أفضل المهن المستقبلية للمرأة لكسب عائدا ماليا جيداً
moohim | لكل شيء مهم moohim | لكل شيء مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

أفضل المهن المستقبلية للمرأة لكسب عائدا ماليا جيداً

مهن للمرأة & مهن تناسب المرأة & مهن تبدع فيها المرأة & مهن للنساء & مهن تناسب النساء & مهن للنساء فقط & مهن للبنات & مهن المستقبل للبنات &  وظائف المرأة & وظائف تناسب المرأة & وظيفة للمرأة & وظائف للنساء & وظائف تناسب النساء & وظيفة للنساء & وظائف للبنات & وظائف تناسب النبات & وظائف مستقبلية للمرأة & وظائف للفتيات

لا توجد أي وظيفة اليوم لا تستطيع المرأة القيام بها حتى أصبحت تنافس الرجال بل والتفوق عليهم في الكثير من المهن والوظائف الحالية والمستقبلية, ما حققته المرأة من انتصارات في عصرنا الحالي والتي تعتبر نجاحات تحتسب لها في مجال المال وإدارة الأعمال, جعل للمرأة حضور قوى في سوق العمل, سنتعرف في هذه المقالة على أهم المهن التي تناسب المرأة والتي صنفها مكتب إحصائيات العمل في الولايات المتحدة على أنها المهن الأكثر تطورا والأكثر أجرا بالنسبة للمرأة.

قائمة مهن المستقبل للبنات


1- مهنة الطب


أفضل المهن المستقبلية للمرأة لكسب عائدا ماليا جيداً

يعتبر العمل في مهنة الطب والصحة من أكثر المهن المرموقة والصعبة في نفس الوقت، سواء في الطب أو التمريض، فلا شك أن كل منهما يكمل الآخر.

حالياً يوجد ما يقارب من 100 تخصص متنوع في المجال الطبي, وتختلف الأجور بين التخصصات, نذكر أعلاها طب الأطفال وطب العيون وطب التجميل, أما أطباء الجراحة فهما الأعلى أجراً بينهما. حيث مازال الطب من أكثر المهن المستقبلية الواعدة بنسبة للمرأة.

2- مهنة التمريض


تتصف مهنة التمريض على أنها مهنة إنسانية بالمقام الأول, كما أنها جزء من الفريق الطبي داخل المستشفى الذي يوفر للمريض وأسرته العلاج الطبي المطلوب والتثقيف الصحي. يعتبر التمريض أيضا من الوظائف التي يقع اختيار النساء للعمل بها, نظراً لان المرأة في طبيعتها الفطرية قادرة على تقديم الدعم والمساعدة وتقديم الرعاية الصحية للمرضى بدون أن تجد في الأمر صعوبة, فهي مهنة تناسب المرأة.

3- مهندسة ديكور


في الواقع إن المرأة في أكثر الأحيان تكون هي المسئولة عن ترتب وتنظيم المنزل, من حيث اختيار الأثاث المناسب ووضع التحف في الأماكن الأنسب لها, ولا ننسى تفاصيل الإنارة ولون الجدران وغيرها من الجوانب الجميلة في التصميم الداخلي للمنزل. فلا أحد ينكر إن الذوق والأناقة مرتبطان بطبيعة المرأة ارتباطا وثيقاً بطبيعتها الفطرية كأنثى, لهذا تعتبر من أكثر الوظائف الملائمة للنساء.

يمكن للمرأة العمل في هذه المهنة الرائعة إذا تمكنت من التخرج من أحد كليات الفنون الجميلة أو التطبيقية, أو يمكنها الاعتماد على خبرتها والذوق الرفيع والعين الإبداعية وتعزيزها لاحقا عبر الدراسة, لكي تتمكنين من الامتهان في هذا المجال عليك أولا تسويق نفسك, وذلك عبر إنشاء تصاميم مكاتب أو شقق من إبداعك ونشرها عبر الانترنت.

4- مهنة الصيدلة


أفضل المهن المستقبلية للمرأة لكسب عائدا ماليا جيداً

تعتبر مهنة الصيدلة من أكثر التخصصات تميزاً والتي تحتل مكانة مرموقة في مراتب أرقى المهن في العالم بشكل عام, وهي من أفضل المهن للمرأة بشكل خاص.

يشرف الصيادلة على إدارة واستخدام الأدوية الطبية وتوزيعها على المرضى بناء على وصفة الطبيب المعالج, كما يعملون على إرشاد المرضي كيفية استخدام الأدوية. مكان عملهم في الصيدليات الخاصة والصيدليات التابعة للمستشفيات الحكومية وشركات صناعة وتوزيع الأدوية.

