طرق اكيدة لزيادة سرعة الانترنت الواي فاي في المنزل او العمل
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

طرق اكيدة لزيادة سرعة الانترنت الواي فاي في المنزل او العمل

طرق اكيدة لزيادة سرعة الانترنت الواي فاي في المنزل او العمل
حل مشكلة سرعة الانترنت "الواي فاي"

أصبح الانترنت الوسيلة الأكثر استخداماً, وخاصة في هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها البشرية في كافة دول العالم, والتي تسببت بها جائحة فيروس كورونا وأعراض مرضه (كوفيد-19),مما أصاب العالم بشلل وتوقف الحياة خارج المنزل.

لقد دفعت الإجراءات الاحترازية مثل التباعد الاجتماعي المتمثل بالحجر المنزلي, الكثير من الأفراد مضطرا أن تعمل من المنزل, ولان شبكة الانترنت أصبحت الوسيلة الوحيدة للتواصل وانجاز الأعمال, أصبح الكثير يشكون من مشكلات ظهرت لديهم في سرعة الانترنت اللاسلكي وشبكة واي فاي (Wi-Fi) في المنزل أو العمل.

ليس دائما ما يكون ضعف سرعة الانترنت هو بسبب الانترنت نفسه, في أحيان كثيرة يكون ضعف سرعة الانترنت هو بسبب إشارة الواي فاي, وخاصة حين تعاني هذه الإشارة التي تستخدمها في المنزل أو في العمل من التشويش وذلك ما يسمى اصطلاحا البينج "Ping".

ما هو البينج وعلاقته في سرعة الانترنت ؟

يفسر البينج "Ping" بأنه الفترة الزمنية التي تقضيها البيانات للوصول إلى جهازك من قبل مزود خدمة الانترنت, وحدة قياس البينج تسمى (Ms) وهو (ميلي ثانية) أي هو الزمن أو الوقت بين المرسل والمستقبل.

فكلما زاد معدل البينج"Ping" بين المرسل والمستقبل فوق 200 نستطيع أن نقول بان سرعة الانترنت سيئة لديك والعكس صحيح.
يستطيع الإحساس بذلك ممن يلعبون الألعاب أنلاين مثال لعبة "الببجي" الشهيرة, فهم بحاجة إلى أن يكون البينج على الشبكة التي يلعبون عليها أقل من 200 بينج "معدل قياس التشويش" كي يتمكنوا من ممارسة اللعبة بلا أية مشاكل.

عليك أن تعلم أن إشارة الواي فاي ليس مثل شبكة الاتصالات الخلوية, حيث أنها في كثير من الأحيان تتأثر من أي شيء يقع أمامها, مثل جدار المنزل أو أي عائق آخر, وبتالي تكون هذه العوائق من المؤثرات الأساسية التي تعمل على التشويش (البينج) مما يؤدي إلى ضعف إشارة "الواي فاي" الواصلة إلى جهازك, وبتالي ضعف سرعة الانترنت.

المشكلة الأخرى التي تسبب تشويشاً لإشارة "الواي فاي" هو التردد الذي تبث منه هذه الإشارة

لكي تصل الإشارة إلى جهازك بالعادة تستخدم تردد معين ولكل تردد يكون له مجموعة من القنوات, اغلب إشارات الوافي فاي التي نستخدمها في المنزل أو العمل, هم تردد 2.4 جيجا هرتز وتردد 5 جيجا هرتز

حيث أن تردد 2.4 جيجا هرتز يدعم 12 قناة

أما تردد 5 جيجا هرتز فيدعم 200 قناة

المشكلة أن أغلبنا يستخدم تردد 2.4 جيجا هرتز وهذا التردد يعاني من حالة تشويش عالية جداً البينج, أما التردد الأخر5 جيجا هرتز يعتبر التشويش على إشارته شبه معدومة.

لنقول مثلا انك تستخدم الانترنت من المنزل أو العمل وهذه المنطقة التي يوجد بها العديد من أجهزة الراوتر وكلها تبث إشارات الواي فاي, وكل راوتر من هذه الراوترات شغال على قناة معينة, أنت شغال مثلا على قناة رقم (1) وجارك في المنطقة شغال على قناة رقم (2) وغيره شغال على قناة رقم (3)

المشكلة تحصل حين تكون أنت شغال على قناة رقم (1) وجارك في المنطقة المحيطة شغال على نفس القناة, هنا يحصل على هذه القناة ما يسمى بتشويش (البينج) أي تداخل الإشارات مع بعضها, وبتالي يحصل ضعف لإشارة الواي فاي الواصلة إلى جهازك ما يؤثر على ضعف سرعة الانترنت على جهازك.
حل هذه المشكلة ضرورة معرفة قنوات التردد التي يستخدمها جيرانك ومن هم حولك, لكي تستخدم قناة لا يستخدمها غيرك, وذلك عبر برمجة الراوتر الذي تستخدمه, أو استخدام برامج معينة لكشف القنوات الموجودة حولك لتحويلك على قناة لا يوجد عليها غيرك وهذه من احد الطرق الأكيدة لزيادة سرعة الانترنت على جهازك.

نصائح هيئة الإعلام البريطانية لزيادة سرعة الانترنت "الواي فاي"

يذكر أن صحيفة "ذا صن" البريطانية نقلت عن هيئة الإعلام البريطانية "أوفكوم" بعض الطرق السهلة,نصائح يمكن من خلالها تسريع شبكة الانترنت اللاسلكي واي فاي,لمن دفعتهم الظروف الحالية للعمل من المنزل.

حيث تشهد هذه الفترة الكثير من الضغط المتزايد على شبكات الانترنت كما تقول الهيئة,لاضطرار الناس متابعة أعمالهم من المنزل, بسبب الحجر المنزلي المفروض عليهم جراء تفشي فيروس كورونا المستجد.
راوتر "واي فاي"
راوتر واي فاي

تنصح هيئة الإعلام البريطانية "أوفكوم" بتجنب استخدام الميكروويف أو تقنين استخدامه نصف الوقت لمن يستخدمون الانترنت اللاسلكي واي فاي (Wi-Fi)لانجاز أعمالهم أو مشاهدة مقاطع الفيديو عالي الدقة.
و كما تقول الهيئة بان تلك الأفران تعمل على إبطاء الإشارات المنبعثة الواي فاي من الراوتر الخاص, مما يؤدي إلى تعطل إنجازالاعمال من المنزل

ومن الأشياء التي تؤثر على إشارة الواي فاي (Wi-Fi)في المنزل هي الهواتف الذكية ومصابيح الهالوجين وأجهزة التلفزيون الذكية وشاشات الاطفال والكمبيوتر ومكبرات الصوت, لذلك تنصح هيئة الإعلام البريطانية "أوفكوم" بإبعاد أجهزة التوجيه "الرواتر" عن هذه الأشياء داخل المنزل.

تضيف "ميلاني داوس" الرئيسة التنفيذية لهيئة الإعلام,بان جميع البلاد في هذه الأوقات تستخدم الانترنت بشكل كبير, لذلك من الضروري قراءة نصائحنا للاستفادة من النطاق العريض والهواتف المحمولة والمنزلية,والعمل على مشاركة تلك النصائح مع الأصدقاء والزملاء, كي نبقى على اتصال معهم بشكل دائم بدون مشاكل في شبكة الانترنت.

افضل المواقع لقياس سرعة البينج والانترنت بشكل عام

هناك الكثير من المواقع التى تقدم خدمتها لقياس سرعة الانترنت الواصلة لجهازك من قبل مزود خدمة الانترنت وكذلك درجة التشويش "البينج" في الشبكة, لكنى سأقدم لك أفضلها وأسهلها لتحصل على نتيجة كاملة فيما يتعلق عن الشبكة لديك وخاصة البينج.
يمكنك استخدام موقع speedtest فهو سهل الاستخدم يعطيك نتيجة كاملة
وكذلك بإمكانك استخدام موقع paltel لا يختلف عن الموقع الاول ولديك الاختيار.


من يدير ويتحكم في شبكة الانترنت العنكبوتية حول العالم

عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم