الأسباب التى تجعلنا نضحك إثناء النوم
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

الأسباب التى تجعلنا نضحك إثناء النوم

اسباب الضحك اثناء النوم
أسباب الضحك أثناء النوم

كثيرا ما نسمع أن هناك من يتكلم أثناء النوم, ولكن هل سمعت يوما أن هناك من يضحك أثناء النوم,ربما حصلت معك شخصيا وأنت لا تدري, أو ربما حدَّثك أحد أنه مر بهذه الحالة, الأمر لا يختص به جنس عن آخر, ما الذي يحدث أثناء نومنا, هل كان حلم جميل مثلا, في هذا المقال سنعرف الأسباب.

تشير الكثير من الدراسات أن "الضحك أثناء النوم" قد يكون تفاعل مع حلم جميل, ليس مرتبطا في البيئة المحيطة بنا.

لذلك إن رأيت احد يضحك أثناء نومه أعلمه بذلك, وإن كنت ممن كان يضحك أثناء نومه وعلمت بهذا بعد أن تصحوا
أخبر ممن كان حولك ما الذي كان يضحكك, وما الحلم الذي جعلك تضحك به لا بأس بذلك, ويعتقد الباحثون أنه أمر شائع والسبب يكمن وراء ذلك هو سرعة حركة لعين, وأن الأمر لا يدعو للقلق.

ما الذي يسبب الضحك أثناء النوم

هناك دراسات تقول أن الضحك أثناء النوم, ليس في كل الأحيان حلم جميل, قد يكون سبب لتهدئة النفس من مشاكل وأزمات أو اضطرابات عصبية قد مررنا بها أثناء النهار, مثل عادة قضم الأظافر مثلا حين نشعر بالغضب, أو له صلات أحيانا باضطرابات النوم.

الأشخاص اللذين يعانون من اضطرابات النوم تقدر نسبتهم ما بين 1%, ويكون أكثر شيوعا عند الذكور كبار السن اللذين تزيد أعمارهم ما فوق الخمسين عام.

أثناء نومنا لا نشعر بأشياء كثيرة من الممكن أن يفعلها جسدنا, هل ننتبه مثلا أي وضعيات كان يتخذها جسدنا أثناء النوم, لهذا علينا أن لا نستغرب إن ضحكنا ولو كان ضحكنا بشكل هستيري أثناء النوم .

أثناء نومنا تقوم العين بحركة عشوائية يطلق عليها العلماء أسم "REM" وتلك هي أعمق مرحلة في النوم, وتعتبر المرحلة الأخيرة من مراحل عديدة نمر بها في دورة النوم.
وربما في هذه المرحلة يعاني معظمنا من ألم في العضلات, لان الجسم قد دخل في ثبات عميق وأصيب بشلل فعلي.

الاسباب التى تجعلنا نضحك اثناء النوم
ضحك الاطفال اثناء النوم

الضحك أثناء النوم عند الأطفال

قام العلماء مؤخرا بعمل دراسة على عينة من أطفال المدارس,يقدر عددهم ما بين 33 و44 طفل, النتيجة كانت أن هؤلاء الأطفال قد ضحكوا ولو مرة واحدة خلال ستة شهور الماضية, وهذه حالات طبيعية وغير مؤذية. وهنا لا يفهم الخبراء سبب ذلك ضحك الاطفال أثناء النوم, لكنه شائع جدا ولا يوجد ما يدعو للقلق.

في حالات نادرة للغاية، يكون القلق من أعراض الحالة الصحية الكامنة لدى الطفل الذي يعاني من نوبات ضحك ولا يمكن السيطرة عليه طوال اليوم مصحوب بسلوكيات أخرى غير معتادة.
نظرية "فرويد" تصف هذه الحالة " الضحك أثناء النوم ",على أنها مظهرمن مظاهر اللاوعي لغريزة الانسان البدائية, أو المخاوف ذات المصداقية.

الضحك اثناء النوم
الضحك اثناء النوم

وربما يكون السبب والأكثر شيوعا لحالة الضحك أثناء النوم, هو حلم غريب يعمل على تنبيه الحالم أثناء استيقاظه يقولون من مروا بهذه الحالة, أن حلمهم كان غريبا ولم يكن مضحكا, وفي حالات أخرى يدل على حالة صحية.

اللذين يعانون من مشاكل عصبية مثل الشلل أو مرض الرعاش, وكذلك مرض ضمور النظام المتعدد, يكونون أكثر عرضة ما نسبته 50% لتطور مرحلة “RBD” لديهم. كذلك ممن يتعاطون الكحوليات بشكل مفرط, أو الحرمان من النوم, وقد يكون من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية.

كثير من الخبراء يوصون بأن تكون غرفة النوم آمنة, وبيئة خالية من أشياء قد نقوم بتحريكها أثناء نومنا, مثل الأرفف والساعات والمصابيح, بأن تكون بعيدة عن جوانب السرير كي لا نؤذي أنفسنا اثناء النوم حين يباغتنا حلم غريب.


 



عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم