كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي



غالباً ما يتم التقليل من أهمية الألوان عندما نقوم بتصميم الداخلي للمنزل خاصة عند اختيار الأثاث أو الدهان أو بعض اللذين يعملون في التصميم الجرافيك, رغم ثبوت تأثير الألوان على الحالة المزاجية للإنسان مثل اختيار مكان الغرفة وكذلك شكل ونوع الإضاءة

قد يؤدي اختيارنا للون معين مثلا على جعلنا أن نشعر بتحسن للمزاج والتمتع بالشعور الايجابي بشكل ملموس, وفوائد أخرى مثل غرس الثقة داخلنا ومنحنا الهدوء أو الحماس, بل وربما تساعدنا درجة لون معينة على التركيز بشكل أكثر فعالية من غيره. مع توفر العديد من خيارات الألوان يعد اتخاذ القرار المناسب عند التصميم الداخلي للمنزل أو أي شيء آخر أمر بالغ الأهمية

تقدم الخبيرة بعلم الألوان ومصممة الأقمشة وورق الحائط الشهيرة "فانيسا أربوثنوت" ثمانية من الألوان الأكثر شهرة وتشرح كيف تغير المشاعر والحالة المزاجية لدينا بشكل ملموس نتيجة تأثرنا بالألوان المحيطة بنا.

علم نفس اللون في التصميم الداخلي

تعتبر إرشادات التصميم الداخلي لعلم نفس اللون ذات أهمية كبيرة, بشأن الحالة المزاجية التي تريد أن تلهمك به الغرفة بألوانها واختيار درجة معينة من اللون, والتي تكمل مستويات الإضاءة الإجمالية للغرفة.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
غرفة أطفال باللون الأزرق

عزز القوة العقلية باللون الأزرق

توضح "فانيسا" بأنه قد ثبت أن الطلاب اللذين كانوا في غرف أو صالات مفعمة باللون الأزرق قبل إجراء الاختبارات الدراسية جاءوا بنتائج جيدة, مما يجعل الأزرق المثالي في غرف النوم أو الدراسة الخاصة بالأطفال

ورغم ذلك تحذر أن الكثير من اللون الأزرق قد يجعل المكان غير مريح, لذلك تنصح بإضافة ألوان دافئة للمكان مثل اللون الأصفر.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
حمام بدرجات اللون الاخضر

الاسترخاء باللون الأخضر

يرتبط اللون الأخضر بالطبيعة والتوازن والثراء، ولهذا نراه كثيرًا بغرف النوم والأماكن الأخرى التي نفضل الاسترخاء بها، مثل غرف المعيشة مثلا ودورات المياه.

ورغم ذلك تحذر خبيرة الألوان "فانيسا"من المبالغة وتجاوز حد المعقول من الأخضر, فقد ثبت بأن زيادة اللون الأخضر في التصميم الداخلي قد يؤجج مشاعر الغيرة, لهذا تنصح بمزجه باللون الأزرق أو باللون الوردي الهادئ, فإنهما قادرين هاذين اللونين من تنجب مشاعر الحسد.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
صالون مطعم بدرجات اللون الاصفر

السعادة والتفاؤل باللون الأصفر

أما بخصوص الأصفر المشمس فإنه يعتبر من الألوان التي تؤثر على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي, فهو قادر على جذب السعادة والتفاؤل وزيادة الثقة بالنفس ويملاء المكان بالطاقة الايجابية على حد وصفها, لكنها تنصح بعدم الزيادة المفرطة للون الأصفر في المكان, حيث ثبت أنه يثير مشاعر القلق .

توضح "فانيسا" يبدو أن الأطفال يصرخون أكثر في الغرف الصفراء, لذلك من الأفضل حسب ما ترى تجنبه بغرف نوم الأطفال, وللحصول على أفضل توازن تنصح بجعله بدرجة منخفضة في المطابخ وفي مناطق تناول الطعام تحديداً.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
صالة العاب رياضية باللون البرتقالي

النشاط والحركة باللون البرتقالي

على الرغم من أنه قد لا يكون الاختيار الأول للجميع مع الأسف، إلا أن البرتقالي هو أحد أجمل درجات الألوان. تقول "فانيسا" بما يخص اللون البرتقالي "نظرًا لخصائصه التي تدفع إلى النشاط والحركة، لهذا فهو لون اجتماعي يُستخدم كثيرًا في صالات الرياضة وشعارات الشركات التي تصنع الملابس الرياضية" لهذا تنصح استخدامه بالمطابخ والممرات لمنح الضيوف ترحيبًا أجابيا ونشاطاً عند استقبالهم.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
مطبخ يحتوي على اللون الاحمر

العاطفة الإثارة باللون الأحمر

يرمز اللون الأحمر إلى المشاعر العاطفية والتفاؤل ورح المغامرة، فهو لون يعزز مستوى الطاقة الإيجابية في المكان ويشجع على الحوار في الغرف والصالات الاجتماعية ويجمع الناس معًا.

تقول "فانيسا" بما يخص اللون الأحمر "يتم استخدامه على نطاق واسع في شعارات تصنيع الأغذية والمشروبات في جميع أنحاء العالم تقريباً, لأنه من المعروف عنه أنه يحفز مناطق الجوع داخل الدماغ ويجعلنا أكثر إقبالا على الطعام". "وهذا ما يجعله مثالياً للأماكن المخصصة لتناول الطعام مثل المطاعم والمطابخ في المنزل".

لكنها تنصح على ضرورة تجنب طلاءه بغرف النوم, لأنه من المعروف عنه أنه يزيد من معدل ضربات القلب، وهو ما لا نريده قبل النوم مباشرة.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
غرفة اطفال باللون الوردي


الهدوء باللون الوردي

هل سمعت من قبل عن تأثير اللون الوردي (الزهري) على الحالة المزاجية للإنسان؟ ربما يكون مشاهدة هذا اللون مدة طويلة تأثير مهدئ للأعصاب مما يخفف من مشاعر الغضب والعصبية المفرطة, إن اختيار ظلال الباستيل للغرف الخاصة بالأطفال اختيار صائب, أما اختيار الألوان الداكنة فيعطي المكان منظراً أكثر حدائه في التصميم الداخلي.

توضح "فانيسا" بخصوص اللون الوردي ,ربما يعطي إحساسا بعدم النضوج وتقديراً للذات أو نقص بقوة الإرادة, لذلك تشير انه بإمكاننا موازنة هذا اللون بسهولة وذلك بإضافة القليل من الأسود أو الرمادي إليه والذي يعملا هاذين اللونين بشكل جيد مع الألوان الفاتحة.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
درجات الوان الباستيل

ما هي ظلال الباستيل

تعتبر ألوان "الباستيل" جزءاً من عائلة الألوان الباهتة. إنها تتمتع بدرجة سطوع أعلى ولكن درجة لونها أو تشبعها اقل, مع العلم بأن كلمة "باستيل" هي مفردة إيطالية وتعني لفافة خبز صغيرة. يتم استخدام درجات ألوان الباستيل في التصميم الداخلي أو الأزياء لأنها تعطي إحساس بالراحة, وتضم اللون الوردي والبنفسجي الفاتح ولون النعناع والخوخ بالإضافة إلى الخزامي وغيره من الألوان الباهتة الساطعة والغير مشبعة.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
غرفة نوم تحتوي على اللون البنفسجي الفاتح

الروحانية باللون البنفسجي الفاتح

توضح "فانيسا" بخصوص اللون البنفسجي الفاتح قائلة: "لقد ثبت أن البنفسجي الفاتح هو الأكثر روحانية ويرتبط عمومًا بالمنطقة الواقعة بين الأرض والسماء ويستخدمه على نطاق واسع الروحانيون "، وتوصي باستخدامه داخل الحمامات أو غرف النوم من أجل توفير بيئة هادئة.

لكنها توصي بتضمين بعض درجات الألوان الأكثر إشراقا مع البنفسجي لان استخدامه منفرداً يؤثر على الحالة المزاجية لدينا بشكل سلبي و يشعرنا بالضيق وعدم الراحة.

كيف يؤثر اللون على الحالة المزاجية في التصميم الداخلي
غرفة نوم باللون الاسود والرمادي

الهيمنة والقوة باللون الأسود أو الرمادي

ربما قد لا يكون اللون الأسود هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند استخدام الطلاء أو الديكور في التصميم الداخلي للمنزل, رغم أنه يمثل بين الألوان حسب علم نفس الألوان الانضباط وضبط النفس, ويرمز كذلك إلى الاستقلال وقوة الإرادة ويعطي انطباعا بالهيمنة والقوة.

يجدر الإشارة إليه أن المبالغة باستخدام اللون الأسود في الدهان أو الديكور, قد يعطي إحساس بالاكتئاب وأجواء غير ايجابية في المكان, من الجيد استخدامه ولكن باعتدال.

المصدر: homesandgardens


عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم