نصائح مهمة للحفاظ على صحة الرئتين في ظل انتشار فيروس كورونا
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

نصائح مهمة للحفاظ على صحة الرئتين في ظل انتشار فيروس كورونا

نصائح مهمة للحفاظ على صحة الرئتين في ظل انتشار فيروس كورونا
نصائح للمحافظة على صحة الرئتين

 نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي وخاصة الرئتين من الملوثات وانتشار الجراثيم والفيروسات التاجية (السارس SARS) وفيروس (ميرس MERS) وأخيرا فيروس كورونا (SARS-CoV-2) وكذلك بعض الأطعمة التي تضر بصحة الرئتين. 

تقوم الرئتين بنشاط لا يتوقف لإمداد جسم الإنسان بما يحتاجه من الأوكسجين وتخليصه من غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق الزفير, فالأكسجين يعتبر غذاء أساسيا لعمل جسم الإنسان بشكل جيد رغم تعرضها للكثير من الأذى, ما يشكل تهديداً لحياة الإنسان, وأصبح الحفاظ على صحة الرئتين من الضروريات المهمة في ظل ازدياد مستويات التلوث وانتشار الملوثات في البيئة المحيطة, لأنهما يعتبرا من أهم أعضاء الإنسان الأساسية للبقاء على قيد الحياة. 

إن المشكلة التي تواجه صحة الرئتين أصبحت عديدة رغم التطور الهائل الذي شهدته البشرية, فالكوكب يعاني من الملوثات الذي خلقها الإنسان بيده مثل الغازات السامة, وأعداء طبيعيين وجدد مثل الميكروبات والجراثيم والفيروسات الموسمية,وخاصة فيروس كورونا(كوفيد-19) الذي أثبتت بعض الدراسات أنه يستهدف بالأساس الرئتين,ما يعمل على إتلاف بعض الأنسجة, وكذلك تؤكد بعض الدراسات أن فيروس "كورونا" المستجد يسيطر على الأجساد ذات الرئتين الضعيفتين,وأن اغلب الوفيات كانت بهذه الفئة من الأفراد, وما يسبب لها من التهابات حادة في الرئتين. 

وأهم ما يمكن ان نفعله هو الحفاظ على صحة الرئتين وذلك بالاستعانة بطرق الطبيعية,والتي سنقدمها في هذا المقال لتحسين صحة الرئتين والمحافظة عليهما وزيادة القدرة على التنفس وتحسين عملهما. 

1- احرص على ممارسة التمارين الرياضية المختلفة لتقوية الرئتين ولتنظيم نمط التنفس لديك, من الممكن ممارسة المشي, الركض البطيء ورياضة السباحة لتحسين قدرتك على التنفس الجيد. 

2- إن التنفس العميق يعتبر من أفضل الطرق التي من الممكن أن تفعلها لتحسين القدرة على التنفس, لذلك عليك الحرص على ممارسة رياضة اليوجا بشكل منتظم. 

3- هناك بعض الأطعمة قد نهملها بسبب روائحها النفاذة, ولكنها تعتبر من الكنوز الطبيعية كالثوم والبصل, إن تلك الأطعمة تقلل بشكل جيد من مستويات الكولسترول في الدم وتكمن أهميتها, في أنها تقاوم العدوى التي تسببها الكثير من الميكروبات والجراثيم والفيروسات الدخيلة على أجسادنا وخاصة الفيروسات التاجية الذي بدأت تشكل تهديداً لا يستهان به. 

3- أكثر من تناول الحمضيات,إن هذه الفواكه الغنية بفيتامين (سي C) تساعد الرئتين بشكل كبيير على نقل الأكسجين, كذلك القرع والجزر لاحتوائهما على نفس الفيتامين. 

4- اجعل من عادتك اليومية تناول ولو كوب واحد من اللبن الساخن مضافاً إلية القليل من الكركم, فإن هذه العادة اليومية تحميك من أمراض الرئتين وتعمل على محاربة عدوى الجراثيم والفيروسات. 

5- لا تقلل من قيمة الزنجبيل,فإن لهذا المشروب فوائد ممتازة بما يتمتع به من خصائص مضادة للالتهابات,والتي تساعد الرئتين على التخلص الدائم من الكثير من الملوثات, لا بأس من تناوله نيئ أو بإضافته إلى الطعام. 

6- لا تهمل من تناول المكسرات والبذور, فقد ثبت أنها تحافظ على صحة وسلامة الجهاز التنفسي وخاصة الرئتين,وذلك بسبب احتوائها على مادة "المغنيسيوم" الذي يساهم في المحافظة على الرئتين. 

7- تناول الفلفل الحار, من الأشياء المفيدة التي تعمل على تدفق الدم, وذلك لاحتوائه على مركب يقاوم ويحارب الأمراض التي تسبب عدوى الفيروسات والجراثيم. 

8- وأخيراً احرص على شرب الماء بشكل منتظم, فقد تأكد أن الماء العلاج الأفضل لأي مشكلة تواجه أجسادنا,إن تناول الماء يحسن من تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسد, وبتالي يحافظ على ترطيب الرئتين بشكل دائم. 
نصائح مهمة للحفاظ على صحة الرئتين في ظل انتشار فيروس كورونا
الاطعمة التي تضر بصحة الرئتين

الأطعمة التي تضر بصحة الرئتين 

احذر رقائق البطاطس 

تنصح مستشارة المكملات الغذائية الدكتورة "لينا فيليكوفا", بالابتعاد عن الطعام المعالج والذي من ضمنه رقائق البطاطس, كونها مليئة بالكثير من الدهون المشبعة والأملاح, لأنها تشكل خطرا على صحة القلب والأوعية الدموية وبتالي يكون تأثيرهما كبيرا على صحة الرئتين. 

احذر الآيس كريم 

فكما تقول طبيبة العلاج الطبيعي "آنا جونسون" بأن كافة منتجات الألبان احد المصادر الغذائية التي تعمل على إنتاج المخاط, فإنها تشكل مصدر إزعاج على صحة الرئتين, لذلك تنصح بالحد من استهلاك الآيس كريم وخاصة في موسم الشتاء. 

احذر الخبز 

فالكربوهيدرات المكونة من الدقيق وكذلك السكريات ليست جيدة على صحة الرئتين, إن الدقيق والسكريات حسب الخبراء تزيد من التهابات الرئتين وتستهلك من طاقة الرئتين في عملية التمثيل الغذائي, كما أظهرت الأبحاث بأن هناك علاقة وطيدة بين الاضطرابات الهضمية والأمراض التي تصيب الرئة. 

احذر شرب البيرة 

ولان البيرة تعتبر من المشروبات الكحولية, وكما هو معلوم فإن الكحول تزيد من جفاف جسم الإنسان والذي يكون لهذا الجفاف تأثير كبير على الأعضاء الحيوية ومن ضمنها صحة الرئتين, عدا على ذلك فإن البيرة من المشروبات التي تعمل على الانتفاخ ما يكون لها تأثير كبيرا على صحة الرئتين. 

احذر البروكلي أو القرنبيط أو الملفوف 

برغم وفوائدهما على صحة الإنسان بما يحتوياه من مواد مضادة للأكسدة, لكن الانتفاخ الذي ينتج منهما ممكن أن يسهم بضرر على صحة الرئتين وذلك حسب الخبيرة في مجال العقل والجسم "أماندا ويبستر" 


عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم