هل الماء فعلا لا يحترق؟
moohim | لكل شيء مهم moohim | لكل شيء مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

هل الماء فعلا لا يحترق؟

كيف الماء يطفئ النار؟
هل حقا الماء لا يحترق بالنار

لم يكن يومًا يتبادر إلى أذهاننا أن الماء، هذا العنصر البسيط والمألوف الذي نعتمد عليه بشكل يومي في حياتنا، يمتلك خاصية غريبة قد تثير الدهشة والاستفهام. الماء الذي يتألف من مادتين هي الهيدروجين والأكسجين، هل فكرت يومًا في كيفية عدم اشتعاله رغم تلك المكونات المشتعلة؟ وكيف يمكن للماء أن يكون وسيلة لإطفاء النيران بدلاً من تغذيتها؟
 
هذه الأسئلة الغريبة قد تثير فضول الكثيرين، وربما يبدو الجواب عليها غامضًا ومعقدًا. ولكن على الرغم من ذلك، هناك تفسير علمي يمكن أن يسلط الضوء على هذه الخاصية الفريدة للماء. سنقوم في هذا المقال بالتعمق في هذا الموضوع وفهم كيف يمكن للماء أن يبقى غير مشتعل وفي الوقت نفسه يكون وسيلة فعالة لإطفاء الحرائق. سنستكشف الخصائص الكيميائية والفيزيائية للماء وكيف يرتبط ذلك بقدرته على إخماد اللهب.
 
إذا كنتم مهتمين بفهم هذه الجوانب الغريبة والمدهشة للماء، فلنبدأ في رحلتنا لاستكشاف هذا الظاهرة العلمية الساحرة والمعقدة في مقالتنا الجديدة.

"الماء والنار: سر غريب يكمن وراء علاقتهما المعقدة على كوكب الأرض"

لولا الماء ما كانت حياة على كوكب الأرض, ذلك العنصر الأساسي في تكوينها. تكمن أهمية الماء للكائنات الحية في أنه مصدر طاقتها وحياتها, كل الكائنات الحية تحتاج إلى الماء كي تبقى على حياة, لكن هناك شيء على كوكبنا عندما يشرب الماء فإنه يموت.

إنها النار بالفعل, الماء والنار الضدين المترافقين في الطبيعة مثل الليل والنهار. متى كانت هناك نار احتاجت للماء لإطفائها, لا عجب في ذلك لأن الماء يسرق من النار ما يساعدها على الاحتراق, وهما عنصرا الأكسجين وغاز الهيدروجين.

يتبادر للكثير سؤال "لماذا لا يحترق الماء" أو "لماذا لا يشتعل الماء", رغم أن تركيبته الكيميائية "غاز الهيدروجين" مادة قابلة للاشتعال المستخدم في عمليات الصهر واللحام وكذلك في إشعال المناضد الهوائية أو البالونات لكي تطير في الجو نتيجة خفة وزنه عندما يشتعل.

ومادة مساعدة للاشتعال وهو "الأكسجين", ويعتبر من العناصر الهامة على الكرة الأرضية تحتاجه معظم الكائنات الحية من أجل البقاء, ويعتبر الأكسجين العنصر الثالث الأكثر وفرة في الكون, ورغم ذلك يستخدم الماء لإخماد الحرائق.


كيف الماء يطفئ النار؟

ببساطة لأن الماء مادة محترقة أساسا. يقول العلماء بأن الماء بالأصل ما هو إلا رماد لكنه رماد أبيض, ناتج عن احتراق الهيدروجين مع الأكسجين, وهو محروق بالأصل ولا يحتاج أي احتراق آخر شيء غريب أليس ذلك.


كيف تكون الماء؟

حصلت عملية الاحتراق عندما اتحدت ذرة الأكسجين مع ذرتي الهيدروجين لتشكل جزيء الماء, لتتحرر عندها كمية هائلة من الطاقة, وينتج جزيء ماء ذا ثباتية أعلى وطاقة أقل.

الجدير بالذكر أن الصواريخ المنطلقة للفضاء تستخدم هذا التفاعل كمصدرٍ للطاقة "تفاعل اتحاد الأوكسجين مع الهيدروجين" والذي ينتج عنه ماء وطاقة عالية تعمل على صعود الصاروخ للفضاء.

الروابط التي تشكلت في جزيء الماء (H2O )مستقرة ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين, ولا يمكن أن يكون لها تفاعل من تلقاء نفسها، هذا هو السبب الذي يجعل الماء لا يحترق، وقد يتم استخدامه تحت ظروف معينة لإخماد الحرائق.

مادة الهيدروجين هي من أكثر المواد تواجداً في الكون, وتصنف على أنها شديدة الاحتراق, كما يشكل الهيدروجين 17% من الشمس, ولا تعتبر الشمس مشتعلة بسبب الهيدروجين بل بسبب اندماج ذرة الهيدروجين كما يحصل بالاندماج النووي والذي يولد انفجارات مشابهة لما تولده القنابل النووية, ولا يشتعل الهيدروجين بذاته داخل الشمس ولكن حين يندمج مع ذرة الأكسجين, الاحتراق يحدث فقط عندما يرتبط الأكسجين مع ذرة الهدروجين.
فالأكسجين يحتاج إلكترونين ليصبح مستقرا, فيما الهيدروجين يحتاج إلكترون واحدا, لهذا ترتبط ذرة الأكسجين مع ذرتين هيدروجين.

حيث تتشارك الكترونات الهيدروجين والأكسجين مشكلين رابطة تشاركيه, هذه الرابطة تولد كما هائلا من الطاقة وهو ما نراه على شكل انفجار.

ألان الهيدروجين الأكسجين هما مستقرين داخل جزيء الماء(H2o), ولا يحتاج أية الكترونات وليس من الممكن أن يرتبطوا مع ذرة أكسجين أخرى وبتالي لن يحترق الماء.

ولأهمية الأكسجين في الاحتراق, فأي شيء يرتبط مع الأكسجين فإنه يحترق حتى المعادن مثل الحديد والنحاس أو الألمنيوم وغيرهم من المعادن الأخرى.


هل حقا الماء لا يحترق
من ماذا يتكون الماء


الجدير ذكره أن الصواريخ اليوم تستخدم هذا التفاعل مصدراً للطاقة, اتحاد الأكسجين مع غاز الهيدروجين والذي ينتج عنه ماء وطاقة عالية.

وفي أمثلة كيميائية أخرى عجيبة, ملح الطعام والذي نستخدمه يوميا, يتكون بالأصل من عنصرين خطيرين, فكل جزئ من الملح يحتوي على ذرة من الكلور والذي يعتبر غاز سام, وذرة صوديوم الذي تتفجر إن لامست الماء.
نشير بأن الماء يحتل من الكرة الأرضية ثلاثة أرباعها, وفي عدم وجود الماء لاحترقت الأرض وأصبحت كتلة مشتعلة تماما ككتلة الشمس.

يذكر العلماء بان الأرض عندما خلقت كانت تتكون من البراكين الملتهبة, ونتيجة ارتفاع الحرارة على الأرض جراء هذه البراكين, تكونت الأدخنة وكونت سحب أمطرت ماء وأطفأت هذه البراكين.

وبتالي انخفضت درجة حرارة الأرض, وتكونت بفعل هذا البحار والمحيطات والأنهار مما جعلت حياة على هذه الأرض الذي نحيا عليها اليوم.

في نهاية هذه الرحلة المدهشة إلى عالم العلاقة الغريبة بين الماء والنار، نجد أن العلم يحمل لنا أحيانًا أسرارًا تكون أكثر إثارة من الخيال. إذاً هل حقًا الماء لا يحترق؟ نعم، هذا صحيح، ولكنه يكمن في هذا النعمة البسيطة تفسير كبير لمفهومنا عن الطبيعة والكيمياء.

الماء مع مكوناته الهيدروجين والأكسجين، لديه القدرة على إطفاء الحرائق، وذلك من خلال سرقة عناصر الاحتراق من اللهب. إنها علاقة تكاملية بين عنصرين أساسيين للحياة على كوكب الأرض. الماء يسد العطش ويحمي من النار في آن واحد.

لهذا عندما نسقط في التأمل حول هذه الظاهرة العلمية، ندرك أن الطبيعة لديها دائمًا المزيد لتقدمه لنا، وأن العالم مليء بالأسرار التي ننتظر بفارغ الصبر لكشفها. إن فهمنا كيفية تفاعل الماء مع النار يذكرنا دائمًا بأهمية البحث العلمي والاستمرار في استكشاف أعمق أسرار الكون. والذي يوجد به أغرب من ذلك بكثير من العلوم والمعرفة

إذا لنستمر في البحث والاكتشاف والتعلم، لأن هذا هو الطريق إلى الإجابات على الأسئلة الغامضة وفهم أعمق للكون الذي نعيش فيه. إن علمنا الدائم وفضولنا لا يعرفان حدودًا، ونحن محظوظون لأن لدينا عالمًا مليئًا بالمفاجآت والاكتشافات الرائعة التي تنتظرنا لإكتشافها.

عن الكاتب

مدير التحرير علاء إرشي "جودة" كاتب ومصمم محتوى مستقل حاصل على شهادات جامعية في الإعلام والعلاقات العامة, أعمل حالياً في التصميم والتدوين الإلكتروني والكتابة الإبداعية والأدبية والتسويق الإلكتروني والتحليل الرقمي وإدارة الصفحات الإلكترونية ومالك حصري لموقع moohim.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

moohim | لكل شيء مهم