5- أخصائية علاج طبيعي


هناك عدد كبير من كبار السن والرياضيين والذين يرغبون في التعافي من الحوادث والإصابات الأخرى, الذين يحتاجون إلى العلاج الطبيعي بشكل عام والجلسات المنزلية بشكل خاص، وهذه الوظيفة مرغوبة بشكل كبير ومثالية للأمهات لأنه يسمح لهم بساعات عمل مرنة، كما يسمح للمرأة بشكل خاص برعاية أطفالها والعمل في نفس الوقت, إن هذا العمل يحقق مكاسب جيدة بالإضافة للجانب الإنساني, لأنك تساعدين شخصًا ما في التعافي والعيش حياة صحية.

6- طبيبة نفسية


بسبب الطبيعة العاطفية التي تتمتع بها المرأة ، فإن لها قدرة كبيرة على تحليل الأمور النفسية والعاطفية، كما أن للمرأة بعدًا مهمًا من حيث مراقبتها الدقيقة للأشياء، ومهارة الاستماع إلى الطرف الآخر وقدرتها الجيدة على التواصل، وهذه الأمور مجتمعة تعتبر من أهم متطلبات علم النفس في علاج العديد من المشكلات النفسية, فهي مهنة تناسب المرأة .

ونظراً لزيادة الشهرة التي حققها الطب النفسي وعلم النفس بشكل عام, لهذا أصبح العمل كـ طبيب نفسي أو استشاري نفسي من أكثر المهن ازدهارا حول العالم, باستطاعة الأطباء النفسيون أن يقدموا المساعدة للذين يعانون من أمراض عقلية أو نفسية, ويقومون بتشخيص هذه الأمراض ووصف العلاج المناسب لهم.

7- مبرمجة كمبيوتر


في هذه المهنة تقع مسؤوليتك على فهم لغة الأكواد البرمجية وكتابتها لتعلم الكمبيوتر ما الذي عليه أن يفعل, ومعالجة الأخطاء البرمجية فضلاً عن تشخيص الصعوبات الفنية لضمان تشغيل برامج الكمبيوتر بأكبر قدر ممكن من الكفاءة.

8- مصممة ألعاب فيديو


أفضل المهن المستقبلية للمرأة لكسب عائدا ماليا جيداً

هناك حاجة إلى المزيد من النساء في مجال البرمجة والتكنولوجيا، ولكن هناك الكثير من النساء الذين أظهروا قدراتهم في هذا المهنة. ستحتاجين إلى خبرة في تطوير ألعاب الفيديو، فضلاً عن مهارات البرمجة وبناء الاكواد البرمجية وتصميم للمواقع الالكترونية.

9- العمل الحر عبر الانترنت


أصبحت مهنة العمل الحر عبر الانترنت واحدة من أكثر المهن ذات شعبية كبيرة بالنسبة للعديد من الفتيات والنساء, حيث أن هذه المهنة بإمكانها توفير الوقت الكبير للمرأة للقيام بالواجبات المنزلية, ويوفر عليها الذهاب يومياً إلى مقر عملها ولا يقيدهن بأي شيء, بإمكانها القيام بالعمل من المنزل من خلال الانترنت, لهذا فهي من أفضل المهن للمرأة لأنها توفر عليها الكثير من شروط العمل المنتظم.


10- مدرسة لغة إنجليزية


تعتبر اللغة الانجليزية من أكثر اللغات انتشارا في العالم, لهذا السبب هناك إقبال كبير من قبل الأشخاص ومن كافة الفئات وخاصة من الفتيات لتعلم هذه اللغة, حيث تعتبر هذه المهنة من أكثر الوظائف ازدهارا في العالم, بإمكانك البدء في إعطاء دورات عن طريق مراكز خاصة لتعلم اللغة الانجليزية أو إعطاء دورات للأشخاص عن طريق الانترنت.

11- مهنة الإعلام


العمل في مهنة الإعلام يعتبر من الأعمال الحضارية, والتي تطمح إليه في الوقت الحاضر العديد من النساء المبدعات والنشيطات. تُعبر العديد من الشركات والمؤسسات عن احتياجها لمتخصصات في الإعلام, وذلك عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, مما يجعل هذه المهنة بديلا جيداً خاصة للمرأة.

