10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة غرابة
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة غرابة

10 إجابات مذهلة عن أكثر الأسئلة الغريبة

الكثير يخطر على باله بعض الأسئلة عن أشياء يراها في حياته, وقد يخجل من طرحها لغرابتها أو الخوف من الحكم عليه بالغباء, لهذا أوجدنا لك بعض إجابات العلماء المدهشة عن بعض الأسئلة الأكثر غرابة.

10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
تعطل العطس اثناء النوم

1- لماذا لا نعطس أثناء النوم؟

يقول "دافيد موير" والذي يعمل مدرسا للعلوم في مدرسة بورتوبيلو في ادنبرة, إن العطس الذي ينتابنا هو ردة فعل يحدثها الجسم كاستجابة طبيعية لمثير داخلي أو خارجي.

ولكن ردة الفعل هذه تتعطل إثناء نومنا ويكمن السبب فيما يعرف بحركة العين السريعة, وتلك حالة الفسيولوجية تكون عائقاً بين وصول الإشارات من الدماغ إلى العضلات, ما يتسبب هذا بحدوث شلل جزئي للجسم, كي يحمي الأشخاص إثناء النوم من تفاعلهم مع أحلامهم فلا يؤذون أنفسهم أو اللذين ينامون بجوارهم, وهذه الخاصية التي يحدثها الجسم هي ما تفسر السبب في أننا لا نعطس إثناء النوم, لان الإشارات الصادرة من الدماغ إلى العضلات تكون معطلة فلا يحدث الجسم ردة فعل.

ولان العطس ضرورياً لنا في بعض الأحيان, إن احتاجها الجسم فإن حركة العين السريعة إثناء النور تتوقف وسرعان ما نستيقظ قبل العطس بلحظات.
10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
احلام الاطفال الرضع

2- هل يحلم الطفل الرضيع أثناء نومه؟

ليس هناك أجمل من مشاهدة طفل رضيع نائم بسلام, لكن نوم هذا الطفل الرضيع يحمل أسرار أكثر مما كنا نتوقع بكثير, حيث يقول الطبيب النفسي "ديفيد فولكس" بأن الأحلام مرتبطة بما يختزنه العقل الباطن من تجارب وخبرات, لكن الأطفال, لديهم تجارب قليلة أو معدومة خلال يومهم، لن يحلموا بأي شيء على الأقل، وإن كنا نفترض أنهم يحلمون بشيء ما أثناء نومهم، كما يمكن أن تكون أحلامهم صامتة لأنهم لا يعرفون الكلام أو اللغة، أو يحلمون بوجوه آبائهم أو الطعام أو بالألعاب الخاصة بهم, وعندما يقومون بتطوير قدرتهم على فهم المكان والأشخاص والأشياء في سن الثالثة تقريبًا، ربما بعد ذلك سيحلمون، لكن يُعتقد أن هذه الأحلام تظل بسيطة جدًا حتى سن السابعة.

وتجدر الإشارة إلى أن علماء الأعصاب يعتبرون أن النوم عند الأطفال يخدم غرضًا مختلفًا تمامًا عن البالغين أمثالنا، حيث يساعدهم النوم على بناء مسارات عصبية تساعدهم على تطوير اللغة.
10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
عدم تذكرنا شيئا ونحن صغار

3- لماذا لا نتذكر شياً عن أنفسنا ونحن صغار؟

إذا كنت تبذل قصارى جهدك لأن تتذكر نفسك قبل سن الثالثة على سبيل المثال فلن تستطيع مع الأسف، وإن تذكرت القليل من الأشياء فسوف تتذكرها بطريقة ضبابية ومظلمة، ليس بالوضوح والدقة مثلما يحصل معنا عندما نتذكر بعض الأشياء ونحن كبار.
يعود هذا بسبب حقيقة أن الغشاء العلوي للمخ لدينا يتطور نموه بشكل كامل بعد سن الثامنة, وهذا الجزء من الدماغ مسئول عن معظم المهارات العقلية والذاكرة، وهناك علاقة قوية بين ذكرياتنا المخزنة والمحصلة اللغوية لدينا، وبالتالي فإن عقولنا لا تتذكر الأيام التي كنا بها عاجزين عن الكلام والتعبير عن ما نريد بلغة واضحة.
10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
هز الحمامة رأسها اثناء المشي

4- لماذا تقوم الحمامة بهز رأسها وهي تمشي؟

في الواقع لقد أثار أولئك الذين لديهم اهتمام بمثل هذه الأسئلة الغريبة هذه القضية، وظهرت نظرية مقنعة إلى حد ما بهذا الخصوص.
يلجأ الحمام إلى التمايل وهز رأسها وهي تمشي لتحقيق الثبات في الرؤية لديها، كما يحدث مع البشر عندما يحركون أعينهم عدة مرات وفي عدة اتجاهات حتى يتمكنوا من المحافظة على صورة ثابتة.
10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
الدجاجة أم البيضة جاء أولاً

5- من الذي جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟

حل علماء بريطانيون لغزًا حير الناس منذ الخليقة، وهو أيهما جاء أولاً الدجاجة أم البيضة؟ ليستنتج العلماء أن الدجاجة جاءت قبل البيضة وليس العكس.
تذكر صحيفة "ديلى ميل" البريطانية بأن العلماء اللذين يعملون في جامعة "شيفيلد وورويك" تمكنوا أخيرا من فك هذا اللغز بطريقة علمية, وكانت النتيجة هو أن الدجاجة هي التي جاءت في البداية, وكان الاستدلال بأن الدجاجة هي التي سبقت البيضة لأنها من يضع البيض أولا, موضحين أن البحث الذي أجروه أظهر أن تكوين قشر البيض يعتمد على البروتين الموجود داخل الدجاجة، وهو ما لا تستطيع البيضة القيام به, وهذا يشير إلى أن الدجاجة جاءت قبل البيضة, ويعتقد العلماء أنه قبل صنع البيضة وتشكلها، فإنها بحاجة إلى بروتين "OC-17" وهذا البروتين لا يوجد بأي حال من الأحوال إلا داخل مبيض الدجاجة.
10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
خدش الجلد أو حكه

6- ما الذي يجعلنا نعتقد أن خدش الجلد يقلل من شعورنا بالحكة؟

وجدت الدراسة التي صدرت عبر مجلة مختصة في علم الطبيعة والأعصاب, بأن الحكة لا تستهدف الجلد بل المستهدف هو الجهاز العصبي تحت الجلد, وبتالي وجد الباحثون بأن الإحساس الذي يتكون إثناء الخدش على سطح الجلد يتداخل مع الإشارات العصبية التي تخص الحكة, مما يسبب شعورا بالارتياح داخل الدماغ.


10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
فتح نوافذ الطائرة

7- لماذا نقوم بفتح نوافذ الطائرة عند الهبوط أو الإقلاع؟

الحقيقة أن الطيارين لم يطلبوا من الركاب فتح النوافذ للسماح لهم برؤية المشهد الرائع أثناء الهبوط والإقلاع ، لكن إبقاء الستائر مفتوحة يسمح لرجال الطوارئ والإنقاذ خارج الطائرة برؤية المقصورة لتقييم الموقف، لأن الركاب يحرصون على الانتباه لما يحدث خارج الطائرة, وإذا ما حدث طارئ لا قدر الله يقومون على الفور بتنبيه أفراد طاقم الطائرة .
10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
دهون الجسم

8- أين تذهب تلك الدهون بعد إنقاص الوزن؟

لقد وجد العلماء أننا في الواقع نخرج هذه الدهون عن طريق الزفير, هذه النتيجة التي توصل لها العلماء بلا شك تتعارض مع المفهوم الخاطئ الأكثر شيوعًا بين الأطباء وخبراء التغذية ومدربي الرياضة, الذين يقولون إن الكتلة المفقودة من الدهون تتحول إلى طاقة أو حرارة.

يقول الفيزيائي مؤلف الدراسة الرئيسي "روبن ميرمان"، والذي نشر الدراسة في المجلة الطبية البريطانية: أن الإجابة الصحيحة هي أن غالبية الكتلة الدهنية تخرج من الجسم عن طريق زفير غاز ثاني أكسيد الكربون من الفم أو الأنف.
10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
تشابه طيور البطريق

9- كيف تميز طيور البطريق بعضها البعض رغم تشابهها؟

يقدر العلماء أن حوالي 400 ألف من طيور البطريق تعيش على الأرض, ويبدون جميعا متشابهين جميعا إلى حد كبير, إذا فكيف تمكنت هذه الحيوانات من تمييز بعضها البعض والعثور على نسلها بينهم, اتضح أن طيور البطريق تستخدم نظام معقد للتواصل, يتضمن الإشارات الصوتية وحركات الرأس والزعانف بالإضافة إلى انه يمكنهم العثور على العشب من خلال الرائحة, وعندما يعود الوالدان من الصيد يجدون صغيرهم من خلال غناءه الفريد, وعلى الرغم من العدد الكبير من طيور البطريق الصغيرة التي تبدو متشابهة, فقد اكتسبت هذه الحيوانات سمعة جيدة كونهم آباء جيدين.
10 إجابات مدهشة عن أكثر الأسئلة الغريبة
عروق الجسم البارزة

10- لماذا تظهر عروق الجسم البارزة بلون الأزرق؟

ربما يقول لك البعض أن السبب يعود لكون لون الدم ازرق أو أحمر لكن هذا فادح فدمك وعروقك وشرايينك حمراء, وهذا أمر مؤكد لا تحتاج التحقق منه, وتعود هذه الظاهرة الغريبة إلى البشرة والتي تعكس اللون الأزرق أكثر من اللون الأحمر لذلك تبدو عروقنا زرقاء اللون وليس حمراء.






عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم