القهوة في طريقها الى الانقراض قريباً... ما الذي يحدث؟
مهم | moohim مهم | moohim
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

القهوة في طريقها الى الانقراض قريباً... ما الذي يحدث؟

القهوة في طريق الانقراض
ربما قد يفاجئك إن علمت بأن هذا العالم يشرب يومياً ما يقارب 2مليار فنجان من قهوة يومياً


تعتبر القهوة أكثر المشروبات التي يستهلكها العالم مقارنة مع المشروبات الأخرى, فعندما نفكر في القهوة فإننا نتخيل مذاقها القوي واللذيذ وقدرتها على تعزيز الطاقة لدينا وأكثر من ذلك فقد دخلت في تفاصيل حياتنا حتى أصبحت في كل شيء يجمعنا. ووفقًا لما ذكره "تشارلز كيسلر"، طبيب الأعصاب بجامعة هارفارد، بما يخص القهوة "إنها تجعل الحياة العصرية ممكنة."

ربما يفاجئك إن علمت بأن العالم يشرب يومياً ما يقارب 2مليار فنجان قهوة يومياً, حتى أنه في عام 2020 تم إنتاج 10 مليار كيلو جرام من حبوب البن, وتجارتها سنوياً تبلغ 70 مليار دولار, والعاملون على زراعة القهوة وتجارتها في العالم يبلغون اليوم 125 مليون عامل وموظف, المعلومة التي ستفاجئك أكثر بأن كل ما ذكرناه سينقرض قريباً.

سنطلعك في هذه المقالة على أهم وأكثر الحقائق التي تهدد في انقراض القهوة قريباً (مشروبك المفضل), ما الذي يحدث بضبط؟

القهوة في طريق الانقراض, ما الذي يحدث؟
"سيدامو" و"هرار" و"نيكمتي" و"ليمو" و"ييرجاتشيف"  الانواع التي تعتبر أكثر شهرة في عالم القهوة 

منذ ألف عام، وخاصة في إثيوبيا، ظهر تاريخ القهوة في هذه الطبيعية الخلابة، حيث تم زراعة مجموعة متنوعة من نبات البن وعشرات الأنواع من البن العربية, ولكن هناك خمسة فقط من هذه الأنواع جذبت انتباه العالم وهي "سيدامو" و"هرار" و"نيكمتي" و"ليمو" و"ييرجاتشيف" إنها الأنواع الخمسة الأكثر شهرة في عالم القهوة، لكن أربعة منها في طريقها الى الانقراض، ربما بحلول عام 2030م القادم.

القهوة في طريق الانقراض, ما الذي يحدث؟
السبعة سنوات الماضية كانت الأكثر حرارة في تاريخ الكوكب من حيث قياس درجات الحرارة.

كارثة ارتفاع درجات الحرارة على إنتاج القهوة


هذه الأيام نعيش في عالم أكثر حرارة لم يشهدها الكوكب من قبل, ذلك ما جاءت به نتائج الدراسات التي قامت بها وكالة ناسا الأمريكية، ،ووفقًا لأحدث الأبحاث التي أجراها معهد المناخ الأسترالي. كما أن السبعة سنوات الماضية هيا الأكثر حرارة في تاريخ قياس درجات الحرارة. أدى هذا الارتفاع في درجات الحرارة على التأثير في إنتاج القهوة بشكل كبير ما جعلها من الأشياء المهددة بالانقراض قريباً.

القهوة في طريق الانقراض, ما الذي يحدث؟
القهوة طبقات أكثرها سعراً هي القهوة المخصوصة


ما علاقة انقراض القهوة بـ ارتفاع درجات الحرارة؟


نحن البشر بطبيعتنا لدينا مذاق وذوق خاص للقهوة تحديداً, ويمكننا بسهولة أن نميز الرديء منها والجيد, فالبن كما هو معلوم طبقات أغلاها سعراً هيا القهوة المخصوصة, والتي قد ينفق عشاقها أسعار مضاعفة على كوب واحد فقط حيث تزرع تلك في ظروف حساسة ودقيقة, لكن مع الأسف هذه القهوة المخصوصة المستهدف الأول لتغير المناخ والتي تأثرت بشكل كبير من ارتفاع درجات الحرارة.

لا تنصدم إذا لم يمضي وقت طويل من الآن وقمت بذهاب كعادتك إلى مقهاك المفضل لتكتشف أن نوعك المفضل من القهوة والتي تستمع به والمحبب لديك اختفى أو انقرض أوليس بالجودة المطلوبة, أو ربما يصبح هناك سوق سوداء لها وتصير عملة نادرة وتصبح القهوة قريباً مشروب الأغنياء, فكيف يحدث ذلك. علاوة على ذلك، تعتمد الشركات الكبرى مثل ستاربكس ولافاز بشكل كبير على القهوة في خدماتها التي تقدمها، فكيف سيبدو مستقبلها بعد عقود من اليوم؟


إنقراض القهوة & القهوة في الطريق إلى الانقراض
دراسة كشفت أن الأرضي التي نتج هاذين النوعين من القهوة "اربيكا" و"روباستا" في طريقهما الى الانقراض بحلول عام 2050م 


الحقائق التي تنذر على انقراض القهوة 


بحسب "كريستيان بون" المتخصص في مجال العلاقة بين البن والتغير المناخي، فقد نشر دراسة كشفت عن أرقام صادمة، مثل حقيقة أن ما يقرب من نصف الأراضي التي تنتج البن بنوعيها الأساسيين "اربيكا" و"روباستا" في طريقهما الى الانقراض بحلول عام 2050م ، ومع اهتزاز الوضع المناخي المستمر والآخذة بالارتفاع, أصبحت أراضي القهوة موطنًا لتكاثر العديد من مسببات الأمراض بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وبحلول عام 2080 م، ستكون جميع الأرضي الزراعية التي تصلح لزراعة البن غير صالحة، مما يجعل هذا المحصول منقرضًا تماما وبتالي ستكون القهوة غير متوفرة في الأسواق وسيختفي مشروبك المفضل.


القهوة في طريق الانقراض, ما الذي يحدث؟
ظهر هذا الفطر في كل من دولة البرازيل وانتشر لاحقًا الى كل من  أمريكا الوسطى وكولومبيا


كانت سريلانكا قوة عالمية في صناعة البن في عام 1869م، ولكن نوعًا من الفطريات يُدعى "هيمليا فاستاتريكس" تسبب في مرض صدأ أوراق البن في البلاد، وفي أقل من عشرين عامًا قتل هذا المرض صناعة القهوة بأكملها، وفي عام 1970م، ظهر نفس الفطر في البرازيل وانتشر لاحقًا في أمريكا الوسطى وكولومبيا، مما تسبب في كوارث لا حصر لها استمرت حتى يومنا هذا. تتدهور أراضي البن يوم بعد يوم.


ولكن هناك قضية أكثر أهمية إنه الكساد الاقتصادي, تخيل أن تجارة البن تبلغ قيمتها حوالي 70 مليار دولار سنويًا. ينشأ ثلث هذه التجارة من المزارع الصغيرة نسبيًا التي يمتلكها حوالي 25 مليون مزارع في جميع أنحاء العالم، وجميعهم من مواطني الدول النامية التي يعتمد اقتصادها على إنتاج القهوة, وفي لغة الأرقام الأمر كإرثي حقاً.

القهوة في طريق الانقراض, ما الذي يحدث؟
تبلغ قيمة تجارة القهوة حوالي 70 مليار دولار سنويًا. ثلث هذه التجارة تأتي من المزارع الصغيرة في الدول النامية

كولومبيا ، الدولة التي تنتج ما يقرب من 9٪ من القهوة للعالم ، والتي يتميز قهوتها من جود الأنواع تتحول الآن إلى زراعة الكاكاو في أرض البن لأنه أصبح أسهل من القهوة. إثيوبيا أرض القهوة، والتي تمثل ثلث الصادرات الزراعية للعالم والمستهلك الرئيسي للبن في إفريقيا تعاني من أزمة خطيرة، تؤثر في مجملها تلك الأزمات على القهوة وتدفعها إلى الانقراض قريباً, مثل تنزانيا وفيتنام والمكسيك ودول أمريكا الوسطى.

ولكن ماذا لو اتخذنا إجراءات أكثر صرامة لوضع حد لكل هذا العبث البشري الذي يؤثر على المناخ وبتالي على القهوة؟

لسوء الحظ فإنه ليس بهذه البساطة. لأكثر من 50 عامًا تم تجاهل الأصوات المرتفعة التي تطالب بوقف هذا النزيف الكارثي الذي يحصل على كوكبنا. وفقًا لتقرير نُشر في مجلة Nature في مايو 2019م ، تم إنفاق مليار دولار خلال العقدين الماضيين لوقف أو تعطيل المبادرات المناخية, قامت بإنفاقها شركات النفط ومنظمات الضغط السياسي.

يتواصل انبعاث ثاني أكسيد الكربون بكميات هائلة، وتتواصل الجهود لحل هذه الأزمة العالمية وآخرها إعلان الملياردير الأمريكي ايلون ماسك عن جائزة قدرها 100 مليون دولار أمريكي، والتي سيتم دفعها على الفور لأي شخص يخترع أداة لتقليل نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض، المسئول الأول عن تدهور المناخ, والذي جعل القهوة في طريقها الى الانقراض إن لم يتم التدخل لوقف هذا النزيف الكارثي.

يحدث كل هذا الانقلاب في عصر القهوة والفنجان في يد الجميع فهل يتمكن العالم من وقف انقراض القهوة المستمر وإيقاف كل هذا العبث في كوكبنا, أم انك ستفقد مشروبك المفضل بداية فقط وسيفقد الملايين أعمالهم للأبد.


المصادر:    medium  steemit  Midan iadb

عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهم | moohim