هل حقا الماء لا يحترق
خبر مهم خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

هل حقا الماء لا يحترق

هل حقا الماء لا يحترق بالنار

لماذا لا يحترق الماء وهو مكون من مادتين قابلة للاشتعال الهيدروجين والأكسجين, هل انتبه أحدنا لهذه الخاصية التي يتمتع بها الماء, إذاً مما يتكون الماء, وكيف يطفئ الماء النار, أسئلة غريبة وربما تكون الإجابة اغرب لكن لهذه الخاصية إجابة علمية سنتعرف عليها.

لولا الماء ما كانت حياة على كوكب الأرض, ذلك العنصر الأساسي في تكوينها, تكمن أهمية الماء للكائنات الحية في أنه مصدر طاقتها وحياتها, كل الكائنات الحية تحتاج إلى الماء كي تبقى على حياة, لكن هناك شيء على كوكبنا عندما يشرب الماء فإنه يموت.

إنها النار بالفعل, الماء والنار الضدين المترافقين في الطبيعة مثل الليل والنهار, متى كانت هناك نار احتاجت للماء لإطفائها, لا عجب في ذلك لأن الماء يسرق من النار ما يساعدها على الاحتراق, وهما عنصرا الأكسجين وغاز الهيدروجين.

يتبادر للكثير سؤال "لماذا لا يحترق الماء" أو "لماذا لا يشتعل الماء" , رغم أن تركيبته الكيميائية "غاز الهيدروجين"مادة قابلة للاشتعال المستخدم في عمليات الصهر واللحام وكذلك في إشعال المناضد الهوائية أو البالونات لكي تطير في الجو نتيجة خفة وزنه عندما يشتعل.

ومادة مساعدة للاشتعال وهو "الأكسجين", ويعتبر من العناصر الهامة على الكرة الأرضية تحتاجه معظم الكائنات الحية من أجل البقاء, ويعتبر الأكسجين العنصر الثالث الأكثر وفرة في الكون, ورغم ذلك يستخدم الماء لإخماد الحرائق.

لماذا الماء يطفئ النار


ببساطة لأن الماء مادة محترقة أساسا, يقول العلماء بأن الماء بالأصل ما هو إلا رماد لكنه رماد أبيض, ناتج عن احتراق الهيدروجين مع الأكسجين, وهو محروق بالأصل ولا يحتاج أي احتراق آخر شيء غريب أليس ذلك.

كيف يتكون الماء


حصلت عملية الاحتراق عندما تم إتحاد ذرتي الهيدروجين لينتج جزيء ماء ذو ثباتية أعلى وطاقة أقل, وعليه فإنهما تحولا بالفعل إلى مادة أخرى غير قابلة للاشتعال لهذا لا يشتعل الماء, وبهذه الطريقة يتكون الماء, يكمن السبب في أن خصائص الذرات الفردية تتغير تماما حين تتحد في جزيئات.

الروابط التي تشكلت في جزيء الماء (H2O )مستقرة ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين, ولا يمكن أن يكون لها تفاعل من تلقاء نفسها، هذا هو السبب الذي يجعل الماء لا يحترق، وقد يتم استخدامه تحت ظروف معينة لإخماد الحرائق.

مادة الهيدروجين هي من أكثر المواد تواجداً في الكون, وتصنف على أنها شديدة الاحتراق, كما يشكل الهيدروجين 17% من الشمس, ولا تعتبر الشمس مشتعلة بسبب الهيدروجين بل بسبب اندماج ذرة الهيدروجين كما يحصل بالاندماج النووي والذي يولد إنفجارات مشابهة لما تولده القنابل النووية, ولا يشتعل الهيدروجين بذاته داخل الشمس ولكن حين يندمج مع ذرة الأكسجين, الاحتراق يحدث فقط عندما يرتبط الأكسجين مع ذرة الهدروجين. 
فالأكسجين يحتاج إلكترونين ليصبح مستقرا, فيما الهيدروجين يحتاج إلكترون واحدا, لهذا ترتبط ذرة الأكسجين مع ذرتين هيدروجين. 

حيث تتشارك الكترونات الهيدروجين والأكسجين مشكلين رابطة تشاركيه, هذه الرابطة تولد كما هائلا من الطاقة وهو ما نراه على شكل انفجار.

ألان الهيدروجين الأكسجين هما مستقرين داخل جزيء الماء(H2o), ولا يحتاج أية الكترونات وليس من الممكن أن يرتبطوا مع ذرة أكسجين أخرى وبتالي لن يحترق الماء. 

ولأهمية الأكسجين في الاحتراق, فأي شيء يرتبط مع الأكسجين فإنه يحترق حتى المعادن مثل الحديد والنحاس أو الألمنيوم وغيرهم من المعادن الأخرى.
هل حقا الماء لا يحترق
مما يتكون الماء


الجدير ذكره أن الصواريخ اليوم تستخدم هذا التفاعل مصدراً للطاقة, إتحاد الأكسجين مع غاز الهيدروجين والذي ينتج عنه ماء وطاقة عالية.

وفي أمثلة كيميائية أخرى عجيبة, ملح الطعام والذي نستخدمه يوميا, يتكون بالأصل من عنصرين خطيرين, فكل جزئ من الملح يحتوي على ذرة من الكلور والذي يعتبر غاز سام, وذرة صوديوم الذي تتفجر إن لامست الماء.
نشير بأن الماء يحتل من الكرة الأرضية ثلاثة أرباعها, وفي عدم وجود الماء لاحترقت الأرض وأصبحت كتلة مشتعلة تماما ككتلة الشمس.

يذكر العلماء بان الأرض عندما خلقت كانت تتكون من البراكين الملتهبة, ونتيجة ارتفاع الحرارة على الأرض جراء هذه البراكين, تكونت الأدخنة وكونت سحب أمطرت ماء وأطفأت هذه البراكين.

وبتالي انخفضت درجة حرارة الأرض, وتكونت بفعل هذا البحار والمحيطات والأنهار مما جعلت حياة على هذه الأرض الذي نحيا عليها اليوم.


عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم