من يدير ويتحكم في شبكة الإنترنت: أسرار العالم الرقمي
moohim | لكل شيء مهم moohim | لكل شيء مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

من يدير ويتحكم في شبكة الإنترنت: أسرار العالم الرقمي


من هم المسيطرون على الإنترنت؟
من يدير ويتحكم في شبكة الانترنت العنكبوتية حول العالم

يواجه الإنترنت اليوم هيمنة متعددة الجوانب، تارة أخرى من قبل الشركات العملاقة في عالم التكنولوجيا، وتارة أخرى على يد جهات حكومية. في هذه المقالة سنتعرف على هذه المنظمات وهؤلاء الأفراد الذين يديرون ويتحكمون في شبكة الإنترنت ونكشف عن أسرار عالم الويب.

كيف بدأت شبكة الإنترنت؟

بدأ العمل بالإنترنت في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي بعد إجراء مجموعه من الأبحاث, حيث قامت وكالة المشروع البحثي داربى DARPA بتقديم أبحاث حول الانترنت مركز الدفاع في الولايات المتحدة الامريكية, وكان الهدف هو توصيل جهازين كمبيوتر بعضهما البعض للتحدث من مسافة بعيده, وكان من المفترض توصيل نظام أجهزة الكمبيوتر في مينو بارك وأجهزة الكمبيوتر في جامعه كاليفورنيا.

وبعد ذلك تم توصيل هذه الأنظمة مع خمسة عشر ولاية أمريكية لتواصل معا. ذلك ما يعرف حاليًا باسم اربانيت ولتسهيل الاتصالات مع الأنظمة المختلفة كان يجب تطوير البرتوكولات القياسية, وإلا سوف يكون الأمر أشبه بشخص ناطق باللغة الانجليزية يحاول التحدث مع شخص يتحدث اللغة الفرنسية ولا احد يفهم الأخر, فكانت هناك وسيلة تعريف لكل جهاز وأطلق على تلك الشبكة (شبكة الانترنت) لأول مرة.

في عام 1981 قامت شبكة المؤسسة الوطنية للعلوم بإختراع الحاسوب العملاق في الولايات المتحدة الامريكية, وفي عام 1989 قامت شبكة المؤسسة الوطنية بتولي خدمات الإنترنت الأساسية بدلاً من اربنيت. وفي بداية عام 1990 بدأ مطورو خدمة الانترنت بتوفير شبكات الانترنت للمستخدمين العاديين, ومنذ ذلك الوقت بدأت ثورة الانترنت.

أسرار شبكة الانترنت
شبكة الانترنت العالمية


أسرار شبكة الانترنت


الإنترنت ليست كيان منفرد, وليست كذلك ملك لأحد هناك العديد من المنظمات التي تتولى بنية هذه الشبكة الكبيرة وطرق عملها, وهي عبارة عن شبكة عالمية تتحكم بها عدة منظمات قد يكون أغلبنا لم يسمع بها من قبل.

وقد يظن البعض أن متصفح جوجل أوالمواقع الاجتماعية مثل فيسبوك أو إكس أو غيرهما من المواقع التي تدخل ضمن ما يسمي بالويب.

رغم أن هذه الأخيرة مجرد خدمة من خدمات الانترنت الكبيرة. ما نعرفه فقط والمشهور عالمياً هو ما نستخدمه يومياً والذي يعتبر جزء بسيط جداً, ولكن هناك الكثير في هذا العالم المسمى حالياً بالإنترنت.

من هم المسيطرون على الإنترنت؟

يبدو أن شركات التكنولوجيا العملاقة مثل Google وFacebook وAmazon تسيطر بشكل كبير على عالم الإنترنت. فبإستمرارها في تطوير وتحديث هذه الخوارزميات وتوجيه حركة المرور على منصاتها، تؤثر هذه الشركات بشكل كبير على ما نشاهده وكذلك على ما نستهلكه على الإنترنت.


منظمات رئيسية تتحكم في شبكة الإنترنت


هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ICANN

هي المنظمة الي تم العمل على تأسيسها عالميًا لتكون مسؤوليتها توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت, وتخصيص معرَفات البروتوكول وإدارة نظام سجلات المواقع العامة, وتعرف بـ هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة المعروفة اختصارا بـ (الآيكان). تضمن المنظمة عدم وجود عناوين مكررة وتعتبر المنظمة غير ربحية, ورغم ذلك قدرت القيمة التي تملكها 100 مليون دولار,  تتعامل المنظمة مع البيانات الحساسة والهامة جدا.

 مقدمين خدمة الانترنت ISPs

وهي عبارة عن شركات الاتصال المتخصصة في توصيل الإنترنت للمستخدمين والعمل على صيانتها في جميع أنحاء العالم,  حيث يتم ربط المستخدمين وكذلك الشركات وغيرهما بالإنترنت عبر مقدمي خدمة الإنترنت

هذه الشركات تكون مسؤوليتها ربط المستخدم من الشركات والمؤسسات العديدة بشبكة الانترنت, حيث تعتبر الولايات المتحدة لديها أكبر عدد من مقدمي خدمات الإنترنت يقدر عددهم بـ 7000 مزود خدمات الإنترنت .

 جمعية الإنترنت ISOC

هي كذلك منظمة غير ربحية, يمكن اعتبارها مكتبة المعلومات المحدثة, تم تأسيسها سنة 1992م, وتعرف بالاسم المختصرISOC. تكمن مسؤوليتها هو ضمان المعايير وكذلك وضع سياسات الإنترنت بشكل عاماً, تنظم وتمكن الإنترنت للاستخدامات الغير تجارية, حيث يعتبر لهذه المنظمة أكثر من 90 فرع في جميع أنحاء العالم.

 فريق عمل هندسة الإنترنت ( IETF )

هيئة عالمية كبيرة, وهي منظمة طوعية للتأثير على الناس لتصميم وإدارة شبكة الإنترنت, الدور الرئيسي لهذه الهيئة هو تطوير الإنترنت عبر توجيه المطورين الذين هم على استعداد للبحث وتحسين تكنولوجيا الإنترنت من خلال تقديم حلول للمشاكل التقنية التي قد تواجهها.

الاتحاد الدولي للاتصالات ITU

الاتحاد الدولي للاتصالات يتعامل مع قضايا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدولية, وهو المسؤول عن ترددات الراديو على الأرض وكذلك الفضاء,  يحدد الاتحاد الدولي للاتصالات سياسات عادلة للمنظمات الأخرى. إن تلك المنظمة هي بمثابة محكمة الإنترنت على مستوى العالم،  تضمن العدالة بين كافة الدول. وقد وقعت 89 دولة على معاهدة هذه المنظمة.

 مجلس هندسة الإنترنت IAB

وهي المسئولة عن التطوير التقني والهندسي لشبكة الويب. تكمن مهمة تلك المنظمة مراقبة النظام العالمي للإنترنت حتى يعمل بكفاءة. العاملين في هذه المنظمة مسئولين عن المحافظة على معايير الانترنت وبروتوكولاته مثل TCP بروتوكول التحكم بالإرسال, و IP بروتوكول الإنترنت.


أسرار تحكم شبكة الإنترنت


الخوارزميات السحرية

تستخدم شركات التكنولوجية العملاقة اليوم خوارزميات ذكية جداً تقوم بتطويرها يوم بعد يوم لتخصيص المحتوى للمستخدمين. أغلبنا لامس ذلك,  حيث يمكن أن تؤثر هذه الخوارزميات على آراءنا واعتقاداتنا بشكل ملحوظ مع الأسف.

الأمن السيبراني

هناك معركة مستمرة تدور على الإنترنت لا تكل ولا تمل لحماية البيانات والأمن السيبراني. إن هجمات القرصنة والاختراق أصبحت اليوم تهدد سرية المعلومات بشكل أكبر من ذي قبل,  فالكثير من شئون حياتنا أصبحت تدار على هذه الشبكة.

التطور المستمر

إن شبكة الإنترنت لا تتوقف أبدًا عن التطور. كل يوم تظهر تقنيات وتحديثات جديدة وبشكل مستمر، مما يجعل من الصعب جداً التنبؤ بمستقبل الويب.

وفي الختام نستطيع القول أن شبكة الإنترنت هي عالم ضخم بالفعل ومعقد بشكل كبير,  حيث يتحكم فيه مختلف الجهات والأفراد. إن هذه الشبكة تحمل أسرارًا كثيرة وتحديات كبيرة. بغض النظر عن من يديرها، فإن الإنترنت لا يزال واحد من أهم الابتكارات التي شهدها عصرنا الحديث،  وأصبح اليوم يشكل جزءاً حيويًا من حياتنا اليومية.

أتمنى أن تكون قد تعرفت على من يدير ويتحكم في هذه الشبكة حول العالم. وما هو الإنترنت وكيف يعمل ومن هي الجهات والشركات التي تشارك في إدارته وتنظيمه والتحكم فيه وأسراره. نأمل أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات كي تكون قادراً على فهم واستخدام شبكة الانترنت بشكل أفضل وأكثر أماناً.


إقرأ أيضاً: تعرف على مارك: وكيف أصبح موقع فيس بوك الأشهر عالميا

عن الكاتب

مدير التحرير علاء إرشي "جودة" كاتب ومصمم محتوى مستقل حاصل على شهادات جامعية في الإعلام والعلاقات العامة, أعمل حالياً في التصميم والتدوين الإلكتروني والكتابة الإبداعية والأدبية والتسويق الإلكتروني والتحليل الرقمي وإدارة الصفحات الإلكترونية ومالك حصري لموقع moohim.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

moohim | لكل شيء مهم