من مميزات هذه المهنة أنها مرنة أي تستطيع المرأة العمل من المنزل دون عناء الخروج كل يوم, مما يمنحها متسعًا من الوقت لوظيفة أخرى ، لأنها مصدر دخل جيد لها وللآخرين من حولها من أقاربها، وبالطبع هذا العمل الإعلامي يشمل الكتابة والتدوين والنسخ والترجمة خاصة لحاملي شهادات اللغة الأجنبية، وكذلك التسويق و إدارة البريد الإلكتروني والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي, والأعمال الإلكترونية الأخرى.

12- مهندسة مساحات خضراء


تعتبر اليوم هندسة المساحات الخضراء من أكثر المهن المستقبلية في العالم، لا سيما مع تنامي وزيادة الوعي بحماية البيئة والتعامل مع التلوث، والتصدي لتغير المناخ والاحتباس الحراري عبر زيادة المساحات الخضراء. إن مهنة هندسة المساحات الخضراء أصبحت من التخصصات التي لها قسم خاص بها في الجامعات وذلك في الكثير من دول العالم.

13- متخصصة تكنولوجيا الرعاية الصحية


يتضمن هذا العمل اثنين من أكثر المجالات الواعدة: الرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات، لهذا تعتبر من أهم المهن للمرأة, وتشمل مسؤولياتك كعاملة في هذه الوظيفة إنشاء قاعدة بيانات للمرضى والاحتفاظ بسجلاتهم، بالإضافة إلى معرفة أحدث التطورات لكل حالة من المرضى والأدوية التي تحتاجها.

14- مصممة أزياء 


أفضل المهن المستقبلية للمرأة لكسب عائدا ماليا جيداً

يعتبر التجميل والتزيين وتصميم الأزياء وعمل صالونات تجميل من المهن المرغوبة بشدة لدى العديد من النساء, كون هذه الأمور يوجد عليها إقبال كبير, يرجع هذا لأن المرأة بطبيعتها الفطرية تميل إلى الجمال وقدرتها الفائقة على تنسيق الألوان, لهذه الأسباب فإن مهنة التجميل وتصميم الأزياء من المهن التي تستطيع أن تبدع المرأة فيها بشكل.

15- مدربة شخصية


يوجد اليوم سوق كبير للمدربين الشخصيين وخاصة في اللياقة البدنية وإتباع القواعد الصحية في جميع مناحي الحياة, ونتيجة لذلك يحاول عدد كبير من الأفراد, وخاصة من النساء والفتيات البحث لإيجاد مدربة شخصية لتقوم بمساعدتهم وتوجيههم بما يمتلكون من خبرة في هذا المجال.

16- مديرة علاقات عامة


تعد مهنة العلاقات العامة من أكثر المهن التي تناسب المرأة, لأنها تتيح لها التعبير عن عبقريتها وإبداعها في كيفية التعامل مع الآخر وكيفية تطوير العلاقات العامة وتحسينها, علاوة على ذلك تكون ضمن المهام هو تحسين صورة المؤسسة عبر الانترنت والحفاظ على الصورة الذهنية للمؤسسة لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي, كما ستكونين مسئولة عن تقديم اقتراحات وأفكار للمؤسسة عن كيفية زيادة المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي, وتطوير نتائج البحث المرتبطة بمجال نشاط المؤسسة.

17- مهنة المحاسبة


أفضل المهن المستقبلية للمرأة لكسب عائدا ماليا جيداً

إن مهنة المحاسبة تعتبر ذات أهمية كبيرة مثل الطب والهندسة ولها مكانتها وأهميتها في البلدان المتطورة, وقد أفردت لها الجامعات الكثير من الدراسات لتعلم أسسها وقواعدها, وهي من المهن المعروفة بأنها تعتمد على العمل المكتبي, لهذا فهي تتطلب مجهودا ذهنيا ولا تتطلب بضرورة دواما كاملاً, مما يجعل مهنة المحاسبة إحدى أكثر الوظائف التي تنجذب إليها العديد من النساء.

18- محللة نظم الكمبيوتر


يستلزم مهنة محلل نظم المعلومات مساعدة المؤسسة في إعداد البرامج والبحث عن المشاكل وتصميم الحلول المناسبة لها, واختيار البرامج أو الأنظمة التقنية المناسبة للتعامل مع كل مشكلة بطريقة تناسب سير العمل ومتطلباته, لهذا تعتبر من أكثر المهن التي تناسب النساء.

19- مستشارة/ محللة إدارية


تكون مهمة المستشار الإداري في هذه المهنة هو تقديم معلومات وتوصيات لتحسين كفاءة وإنتاجية مكان العمل, بالإضافة لذلك تقديم المشورة لمديري الشركات حول كيفية خفض النفقات مع زيادة الدخل.

