هل مطهر الأيدي الكحولي فعال في قتل فيروس كورونا ؟
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

هل مطهر الأيدي الكحولي فعال في قتل فيروس كورونا ؟

مطهر الايدي الكحولي لمحاربة فيروس كورونا (كوفيد-19)

في ظل ازدياد حالة الهلع والخوف الشديدين, من الانتشار الواسع لفيروس كورونا (كوفيد-19) في الكثير من الدول حول العالم, زاد الطلب على شراء كافة المستلزمات الوقائية التي تحمي من أسباب العدوى بهذا الفيروس,حيث كثر الطلب على مطهرات الأيدي الكحولية من المتاجر والصيدليات. 

وفي ظل ازدياد حالات الإصابة المرتفعة وأعداد اللذين يلقون حتفهم جراء فيروس "كورونا",زادت حالات الذعر والخوف الشديدين من هذا الفيروس,حتى أصبحت تلك المطهرات من الأشياء الضرورية والواجب اقتنائها في كل منزل أو العمل. 

مطهرات الأيدي الكحولية هل فعالة ضد فيروس كورونا؟ 

لا نستطيع أن ننكر بان هناك من التجار عمل على استغلال الموقف ورفع أسعار تلك المطهرات, التى تستخدم لتطهير الأيدي من الجراثيم وخاصة الفيروسات, أولئك اللذين يقومون باستخدامه باستمرار ولم يتمكنوا من العثور على مطهر اليدين, نستطيع أن نطمئنهم لان عدم العثور على هذه المطهرات لا يرقى لان يكون مسألة حياة أو موت,في ظل اعتقاد البعض, خبراء الصحة العامة والأحياء المجهرية يصرحون بأن اليدين ليس السبب الأول في انتقال فيروس "كورونا" وليس ذات أهمية كبيرة إن قورن بالأسباب الأخرى. 

هل مطهر الأيدي الكحولي فعال في قتل فيروس كورونا ؟
مطهرات اليدين الكحولية

آلية عمل مطهرات الأيدي الكحولية 

إن تلك المطهرات التي تستخدم لتطهير اليدين, من ضمن موادها الأساسية هو الكحول,الذي يقتل الجراثيم بتعطيل أغشيتها الخلوية الدقيقة ولمتخلف الكائنات الدقيقة المجهرية,التي تكون اغلبها هذه الفيروسات. 

يصرح "جيمس سكوت" الأستاذ بكلية الصحة العامة بجامعة تورونتو والمتخصص كذلك في المخاطر البيولوجية في أماكن العمل, ليس كل الفيروسات لها غشاء خارجياً كما يقول ويعطي مثال عن فيروس يسمي "نورو" والذي يسبب لمصابيه الإسهال مطهرات الأيدي الكحولية لا تستطيع القضاء على هذا الفيروس. 

هل تستطيع مطهرات الأيدي الكحولية القضاء على كافة الجراثيم؟ 

في ظل تباهي الكثير من العلامات التجارية المعروفة وغير المعروفة بمنتجاتها مطهرات الأيدي,وكفاءتها في قتل الجراثيم بنسبة 99.9% لكنه مازال هناك حالة من الجدل داخل الأوساط الصحية حول كفاءة هذه المطهرات في قدرتها على قتل البكتيريا الجراثيم والفيروسات المسببة للكثير من الأمراض. 

حيث يقول سكوت بأنه كان متشككا نوع ما في البداية بهذه المطهرات الكحولية التي تعمل على تطهير الأيدي, لقابليتها الشديدة على الاشتعال وكذلك حوادث الانزلاق والسقوط,التي كانت أسبابها هذه المطهرات الكحولية في المستشفيات أو المدارس. 

ومع مرور الوقت تبقى التساؤلات مطروحة,حول مدى قوة فاعلية مطهرات الأيدي في القضاء على الجراثيم والميكروبات والفيروسات,كما تروج له الكثير من الشركات المنتجة لها . 

الخاتمة

كثرت معقمات اليدين في الأسواق هذه الأيام, وأكثرها تزعم بأنها مطهر للجرائيم بنسبة 99% خصوصا أن اليد الواحدة تحمل حوالي 400 ألف جرثومة. 

ولكن ليس كل المعقمات بنفس الفاعلية, فمن الضروري أن تتوفر في معقم اليدين المواد اللازمة لقتل البكتيريا الفيروسات, كلتي يحتويها الصابون العادي والمضاد للجرائيم والبكتيريا على حد سواء. 

فالخبراء ينصحون باستعمال مطهر اليدين التي تحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60% حيث أن الكحول تزيل بروتينات البكتريا والفيروسات وتقتلها بالكامل. 

كما يمكن لبعض المعقمات أن تسبب جفاف بشرة اليدين, فشراء معقم يحتوي على مادة مرطبة كالصبار تكون فعالة لترطيب اليدين, وينصح الخبراء أيضا بغسل اليدين بصابون, بدلا من استعمال المعقم ولمدة لا تقل عن عشرين ثانية لضمان قتل البكتيريا والفيروسات فيهما. 

عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم