهم خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

دراسة: فيروس كورونا يهدد خصوبة الرجال

دراسة: فيروس كورونا يهدد خصوبة الرجال
خصوبة الرجال في خطر

كورونا قد يهدد خصوبة الرجال


مع كل جائحة عالمية تنتشر حالة مع الخوف والهلع, ربما يكون هذا الخوف والهلع أكبر تأثيرا من الوباء نفسه على الناس, خوف من أي شيء وعلى أي شيء, فما بالكم حين يكون الخوف صادرا من جهات علمية, تحمل في طياتها تهديد على أثمن شيء تملكه البشرية, إنه خيط وجودها وسر بقائها, لا نعلم مدا صحة هذه التقارير, لكنه كما قلنا في بداية حديثنا, الخوف والهلع المصاحب لكل وباء

قامت صحيفة "الديلي ميل البريطانية" مؤخراً بنشر تقرير, أن الأطباء في الصين وجهوا نصيحة للذكور اللذين أصيبوا بفيروس كورونا (كوفيد -19), على ضرورة إجراء اختبار للخصوبة لديهم بعد شفائهم من عدوى هذا الفيروس, وتوقعوا بأن العدوى ربما قد تعمل على الإضرار بوظيفة الخصيتين وأنه قد يهدد أو يضعف خصوبة الرجال. 

وتكمل الصحيفة لم تثبت حتى الآن أي دراسة بأن الفيروس يقلل أو يضعف من خصوبة الرجال أو القدرة الجنسية لديهم, لكنهم في "ووهان" اقترحوا باحتمالية أن تؤثر عدوى هذا الفيروس "كورونا" على وظائف الخصيتين, وإنتاجها للحيوانات المنوية وتكوين للهرومات الجنسية لدى الذكور. 

حيث نقلت الصحيفة عن الأستاذ "لي يوفينج" والفريق العامل معه في مركز الطب التناسلي في مستشفى "تونغجي" الواقع في ووهان "برغم استهداف الفيروس التاجي (كوفيد-19) الرئتين تحديداً والجهاز المناعي للإنسان, لكن من الناحية النظرية من الممكن أن يضعف قدرة الرجال على التكاثر. 

يذكر بأن مستشفى "تونفجي" التابع لجامعة هواشونغ للعلوم والتكنولوجية, من المستشفيات الذي خصصت لعلاج مرضى فيروس كورونا منذ تفشيه في مقاطعة ووهان من قبل الحكومة الصينية في يناير الثاني/يناير.
فيروس كورونا يهدد خصوبة الرجال
فيروس كورونا يهدد خصوبة الرجال


وفي السياق ذكرت الجريدة الكويتية:وفقا للخبراء فإن فيروس كورونا المستجد والمعروف علمياً باسم (SARS-CoV-2) يقوم بدخول للخلايا البشرية ويتسبب بإتلاف الأنسجة, وذلك عن طريق ربط بروتين سبايك ببروتين غشاء الخلية,الأنزيم المحول للأنجيوتنسين 2(ACE2). 

هذا الإنزيم المعروف بـ (ACE2) موجود في كافة الأعضاء البشرية, بغض النظر عن الرئتين, لكنه موجود بوفرة بالخصيتين لدى الرجل, ويتركز هذا الانزيم في عدة خلايا مرتبطة بشكل مباشر بالقدرات الإنجابية للذكور, وكذلك في الخلايا الجرثومية والخلايا الداعمة وخلايا ليديج (Leydig). 

تأتي توقعاتهم تلك بأنهم لاحظوا خلال تفشي فيروس سارس سنة 2002 و2003م وجود تلف خطير لدا أحد المصابين في جهاز المناعة للخصيتين لديه. 
وأضافت الدراسة برغم أن الأطباء لم يكتشفوا وجود فيروس (السارس SARS) التاجي أو فيروس (ميرس MERS) في الخصيتين, لكن المرضي الذكور قد يعانون من التهابات في أعضائهم التناسلية. 

وبما أن فيروس كورونا المستجد يشبه بحد كبير فيروس سارس وميرس السابقين, وكذلك يشترك معهما في نفس مستقبلات الخلية المضيفة, أستنتج الفريق أنه نظرياً من الممكن أن يتسبب هذا الفيروس التاجي المستجد بتلف في خصيتي الرجال. 

وأضيف في نهاية التقرير الذي أعده الفريق, أنه بنسبة للرجال اللذين أصيبوا بفيروس كورونا وخاصة اللذين يحتاجون للإنجاب الأفضل لهم عمل اختبارات للخصوبة لديهم لقياس جودة حيواناتهم المنوية, واختبارات قياس مستوى الهرومونات, عند تعافيهم من العدوى خوفاً من مشاكل محتملة قد يسببها. 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت مؤخراً تحول فيروس كورونا إلي وباء عالمي بسبب سرعة انتشاره حيث وصل الي أكثر من 91 دولة حول العالم مؤخراً عند كتابة هذا التقرير 

كما وبلغ عدد المصابين بالعدوى جراء هذا الفيروس إلى نحو ما يقارب 137 ألف من البشر في أرجاء العالم, ووصل عدد اللذين لاقوا حتفهم متأثرين من أعراضه نحو 5000 ,كان 3000 آلاف منهم في الصين وحدها. 

ما هما الخصيتين وأهميتهما لدى الذكور


تعتبر الخصيتين هي زوج من الغدد التناسلية لدى الذكور, توجد داخل كيس الصفن المتدلي خارج الجسم للحافظ على درجة حرارة الخصيتين اقل من درجة حرارة الجسم, بيضاوية الشكل تتكون داخلها من أنابيب منوية يوجد بينها العديد من الخلايا البينية, والتي تكون مهمتها فقط هو إفراز هرمون التستوستيرون. 

كما يوجد في كل أنبوبة منوية داخل الخصيتين خلايا تسمى بخلايا سرتولى, مهمتها هو إفراز سائل لتغذية الحيوانات المنوية ووظيفة مناعية تمد بها الحيوانات المنوية, حيث يكون بإمكان تلك الخصيتين إنتاج ما يقارب من 12 تريلون حيوان منوي 400 مليون منها تستطيع الخصيتين إطلاقهما دفعة واحدة أثناء العلاقة الحميمة بين الذكر والأنثى.

أهمية هرمون التستوسيترون 


ربما تكون مهمة الخصيتين قبل إنتاج الحيوانات المنوية هو إنتاج هرمون التستوسيترون, الذي يلعب دورا كبيرا في عملية إنتاج الحيوانات المنوية ,وبدونه تكون الخصيتين عاجزتين عن تصنيع الحيوانات المنوية. 

أما المهمة الثانية التي يقوم بها هرمون التستوسيترون تشكيل المظهر العام للذكور, نمو شعر الشارب والذقن وبقية الجسد, وتعميق وخشونة الصوت, وبناء وتكبير العضلات المنتشرة على كافة إنحاء جسد الرجل. 



عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم