انخفاض سرعة الانترنت عالمياً بسبب فيروس كورونا
خبر مهم خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

انخفاض سرعة الانترنت عالمياً بسبب فيروس كورونا

انخفاض سرعة الانترنت عالمياً بسبب فيروس كورونا
إنخفاض سرعة الانترنت عالميا

 هل تعاني من انخفاض سرعة الانترنت وبطئ في تحميل صفحات التصفح ومشاهدة الفيديو وتنزيل المستندات في الآونة الأخيرة, في الحقيقة لست وحدك من لاحظ ذلك وبدأ يعاني من هذه المشكلة, بل كافة المستخدمين لشبكة الانترنت حول العالم بعد ظهور فيروس كورونا المستجد وانتشاره عالمياً, وكما نعلم بأن هذه الشبكة العنكبوتية تتأثر حين يكون الاستخدام عليها كبيراً ربما عاينت أو لاحظت ذلك في فترة الذروة فيما قبل واختبرت ذلك بفسك. 

فالانترنت أصبح ذا شعبية كبيرة, كون الأغلبية من الناس عالمياً أصبحت مرتبطة بشكل أو بأخر بهذه الشبكة العنكبوتية, وكلٍ له هدف داخلها هناك من يستخدم النت للترفيه في ظل ازدياد مواقع وتطبيقات الترفيه, وهناك من يستخدمه للتواصل الاجتماعي, وهناك من يستخدمه للعمل, وهذه الفئة أصبحت بازدياد كبير إنها ثورة إنجاز الأعمال عن بعد أون لاين" العمل من المنزل", كل ذلك عبر الانترنت. 

أسباب إنخفاض سرعة الإنترنت 


وبسبب جائحة فيروس كورنا المستجد, والانتشار الواسع لهذا الوباء عالمياً, وخاصة البلدان التي تستخدم شبكة الانترنت ومن ضمنها خدمة الانترنت اللاسلكي Wi-Fi. 

ولان الظروف أجبرت العديد الجلوس في المنزل وذلك بسبب الحجر المنزلي الإلزامي (التباعد الاجتماعي), جعل الكثير من الناس يقضون جل أوقاتهم على شبكة الانترنت, إما بهدف التسلية أو العمل والذي بدأ بالازدياد كما قلنا وعمق هذا الازدياد انتشار فيروس كورونا, وبسبب هذه الزيادة الكبيرة على شبكة الانترنت من قبل المستخدمين, أدى هذا الطلب الكبير تأثيره على السرعة, وضغطاً كبيرا على الشبكة ومزودي الخدمة. 

تم ملاحظة هذه الحالة بشكل لافت من تباطئا وانخفاض سرعة الانترنت في الصين  في بداية الأمر وخاصة في مقاطعة هوبي, البؤرة الأولى لوباء فيروس كورونا المستجد, حيث انخفضت سرعة النطاق العريض, وخاصة في أجهزة الجوال المحمولة لما يقارب من 50 بالمائة, وبعدها الهند وماليزيا الذي إنخفضت سرعة الانترنت الى 80 ميغابت في الثانية, العديد من خدمات البث المباشر والألعاب والمكالمات الهاتفية وكذلك مؤتمرات الفيديو التي كانت تستخدم شبكة الانترنت, الضرورة التي دفعت الكثير للعمل من المنزل, كل هذا المزيج اثر على شبكة الانترنت ذات النطاق العريض. 

نفس هذا التأثير ظهر ألان في أغلب الدول مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية, وألان كافة الدول العربية وخاصة التي تخضع لإجراءات العزل الصحي الإلزامي والتباعد الاجتماعي من قبل حكومتهم, للحد من انتشار وباء فيروس كورونا, هذه الإجراءات التي دفعت الناس للجلوس في المنزل جعلتهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من ذي قبل بكثير, والتي بطبع ترتبط بالانترنت, مثل تطبيقات تيك توك و فيسبوك وتوتير والوات ساب وانستغرام وبرامج أخرى على شبكة الانترنت. 

وفي وقت سابق عملت منظمة "Ofcom" في بريطانيا بتوجيه بعض النصائح لمستخدمي شبكة الانترنت الموجودين ألان في منازلهم ويواجهون مشاكل في الاتصال, وكانت من ضمن هذه النصائح والإرشادات هو المكان الأفضل لوضع جهاز التوجيه الخاص بهم داخل المنزل (الراوتر), ونصائح أخرى تتعلق بقوة إشارة "الواي فاي" والأشياء التي تؤثر على الشبكة مثل موجات الميكروويف التي ثبت تأثيرها على قوة إشارة الواي فاي والحد من تأثيرها على الشبكة. 

يذكر انه في الولايات المتحدة الأمريكية كمثال ارتفعت نسب التحميل وعدد مرات تنزيل مقاطع الفيديو والمستندات النصية بشكل كبير, كما أن سرعة النطاق العريض داخل الولايات انخفضت بنسبة تقدر بـ4.9 بالمائة حسب Ookla, وفي ظل هذا عملت بعض الشركات ومن ضمنها شركة PlayStation إلى تحديد السرعة لدى المستخدمين اللذين يقومون بتحميل الألعاب, في خطوة منها لمواجهة الارتفاع الكبير والمتزايد على الطلب. 

المنظمون الأوربيون بدورهم كذلك قاموا بضغط على مواقع الترفيه مثل شبكة نيتفليكس الشهيرة وموقع يوتيوب, ليعملوا على تصغير ملفات الفيديو والتقليل من خصائص البث من العالي إلى القياسي, كي لا تحتاج إلى نفس النطاق الترددي للتنزيل أو البث, إنها أخبار غير جيدة لمن تعودوا على استخدام الدقة العالية مثل 4K إثناء قضاء أوقات ممتعة داخل المنزل. 

متى تكون شبكة الانترنت مزدحمة, أو سرعة الانترنت منخفضة ؟ 


كثيرة من الناس تسأل هو متى تكون شبكة الانترنت مزدحمة وبتالي تكون سرعة الانترنت منخفضة !!؟, حيث تكون هناك صعوبة في التصفح أو الوصول لبعض المواقع أو مشاهدة الفيديو على الشبكة. 
انخفاض سرعة الانترنت عالمياً بسبب فيروس كورونا
متى تكون شبكة الاترنت مزدحمة

في الحقيقة تكون في الأيام العادية أوقات تسمى فترة الذروة, وهي فترة يكون الإقبال على الانترنت فيها كبير وتكون السيرفرات مزدحمة بحيث يؤثر على سرعة الانترنت بشكل لافت ومزعج للكثير من المستخدمين, إنها ظاهرة عالمية ليس مقتصرة على منطقة أو دولة دون غيرها, ولكل منطقة أو دولة لها فترات ذروة خاصة بها. 

في العادة اغلب فترات الذروة تكون في المساء, أي ما بعد الساعة الخامسة أو السادسة إلى ساعات الصباح الأولى, أقصاها إلى الساعة الثالثة صباحا, والسبب التي اوجد ما يسمى فترة الذروة, هو أن الكثيرة من الموظفين والطلاب في هذه الوقت قد أنهى دوامه وعاد للمنزل متفرغا للجلوس على شبكة الانترنت, إما للتواصل مع الأصدقاء عبر المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك أو تويتر أو أنستجرام, أو للترفيه عبر موقع تيك توك أو يوتيوب وغيرهم. 





مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم