10 فوائد شرب الشاي وقصة اكتشافه العجيبة
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

10 فوائد شرب الشاي وقصة اكتشافه العجيبة

فوائد شرب الشاي وقصة اكتشافه



الشاي ذلك المشروب السحري فالكثير من البشر على هذه الكرة الأرضية لا يستطيعون الإستغناء عنه لما يمتلك من فوائد وارتباط وثيق في عادات الكثير من الشعوب, يرجع تاريخه إلى ما قبل 6,000 عام, في البداية كانت أوراق شجرة الشاي طعاماً وبعدها تحولت إلى مشروب ومع مرور الأيام انتقل هذا المشروب اللذيذ من الصين إلى اليابان وبعدها إلى دول أوروبا, وبعده تحول إلى أكثر السلع تجارة واستهلاكا وأعلاها ثمنا حول العالم. في عصرنا الحالي يعتبر الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكا بعد الماء, حيث يستهلك العالم ما يقارب 24.5 مليون كوب أسبوعيا, فما هي فوائد شرب الشاي وقصة اكتشافه العجيبة.

قصة اكتشاف الشاي العجيبة

جاء اكتشاف الشاي بصدفة من قبل الإمبراطور الصيني شينوينج, تقول الرواية انه خلال بحثه عن نباتات صالحة للأكل تسبب في تسميم نفسه بالخطأ إثناء تناوله أعشاب مختلفة أكثر من 72مرة, وفي إثناء ما كان يعاني هذا الإمبراطور من أعراض التسمم جلبت الرياح القوية له أحد أوراق النباتات والتي وقعت بصدفة على فمه, فقام بمضغها وبعدها شعر بتحسن كبير وهنا بدأت قصة اكتشاف أوراق الشاي حسب الأسطورة الصينية. 

فوائد شرب الشاي وقصة اكتشافه العجيبة
مزارع الشاي

هل حقا للشاي فوائد صحية عظيمة 

ذكرت دراسة جديدة موسّعة إن شرب الشاي بما يعادل 3 مرات أسبوعياُ على الأقل, من شأنه أن يطيل العمر بنسبة كبيرة كما انه يؤخر من الإصابة بالأزمات القلبية مقارنة بمن لا يشربونه على الإطلاق. 

الدراسة الجديدة استندت على بيانات صحية لأكثر من 100 ألف شخص في الصين وحدها، وأظهرت كذلك أن من لديهم العادة على إرتشافه بانتظام وبشكل يومي يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 39%. 

الجسم لا يخزن مادة بوليفينول التي تحتوي عليها أوراق الشاي، لذلك ينبغي تناوله أكثر من ثلاثة مرات أسبوعياً, وأوضحت الدراسة التي أجريت في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية أن المادة التي تحمي القلب وضغط الدم موجودة بأوراقه.
لهذا يتمتع من يشرب الشاي بانتظام, بفوائد هذه المادة المضادة للأكسدة، ويتطلّب ذلك ارتشافه 3 مرات أسبوعياً على الأقل وفق الدراسة. 

نتائج الأبحاث حثت على شرب الشاي الأخضر أكثر من شرب الشاي الأسود أو الأحمر، لأن الأخضر يحتوي على نسبة كبيرة من البوليفينول، وتنصح الأبحاث بعدم مزج الحليب مع الشاي الغامق لأنه يقلل استفادة الجسم كلياً من الفوائد الموجودة فيه.

فوائد شرب الشاي وقصة اكتشافه العجيبة
فوائد شرب الشاي الصحية 

فوائد شرب الشاي يومياً على صحة الإنسان 

1. نسبة كافين أقل من القهوة 

تحتوى القهوة من اثنين إلى ثلاثة أضعاف الكافيين الموجودة في الشاي حيث يحتوي الكوب الواحد من القهوة على حوالي 135 ملغ من الكافيين, أما الشاي فيحتوي فقط على 30 إلى 40 ملغ لكل كوب.
 
إذا كانت القهوة تصيبك بالتوتر وتسبب لك عسر الهضم أو الصداع أو الأرق, فيمكنك استبدالها بشرب الشاي

2. مضاد للأكسدة 

المواد المضادة للأكسدة في أوراق الشاي تقي الجسم وتحميه من أعراض الشيخوخة وآثار التلوث مع عدم شربه ممزوجاً بالحليب, حيث أن الحليب يفقد المواد المضادة للأكسدة فوائدها. 

3. يحمي عظامك 

أثبتت إحدى الدراسات الذين يشربونه مقارنة بمن لا يشربونه. أن الذين شربوا الشاي لمدة عشرة سنوات أو أكثر كانت عظامهم أقوى، حتى بعد دراسة عوامل السن ووزن الجسم وممارسة الرياضة، والتدخين وعوامل الخطر الأخرى.. 

4. يقلل من النوبات القلبية والسكتة الدماغية 

شرب الشاي يومياً يساعد في الحفاظ على الشرايين بصحة جيدة، حيث وجدت دراسة في هولندية أن مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية تقل بنسبة 70% للذين يشربون من ثلاثة إلى أربع أكواب يوميا. ويقترح الدارسون أن هذا قد يكون عمل العديد من المواد الكيميائية الموجودة فيه. 

5. يعزز دفاعاتك المناعية 

ارتشافه يومياً يعمل على تقوية نظام المناعة للجسم, عندما شرب المتطوعون خمسة أكواب من الشاي والقهوة يوميا لمدة أربعة أسابيع، رأى الباحثون أعلى نشاط للجهاز المناعي في الدم بين من يرتشفون هذا المشروب العجيب .

6. يمنحك ابتسامة جميلة 

قد لا تصدق أن إرتشافه اليومي مفيد لأسنانك هذه حقيقة, حيث ثبت علميا أن إضافة السكر إلى الشاي هو السبب في الأضرار التي تصيب الأسنان. 
ولكن أوراقه تحتوي على الفلورايد والتانينات, وبالتالي فان إضافة شرب الشاي غير المحلى بسكر إلى روتينك اليومي بجانب تنظيف الأسنان بالفرشاة يجعلك تتمتع بصحة جيدة بما يخص الأسنان واللثة. 

7. يحمي من السرطان 

وجد الباحثون أن المواد المضادة للأكسدة في أوراقه لها تأثيرات مضادة للسرطان, وهناك دراسات كافية تدل على فوائد وقائية محتملة من شرب الشاي مما يجعله من المشروبات المفضلة لك يومياً. 

8. خال من السعرات الحرارية 

الشاي لا يحتوي على أي من السعرات الحرارية، إلا إذا قمت بإضافة السكر أو الحليب, ويمكن أن يؤدي إلى فقدان رطل واحد في الأسبوع, إذا كنت تبحث عن نتيجة مرضية، ومشروبات خالية من السعرات الحرارية فإن شرب الشاي هو الخيار الأفضل, لما له من فوائد على إنقاص الوزن ستلاحظها مع الوقت.

9. يساعد على احتفاظ الجسم بالسوائل وبقائه رطباً 

الرواية القديمة كانت تقول أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين بما في ذلك شرب الشاي, على لوائح المشروبات التي لا تلبي احتياج أجسامنا للسوائل, ومع ذلك فقد أظهرت الأبحاث الحديثة أن الكافيين سواء فيه أو في غيره من المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسهم بالتأكيد بتلبية احتياجاتنا من السوائل. 

الحالة الوحيدة التي تجعلنا نشعر بالأرق والقلق من الكافيين هو عندما نشرب أكثر من خمسة إلى ستة أكواب من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين في وقت واحد. 

10. يزيد من عمليات التمثيل الغذائي 

يشتكي البعض من بطء معدل الأيض لديهم وعدم قدرتهم على إنقاص وزنهم, فقد تبين عبر الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر جيد الفائدة لزيادة معدل الأيض داخل أجسامنا بحيث يمكننا من حرق ما يقارب 70 إلى 80 سعره حرارية إضافية بعد شرب خمسة أكواب فقط من الشاي الأخضر يومياً. 









عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم