كيف تجذب العملاء وتتفوق على المنافسين بأقل الإمكانيات المادية
مهم | moohim مهم | moohim
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

كيف تجذب العملاء وتتفوق على المنافسين بأقل الإمكانيات المادية

خطوات جذب العملاء والتفوق على المنافسين

يعتبر نجاح أي نشاط تجاري أو خدماتي مهمة تعتمد على المثابرة والخبرة, على كيفية جذب العملاء والتفوق على المنافسين لشراء المنتجات أو الخدمات المقدمة, وبتالي التأثير على سلوكهم لتحويلهم إلى عملاء دائمين, فعملية جذب العملاء خطوة أساسية لتحقيق أهداف أي مشروع, يسعى إلى النجاح والتفوق على المنافسين, لهذا السبب هناك استراتيجيات وأساليب متعددة وبأقل الإمكانيات المادية سأقدمها لك في هذه المقالة لجذب العملاء, من الضروري إتباعها إن كنت تسعى لنجاح عملية التسويق الخاصة بمشروعك التجاري.

خطوات جذب العملاء والتفوق على المنافسين


1- تحديد الجمهور المستهدف بدقة


معرفة الجمهور المستهدف

يعتمد استهداف الجمهور على تحديد المناطق الجغرافية بدقة وبتالي معرفة احتياجاتهم ومشاكلهم وتفضيلاتهم بدقة, ولكي يتم معرفة الفئة المستهدفة للحصول على العملاء يتطلب القيام بدراسات معمقة حول السوق كي نتمكن من جمع المعلومات الكافية وذلك بالاعتماد على إجراء استطلاعات رأي وبحوث استقصائية من خلال الانترنت, أو بالإمكان استخدام أدوات مجانية مثل أداة التحليل المقدمة من شركة جوجل Google Analytics،أو Facebook audiance insights وهي أدوات ممتازة توفر إمكانية معرفة سمات العميل المحتمل بداية من تحديد الفئة العمرية، ومناطق التي يتواجد بها، وكذلك أوقات وجوده داخل الموقع الإلكتروني أو صفحة الفيس بوك الخاصة بالنشاط التجاري.

2- إعداد خطة تسويقية لـ جذب العملاء


اعداد خطة تسويقية

يعد التسويق لأي مشروع تجاري أو خدماتي عنصراً حيوياً ومهماً وذلك لقدرته الفائقة على تحقيق الأهداف المطلوبة لكسب العملاء بجدارة, وحتي يتم ادارة التسويق بفعالية عالية من الضروري وضع خطة تسويقية جيدة, بحيث تتضمن دراسة وافية للسوق المستهدف ومعرفة متطلباته، بالإضافة إلى دراسة شاملة للمنافسين تقدم معلومات وتقارير عن أدائهم وممارساتهم.

أضف إلى ذلك أنه يجب تحديد قنوات ووسائل التسويق، إذ يمكن الاعتماد على طرق تقليدية مثل المجلات، أو التلفزيون، أو الراديو، أو اللافتات، أو رسائل البريد الإلكتروني... إلخ.

كما يمكن استغلال الوسائل الرقمية على شبكة الإنترنت في عملية التسويق للوصول إلى العملاء المحتملين والمستهدفين ومن هذه الوسائل:

بناء موقع الالكتروني

يعتبر إنشاء موقع الكتروني على شبكة الانترنت خطوة مهمة في عملية التسويق لأي منتج أو خدمة مقدمة, وغير مكلفة وذلك لما يتضمنه من معلومات ضرورية بهدف تعزيز الثقة بين صاحب المنتج أو الخدمة وبين الجمهور المستهدف, فيمكن من خلاله عرض المنتجات أو الخدمات وإعطاء مساحة واسعة للتسويق لها، ولضمان زيارة ناجحة للمستخدم يجب تهيئة الموقع والاهتمام باستهداف الكلمات الدلالية "الكلمات المفتاحية" المرتبطة بالنشاط التجاري في المحتوى المدرج الذي يتم نشره عبر الموقع، دون نسيان وضع معلومات الاتصال المختلفة مثل العنوان - رقم الهاتف - البريد الإلكتروني.

بناء صفحات على منصات التواصل الاجتماعي

لم يعد التسويق لأي مشروع تجاري أو خدماتي مقتصراً على التعامل المباشر مع العميل، فالتسويق الالكتروني على شبكات الإنترنت أخذ في الانتشار يوماً بعد يوم حتى أصبح من أهم الاستراتيجيات المتبعة لجذب العملاء، ومع تزايد عدد المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت تلك المنصات ضرورية للحصول على العملاء لأي مشروع التجاري.

ويعتمد النجاح في تلك المنصات الاجتماعية على ضرورة الحضور المستمر من خلال النشر الدوري للمحتوى المكتوب أو الصوتي أو الفيديو مع أهمية مراعاة الإبداع والأصالة للحصول على التفاعل وبتالي جذب العملاء المحتملين.

فمثلا إذا كنت تعمل في مجال المنتجات الصحية، يمكن إنشاء محتوى قيم ذو جودة عالية يتضمن تقديم نصائح مفيدة في المجال الصحي، كما أنها تعطي مساحة واسعة لعرض منتجاتك وذكر أهم مميزاتها ومواصفاتها وفوائدها، وفتح النقاشات مع الأفراد وأخذ آرائهم والاستفادة منها بشكل مباشر أو غير مباشر.

3- تصميم شعار احترافي مميز


كيفية جذب العملاء والتفوق على المنافسين بأقل الإمكانيات

أيا كان نوع المشروع التجاري أو الخدماتي الذي تعمل عليه, فهو بحاجة إلى وجود شعار "لوجو" يعكس الهوية الحقيقة للمنتج أو الخدمة, فهو عبارة عن صورة أو رمز، بألوان مختلفة، يعبر عن النشاط التجاري بدقة للفت انتباه العملاء للعلامة التجارية الخاصة بك. الإبداع في اختيار ألوان وخطوط الشعار، يجعل منه شعاراً فريداً يعلق في أذهان العملاء بسهولة، حتى يمكن من خلاله تحقيق ميزة تنافسية في السوق، وإحداث فارق كبير لاحقاً.

فعلى سبيل المثال نجد شعار Nike من العلامات التجارية المشهورة التي تميزت به، واستطاعت عبر السنوات الطويلة سحر أعين الجمهور وأن يعلق في أذهانهم حتى يومنا هذا. وهناك الكثير من الشركات التي مازال شعارها الخاص تعرف به عند الكثير من العملاء.

4- تقديم خدمة العملاء


تقديم خدمة العملاء

التواصل الفعال والذي يتمتع بالحميمية مع العملاء من أهم الطرق لبناء الثقة، وكسب الولاء يأتي بعد التعرف على مشاكل العملاء جيداً وتقديم النصائح لمعالجتها.

يفضل العملاء الشركات التي تقدم الاهتمام والاحترام أثناء قيامها بعملية الشراء، والتواصل مع العملاء ما بعد عملية الشراء, فيجب الحرص على الاستماع الجيد للعميل، والتواصل معه بعد الشراء واستقبال الشكاوى، والحضور الدائم للإجابة عن استفساراتهم ، لتقديم الفائدة التي يبحث عنها العميل.

يجب الاهتمام بتحسين خدمة العملاء وأخذ آرائهم، ذلك لأنهم قادرون على حمل العلامة التجارية الخاصة بك والدفاع عنها في أوساطهم الاجتماعية المختلفة، إن تلك الأشياء رغم بساطتها لكنها قادرة على جذب عملاء جدد.

5- الاهتمام بالتنزيلات والعروض المجانية


الاهتمام بالتنزيلات والعروض المجانية

تقديم الخصومات والتنزيلات وعروض التخفيض والعروض المجانية, يعتبر من أهم الاستراتيجيات الترويجية لأي مشروع تجاري أو خدماتي كي تجذب العملاء وتتفوق على المنافسين, ذلك لأن العملاء دائما ما يتطلعون للحصول على فرص لاقتناء احتياجاتهم بأسعار منخفضة، أو الاستمتاع ببعض المنتجات المجانية لتجربتها، وهذا سيمنح الاستفادة من تحقيق شهرة واسعة للنشاط التجاري أو الخدماتي.

وفي الختام إن جذب العميل هو محور كل عملية تسويقية في أي نشاط تجاري، وحتى تتفوق على المنافسين يجب تنفيذ كل الطرق والاستراتيجيات المتوفرة وبذل الجهد في سبيل كسب العملاء والاهتمام بهم والاستجابة لرغباتهم، والحرص على التواصل الدائم معهم.

لا تنتهي المسيرة هنا، فالقدرة على الاحتفاظ بالعملاء ونيل رضاهم وولائهم يحقق العديد من المزايا والفوائد، في خلق منتجات جديدة أو تطوير منتجات حالية تواكب التطور، وتلبي حاجات العملاء المتغيرة.

من أهم طرق الاحتفاظ بالعملاء عدم قطع الصلة بهم، وبناء علاقات إنسانية معهم، ومفاجأتهم أحيانا ولفت انتباههم بتقديم عروض حصرية لهم، وهذا ما يعزز وجود العلامة التجارية ويحقق الاستمرارية لجذب عملاء جدد بشكل مستمر.


عن الكاتب

مدير التحرير علاء إرشي "جودة" كاتب ومصمم محتوى مستقل حاصل على شهادات جامعية في الإعلام والعلاقات العامة, أعمل حالياً في التصميم والتدوين الإلكتروني والكتابة الإبداعية والأدبية والتسويق الإلكتروني والتحليل الرقمي وإدارة الصفحات الإلكترونية ومالك حصري لموقع moohim.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهم | moohim