20- مديرة موارد بشرية


أفضل المهن المستقبلية للمرأة لكسب عائدا ماليا جيداً

يتولى مديرو الموارد البشرية في هذه المهنة مسؤولية مقابلة وفحص وتوظيف الموظفين الجدد ودمجهم مع فريق موظفي الشركة, كما يكون ضمن مهامهم هو العلاقات بين موظفين الشركة وبعضهم, وكل ما يخص كشوف المرتبات والدورات التدريبية والخصومات والمكافئات, ومن صفات موظفي الموارد البشرية أن يكونوا دائما على أهب الاستعداد للتعامل مع المشكلات التي تطرأ في مكان العمل.

نصائح وتوصيات 

بعد أن تعرفنا على قائمة أفضل المهن المستقبلية للمرأة والأكثر طلباً نود أن نقدم لك بعض التوصيات أو النصائح للمرأة التي ترغب في دخول هذه المهن أو أي مهنة أخرى. وهذه بعض النصائح المفيدة التي قد تساعدك على التغلب على التحديات والوصول إلى أهدافك:

  • أعلني عن إنجازاتك: لا تنتظري أن يشيد الآخرون بعملك أو يمنحوك التقدير الذي تستحقينه، بل كوني فخورة بما تفعلينه ولا تخشي من إظهار قدراتك ومهاراتك في كل مناسبة ممكنة. وإذا كان هناك فرصة للترقية أو الحصول على مزايا أفضل، فلا تترددي في طلبها أو السعي إليها.
  • تعلمي أن تقولي “لا”: لا تدعي الآخرين يستغلون وقتك أو طاقتك أو جهدك في أشياء لا تفيدك أو لا تهمك، بل حددي حدودك وأولوياتك، ولا تقبلي بأي مسؤولية زائدة على طاقتك أو خارجة عن اختصاصك. ولا تخافي من رفض طلبات غير منطقية أو غير مفيدة.
  • الكمال مقابل المخاطرة: لا تحاولي أن تكوني كاملة في كل شيء، فهذا قد يجعلك تخافين من المجازفة أو التجربة، بل جربي أشياء جديدة وتحديات جديدة، وتعلمي من أخطائك ولا تجعليها تؤثر على ثقتك بنفسك. فالمخاطرة هي مفتاح الابتكار والتطور.
  • أوقفي تصغير الأمور: لا تتصرفي بطريقة تجعلك تبدين ضعيفة أو خجولة أو غير مؤهلة، بل كوني واثقة من نفسك ومن قدراتك، ولا تستخدمي كلمات أو عبارات تصغر من شأنك أو تعبر عن اعتذار أو اعتراف بالذنب، بل استخدمي لغة قوية وإيجابية.
  • إثبات النفس: كوني قادرة على إثبات نفسك في مجال عملك، ولا تخافي من المنافسة أو الانتقاد، بل استغلي كل فرصة لتظهري مواهبك وإبداعاتك، ولا تسمحي لأحد بالتقليل من قيمتك أو حقوقك.

نأمل أن تكون هذه النصائح مفيدة وملهمة لكل امرأة تطمح لتحقيق أهدافها وطموحاتها في مجال العمل.



إن المرأة في عصرنا الحالي تلعب دوراً مهماً في التقدم والتنمية، وقد أثبتت قدرتها على المنافسة في كل مجال ومهنة. فهي تتمتع بالمواهب والإبداعات التي تجعلها تبرز بين أقرانها من الرجال في عالم الأعمال. ومازالت تسعى للانخراط في مختلف المهن والوظائف التي تحقق لها الرضا والاستقلالية.

وفي هذا المقال استعرضنا بعض المهن المستقبلية للمرأة التي توفر لها دخلاً مالياً جيداً ولكن ليس كل شيء سهلاً في سوق العمل، فهناك بعض الصعوبات والتحديات التي مازالت تواجه المرأة العاملة. ونأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة وملهمة لكل امرأة تطمح لتحقيق أهدافها وطموحاتها.

-----------------------

بعض المصادر
hellooha.com
news.un.org



عن الكاتب

مدير التحرير علاء إرشي "جودة" كاتب ومصمم محتوى مستقل حاصل على شهادات جامعية في الإعلام والعلاقات العامة, أعمل حالياً في التصميم والتدوين الإلكتروني والكتابة الإبداعية والأدبية والتسويق الإلكتروني والتحليل الرقمي وإدارة الصفحات الإلكترونية ومالك حصري لموقع moohim.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

moohim | لكل شيء مهم