اجزاء في جسمك مجهولة تعرف على فوائدها
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

اجزاء في جسمك مجهولة تعرف على فوائدها

اجزاء في جسد الانسان مجهولة تعرف على فوائدها

اجزاء في جسمك مجهولة ستفاجئك فوائدها


لا شك بأن جسم الإنسان مازال كون كامل له قوانينه وكذلك ألغازه, المكتشفة وغير المكتشفة حتى اللحظة, ستندهش حين تعرف أن هناك اجزاء في جسمك مجهولة بنسبة لك, ربما تعرف فوائدها الثمينة ولم تلقى لها بال أو ربما لم تنتبه لها, لكن أهميتها كبيرة, فهل تساءلت يوماً عن سبب وجود "أخدود" بين الأنف وشفتنا العليا مثلا ؟ يطلق على هذا الجزء من جسمنا "النثرة", والمثير أن له أهمية كبيرة لوجوده, دعنا نتعرف على ثمانية أشياء حيوية موجودة في جسدنا أكثر غرابة, ولم نعير لها يوماً انتباها أبدا.

لجام اللسان 

هذه الثنية الصغيرة تحت اللسان لها وظيفة مهمة فهي تثبت اللسان في الفم وتجعله اقل مرونة, هذه القدرة تمنع تدلي اللسان أو البلع التلقائي للسان, وهذا مهم بشكل خاص للأطفال حديثي الولادة اللذين لا يمكنهم التحكم بأجسادهم بعد الولادة. 
اجزاء في جسدك مجهولة تعرف على فوائدها
لجام اللسان

أصبع القدم الكبير

جميعنا يعرف مكان أصبع القدم الكبير, ولكن نادرا ما نفكر في حقيقة أن هذا الجزء من الجسم قد وكلت له احد أهم الوظائف في أجسامنا, بسبب الشكل المميز للإصبع الكبير يمكننا أن نتوازن بشكل لا نهائي في وضعية الوقوف وهو احد الاختلافات الرئيسية بين البشر والثديان الأخرى. 
اجزاء في جسدك مجهولة تعرف على فوائدها
اصبع القدم اليسرى

الزنمة والمرزة 

إليك حقيقة أخرى مثيرة للاهتمام يطلق على هذين البروزين الصغيرين في أذنينا باللغة الانجليزية "tragus" وهي الكلمة المشتقة من اللاتينية TRAGOS والتي تعني الماعز وتساعدنا "الزنمة" على سماع الأصوات القادمة من الخلف من خلال تضخيمها والكشف عن مصدرها في حين أن "المرزة" تفعل نفس الشيء مع الأصوات القادمة من الأمام. 
اجزاء في جسدك مجهولة تعرف على فوائدها
الزنمة والمرزة في الاذن

اللوزتين

ربما خضع الكثير منا لعملية جراحية روتينية في الطفولة لإزالة اللوزتين, وهذا يخلق الوهم بأنها شيء مثل الزائدة الدودية عضو بدائي وغير ضروري, ولكن هذا غير صحيح, اللوزتين هم الحاجز الأول الذي يحمينا من البكتيريا والفيروسات من خلال إفراز الخلاية اللمفاوية والتي تعتبر اللوزتين جزء أصيل ضمن الخلاية اللمفاوية,لا شك انه عندما تلتهب وتستأصل تستمر آلية أخرى في حماية الجسم, ولكنه يكون محمي أكثر بوجود اللوزتين. 
اجزاء في جسدك مجهولة تعرف على فوائدها
اللوزتين

النثرة 

يتفق معظم المختصين على أن "النثرة" تطورت لدى البشر في عصور ما قبل التاريخ ولعبت دور مضخم للشم, لا نحتاج اليوم إلى مثل هذه الحاسة الجيدة للشم, لكن "النثرة" لا تزال موجودة لتذكيرنا بأصولنا, بالإضافة إلى ذلك يمكن للأطباء تحديد الحالة الصحية للجنين من خلال شكل هذا الجزء من الجسم, في بعض الأحيان تُنبئ النثرة الخاطئة الشكل بوجود مرض التوحد لدى الأطفال, او ربما حالة أخرى. 
اجزاء في جسدك مجهولة تعرف على فوائدها
النثرة الأخدود الواقع بين الانف والشفة العليا

منشقة المشرحين

إذا قمت بمد إبهامك قليلا إلى الإمام, سترى انخفاضاً صغيرا مثلثا في قاعدته, هذا ما يسمي طبيا "منشقة المشرحين" في الماضي كان الإنسان يستخدم تلك المنطقة لاستنشاق التبغ, وهو المكان الذي يمكنك فيه دائما الشعور بخفقان الشريان الكعبري حتى لو كان النبض ضعيفاً, فالشريان هنا يكون محمياً بالجلد والنسيج الضام فقط. 
اجزاء في جسدك مجهولة تعرف على فوائدها
منشقة المشرحين

المقطب 

أراهن انك لم تفكر حتى في أن قطعة الجلد الصغيرة بين حاجبيك لها اسم, ولكن لها اسم بالفعل وهو "المقطب" وهو الجزء المهم في جسمك حيث يساعدك هذا الجزء على التحقق من انعكاساتك بسهولة وفي أي وقت, اضغط بإصبعك بضعة مرات بين حاجبيك, إذا كان منعكساتك بخير ستشعر بشد طفيف بعينيك ورغبة في الرمش. 
اجزاء في جسدك مجهولة تعرف على فوائدها
المقطب وسط العيون

الجلد حول الأظافر 

أي شخص قام بالمنكير مرة واحدة على الأقل في حياته, الجلد حول الأظافر, هو قطعة جلدية سميكة على الحد بين الظفر والأصبع وكثير ما يقص الناس هذه الجلدة ليجعل أيديهم مثالية, لكنهم بلا شك يخاطرون كثيراً, هذه الجلدة لها وظيفة مهمة فهي تحمي أيدينا من البكتيريا الضارة التي تكون كثيرة بشكل خاص في المدن الكبيرة, إذا دخلت البكتيريا إلي جسمك من خلال جرح صغير حدث بسبب قص هذه الجلدة فلن يساعدك غسل اليدين. 
اجزاء في جسدك مجهولة تعرف على فوائدها
الجلد حول الاظافر

فيما يلي معلومات غريبة تحصل في جسد الإنسان 


تشغل الأمعاء الدقيقة للإنسان حيز لا بأس به من البطن, كما أنها تعتبر جزءا مهما من الجهاز الهضمي, حيث يبلغ طولها من ستة إلى سبعة أمتار, ولكي تجتمع في جوف البطن داخل الجسد تتعرض الأمعاء لعمليات الثني والطي من اجل الامتصاص والاحتفاظ ببعض المياه والمغذيات, وإذا قمنا بعرض طول الأمعاء حصلنا على ما يوازي ملعبا للتنس. 

للوهلة الأولى ربما نظن أن اللسان عضو صغير لكنه قوي, بل اقوي عضو في جسد الإنسان على الإطلاق, انه عضو لا غنى عنه داخل الجسد لأداء مهمة التواصل والهضم كذلك, وتختلف جينات طوله وعرضه من شخص لأخر. 

في الساعة الواحدة فقط تسقط من جسد الإنسان ما يقارب من 600 ألف جزئية من البشرة, حيث تلتصق تلك الجزيئات المتساقطة من بشرة الجلد الخارجية على سرير النوم أو على الأريكة أو على سطح الملابس الذي مرتديها, إذا قمنا بحسابها سنجد أننا نفقد خلال العام ما يقارب من 750 جرام من بشرة الجلد. 

بما أن القلب يوجد على الجهة اليسرى من الصدر ولك لحكمة ربانية, فإن الرئة اليسرى أصغر من الرئة اليمنى, وبالإضافة لهذا فإن الإنسان يستهلك ما يقارب من 6 لترات من الهواء في الدقيقة الواحدة إثناء عملية الشهيق والزفير التي نقوم بها. 

تتنفس النساء بسرعة أكبر من الرجال, كما يحتوى جسد الرجل 60 إلى 70% من الماء, بينما يحتوي جسد المرأة 55 إلى 65% فقط من الماء, حتى أن نسبة الدهون في الجسم ما بين الجنسين تتفاوت إلى حد كبير, فنجد أن الرجل في المتوسط يحتوي جسده على 17.5 من الدهون, بينما جسد المرأة فيحتوي على نسبته 27.5 من الدهون. 

يقضي الإنسان بالمتوسط حوالي 25 سنة من عمره في النوم, فمن المعروف أن النوم يحافظ على صحة الإنسان النفسية والجسدية ولا يستطيع الإنسان الاستغناء عنه بتاتاً, حيث إن نقص النوم قد يؤدي إلى مشاكل واضطرابات عديدة على المستوي الصحي والنفسي للإنسان 

يولد الإنسان وفي جسده 650عظمة ثم مع تطور العمر تلتحم تلك العظام ليصبح عددها 216 عظمة فقط 

يأكل الإنسان في المتوسط ما يقارب500كيلوجرام من الطعام المختلف سنوياً, كما أنه ينتج يومياً لتر ونصف اللتر من اللعاب.


إقراء أيضاً: كيف يتمكن كائن طفيلي وحيد الخلية السيطرة على دماغك وتغير سلوكك


إقراء أيضاً: دراسة: لماذا يصعب على البشر الامتناع من لمس منطقة الوجه

عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم