تعرف على أهم المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل
مهم | moohim مهم | moohim
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

تعرف على أهم المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل

المهارات المطلوبة في سوق العمل & سوق العمل الحر & المهارات الأكثر طلبا & المهارة المطلوبة & سوق العمل & مهارات يحتاجها سوق العمل

كتب/ علاء محمود - مهم|moohim
 أعتقد أن جميعنا يتفق على أن الإنسان الذي يمتلك مهارة يكون لديه فرصة اكبر في تحقيق دخل مادي اكبر من ذلك الإنسان الذي لا يمتلك مهارة. إذاً ماذا يقصد بالمهارة وكيف يمكن تحويل المهارة بصورة منطقية وقابلة للتطبيق إلى دخل مادي, وما هي المهارات الأكثر طلبا في عام 2022م وما هي المهارات التي تناسبك أنت وتستطيع تعلمها, وكيف تدخل بها سوق العمل في هذه المقالة سأعرض عليك أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل الحر لكي تكون على دراية بهما.

ماذا نقصد بالمهارة؟

تٌعرف المهارة على أنها مجموعة من المعلومات والمعارف والخبرة والقدرات الشخصية التي يجب أن يمتلكها الشخص من أجل القيام بمهنة معينة. بلغة بسيطة هي استبدال الوقت للقيام بعمل ما لزبونٍ معين, وفي المقابل تتقاضى أجراً على العمل الذي قمت به لهذا الزبون.

 المهارات الأكثر طلباً


1- مهارة التصميم الجرافيكي


أهم المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل & المهارات المطلوبة في سوق العمل & سوق العمل الحر & المهارات الأكثر طلبا & المهارة المطلوبة & سوق العمل & مهارات يحتاجها سوق العمل
تصميم جرافيك

لقد شهد التصميم الجرافيك تطوراً هائلاً منذ بداية القرن العشرين, حيث أصبحنا نجد اليوم العديد من المفاهيم الجديدة الخاصة بمهارة التصميم, كما أن هذه المجال أصبح علماً قائما بحد ذاته, حيث يُدرس في العديد من الجامعات المرموقة والأشخاص الموهوبين اللذين يعملون بالتصميم الجرافيكي يحظون بالكثير من الاحترام في العديد من بلدان العالم, نظراً لقدرتهم الكبيرة على نقل صورة معينة للناس وإقناعهم بها, وذلك عن طريق مهارتهم العالية في تكوين علاقات بصرية جذابة من خلال قدرتهم بالتعامل مع الخطوط والألوان والصورة, لهذا يعتبر التصميم الجرافيكي من أهم المهارات المطلوبة اليوم في سوق العمل .

يُدرك مصمم الجرافيك الماهر أن مهمته هو إرضاء شريحة كبيرة من أذواق الناس وهذا ليس بالمهمة السهلة, نظراً لأن عليه التعامل مع أناس وأفكار تختلف من مكان لآخر, من جانب آخر فإن على المصمم الجرافيك أن يكون على دراية بعلم النفس وتأثير الإشكال والألوان على المشاهدين, وأن يكون لديه القدرة على إيجاد الحلول لمعظم المشكلات التي يواجهونها.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد التسويق لموقعك الالكتروني الخاص على الانترنت فستحتاج بكل تأكيد إلى الرسالة التي تود إيصالها, بالإضافة إلى الصور أو الرموز أو النماذج التي تظهر هذه الرسالة لمساعدة المتلقي على استيعاب وفهم الفكرة المراد إيصالها.

يعمل مصمم الجرافيك بكل شيء مرئي مثل تصميم مواقع الويب والأفلام والإعلانات التلفزيونية وتصميم الكتب والمجلات لا يُنكر أحد بأن التصميم أصبح جزء من حياتنا اليومية, بدءاً من أغلفة المجلات الصغيرة إلى الإعلانات الكبيرة المعلقة في الشوارع, لهذا فإن هذه المهارة أصبح الطلب عليها يزداد بوتيرة سريعة في سوق العمل الحر, كونها تدخل في العديد من المجالات.

متطلبات هذه المهارة

التمكن من استخدام برامج التصميم مثل (InDesign و Illustrator و Dreamweaver و Photoshop)

امتلاك عين تتقن الجماليات وتهتم بالتفاصيل

العمل بشكل مدروس ومنهجي مع الالتزام بالمواعيد النهائية

مهارات عالية في الاتصال

شهادة في التصميم الجرافيكي أو الفنون الجميلة

2- مهارة مونتاج الفيديو


أهم المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل & المهارات المطلوبة في سوق العمل & سوق العمل الحر & المهارات الأكثر طلبا & المهارة المطلوبة & سوق العمل & مهارات يحتاجها سوق العمل
مونتاج الفيديو

المونتاج هو فن اختيار وترتيب المشاهد المصورة, بالإضافة إلى طولها الزمني التي سيظهر على الشاشة لإنشاء رسالة ذات معنى محدد, ويعتمد المونتير أي الذي يقوم بعمل المونتاج على مهاراته وخبرته وحسه الإبداعي وثقافته العامة, فضلاً على قدرته في إعادة إنتاج مشاهد تبدو عادية ولكنها عن طريق القص واللصق وإعادة ترتيبها مع التوقيت الزمني للأحداث تصبح دراما ذات رسالة مقصودة موجهة للجمهور, ومع التقدم السريع للتكنولوجيا في عصرنا الحالي أصبح من يمتلك مهارة المونتاج لا يقل قيمة عن دور المخرج وكاتب السيناريو في أي عمل درامي أو فيديو يحمل رسالة معينة للجمهور المستهدف. ومع إنتشار قنوات اليوتيوب التي أصبحت مصدر رزق ودخل مادي جيد من ورائها أصبحت الحاجة لتعلم المونتاج مهنة يزداد الطلب عليها بشكل كبير.

متطلبات هذه المهارة

امتلاك الخبرة ببرامج منتجة وتحرير الفيديو

دراسة أنشطة وعمليات إنتاج الفيديو

امتلاك عين إبداعية مع خبرة بطريقة سرد القصص

مهارة عالية على حل المشكلات التقنية في المجال

العمل تحت الضغط لساعات طويلة مع بيئة عمل سريعة الوتيرة

شهادة جامعية أو دورات تدريبية عالية في المونتاج وتحرير الفيديو

3- مهارة تصميم تجربة المستخدم


المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل & المهارات المطلوبة في سوق العمل & سوق العمل الحر & المهارات الأكثر طلبا & المهارة المطلوبة & سوق العمل & مهارات يحتاجها سوق العمل
تصميم تجربة المستخدم

يعد تصميم تجربة المستخدم مهنة واسعة ومتنوعة التخصصات, كما أن العمل بهذه المهنة سريع الخطى ويحمل الكثير من التحديات ويتضمن مجموعة واسعة من المهارات التي أصبحت اليوم من أكثر المهارات طلباً, هناك الكثير لتتعلمه إذا كنت ترغب في دخول هذه المهنة وإيجاد موقع قدم لك في سوق العمل الحر.

خلف الموقع الالكتروني الذي تشاهده الآن أو المفضل لديك على الانترنت يوجد مصمم تجربة المستخدم (UX), حيث يقوم عمله بتقييم العديد من زيارات الموقع لإضافة التحسينات وتقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدم من خلال الجمع بين بحث المنتجات وعلم النفس وهندسة المعلومات والبرمجة, هؤلاء المصممون المهرة هم من يقومون بحل المشكلات المتعلقة بتصميم الموقع ويتكيفون بسرعة مع الاتجاهات المتغيرة للمساعدة على زيادة عدد زوار الموقع. صنفت منصة LinkedIn مصممي تجربة المستخدم مهارتهم كواحدة من أفضل المواهب التي يجب اكتسابها في عام 2022م.

متطلبات لـ اكتساب هذه المهارة

التمكن من استخدام برامج التصميم مثل (UXPin و Balsamiq)

امتلاك المعرفة بلغات البرمجة مثل (HTML /CSS / جافا سكريبت)

مهارة عالية على حل المشكلات التقنية في المجال

مهارة ممتاز في الاتصال

شهادة جامعية في التصميم أو علوم الكمبيوتر

4- مهارة برمجة الكمبيوتر


المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل & المهارات المطلوبة في سوق العمل & سوق العمل الحر & المهارات الأكثر طلبا & المهارة المطلوبة & سوق العمل & مهارات يحتاجها سوق العمل
برمجة الكمبيوتر

من الضروري أن يتمتع مبرمج الكمبيوتر بمجموعة متنوعة من المهارات من أجل تنفيذ المسؤوليات المختلفة بأقصى قدر من الخبرة والاحتراف, يمزج المبرمجون الأكثر فاعلية المعرفة والقدرات التقنية مع المهارات الشخصية, مثل العمل الجماعي والتواصل الجيد, كلا النوعين من القدرات مطلوبان لمبرمجي الكمبيوتر الطموحين, لإيجاد موضع قدم لهم في سوق العمل الحر.

مهارات مبرمج جهاز الكمبيوتر تتلخص في طرق وعمليات تعطي الحاسوب تعليمات وإرشادات حول كيفية أجراء الأنشطة التي يجب إن ينفذها, المعروفة إجمالا باسم "التعليمات البرمجية" حيث يتم كتابتها بواسطة المبرمج لحل المشكلات أو انجاز مهام محددة.

تؤدي البرمجة في الغالب إلى تنفيذ مجموعة معينة من الإجراءات أو بناء نتيجة ملموسة, مثل تطبيق برمجي أو صفحة ويب أو حتى مجرد صورة معروضة على شاشة الحاسوب. غالبا ما تمزج مهارات مبرمج الحاسوب بين الإبداع والمكونات الفنية التقنية والتحليلية, بشكل عام تمثل برمجة الكمبيوتر اندماجا مثاليا بين الفن والعلم.

متطلبات لـ اكتساب هذه المهارة

دراسة لغات الكمبيوتر وإتقانها

مهارة في إنشاء برامج الكمبيوتر وتحديثها

القدرة على اكتشاف الأخطاء البرمجية وإصلاحها

شهادة جامعية أو دورات تدريبية عالية في برمجة الحاسوب

الآن وبعد أن قمنا بتحديد المهارات الأكثر طلباً في سوق العمل وخاصة العمل عن بعد, يتوجب عليك إعداد خطة لاكتساب هذه المهارة, وذلك بإجراء البحث اللازم حول تلك المهارة التي قمت باختيارها لتتعرف على قواعدها وأساليبها, مع قراءة كل ما يدور حول هذه المهارة, حيث يمكنك البحث عن الدورات التدريبية وورش العمل للالتحاق بها.

كما أن تعلم أي مهارة من الناحية النظرية لا يكفي, يجب عليك تطبيقها وممارستها. قد توفر العديد من الشركات فرصة قيمة للتدريب لاختبار قدراتك المكتسبة حديثاً ومحاولة تحسين المناطق التي تشعر فيها بالضعف.

وفي النهاية ضرورة أن تكون على إطلاع دائم بأهم وأحدث الأخبار التي تخص مجال اهتمامك وذلك من أجل مواكبة جميع الأحداث والتغيرات في سوق العمل.












عن الكاتب

مدير التحرير علاء إرشي "جودة" كاتب ومصمم محتوى مستقل حاصل على شهادات جامعية في الإعلام والعلاقات العامة, أعمل حالياً في التصميم والتدوين الإلكتروني والكتابة الإبداعية والأدبية والتسويق الإلكتروني والتحليل الرقمي وإدارة الصفحات الإلكترونية ومالك حصري لموقع moohim.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهم | moohim