تلال النمل الابيض تكشف عن معجزة في هندسة البناء
خبر مهم خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تلال النمل الابيض تكشف عن معجزة في هندسة البناء

تلال النمل الابيض تكشف عن معجزة في هندسة البناء
تلال النمل الابيض

حين نتحدث عن قارة أفريقيا يأخذنا جمال طبيعتها العذراء الوافرة بالصور الخضراء والحيوانات البرية,ولكننا سنركز الحديث هنا على منطقة ليس كأي مكان على وجه هذه الأرض "منطقة كالاهاري" وتلال بيوت النمل الأبيض.

بينما يفضل بعض النمل بناء بيوته داخل منازلنا,فإن النمل الذي يعيش في هذه المنطقة يفضل بناء منازله بطريقته الخاصة ,بيوت على شكل تلال فوق الارض معجزة فى هندسة البناء,مازالت تثير إعجاب الكثير,إنها مدن من بناء معقد,لا يقدر على بنائه اكبر المهندسين من البشر .


النمل الأبيض هندسة فريدة في عظمة بناء بيوته


النمل الأبيض يعتبر من الحشرات الصغيرة,ولكنه قادر على حمل أطنان من التربة لبناء مدنه بالغة التعقيد,تلال فوق الأرض ربما يصل ارتفاعها في بعض الأحيان الى عشرة أمتار وعرضها قد يصل الى خمسة عشر متر .
تلال النمل الابيض تكشف عن معجزة في هندسة البناء
النمل الابيض 

تحتوي هذه المدن من التلال على أنظمة تهوية وتبريد فريدة جدا, وغرف مخصصة لطعامها, وحدائق من الفطريات طعامها المفضل كي يساعدها على استخراج المواد الغذائية من الأخشاب التي تأكلها, وغرفة خاصة لحضانة البيض,وكذلك غرفة للملكة لإنتاج البيض, حياة وهندسة تتجاوز قدرة هذه الحشرة الصغيرة بكثير.

لماذا يفضل النمل الأبيض بناء أعشاشه على شكل تلال فوق الأرض


"منطقة كالاهاري" في أفريقيا هي منطقة صحراوي ولكن مياه الأمطار الساقطة على الجبال القريبة منها تتحول الى نهر يسير إليها ليصلها بعد شهرين,ليجعل الصحراء جنة مائية تجذب إليها أنواع الحياة البرية من الحيوانات المحيطة, مما يخلق أعظم مكان قد تراه من الحياة البرية في أفريقيا كلها .
وفي فيضان النهر تنجرف الملايين من النمل الأبيض, المختبئة كانت في ملاجئها لتصبح فريسة للزواحف والطيور والحيوانات آكلة اللحوم, مما يجبرها على بناء أعشاشها فوق الأرض, بطريقة تبدو كجزر صغيرة 

وذلك كي تحمي أعشاشها من الغرق حين يرتفع منسوب مياه النهر المياه الضحلة,لتصبح فيما بعد تلال للنمل الأبيض ومشهد فريد من مشاهد الطبيعة الحية .
تلال النمل الابيض
تلال النمل الابيض
يكمن داخل هذه التلال نظام معقد من الأنفاق والقنوات التي قام ببنائها النمل لغرض التهوية تحت الأرض,وأعمدة تؤدي الي دخل القبو وغرف كثيرة,تأخذ أعشاشها من الخارج شكلها الكروي,بناء لا يقدر عليه غير النمل الأبيض

ولأعشاشها فؤائد حيث تنمو بها الفطريات النافعة تعمل على توليد المواد الغذائية الضرورية من الفسفور والنيتروجين لتزيد التربة أكثر خصوبة.

تلال النمل الابيض تكشف عن معجزة في هندسة البناء

حيث وجد الباحثون أن التربة المخصبة بتراب تلال النمل الابيض,يزيد من إنتاج زراعة محصول الذرة الي ثلاثة أضعاف وربما يزيد على ثمانية إضعاف وبتالي تكون الغلة أكبر. 

وللمفارقة الغريبة يعتبر النمل الأبيض عندهم من الآفات التي يعملون على محاربتها, لتأثيرها الضار على زراعتهم حيث تسبب لهم خسائر كبيرة وكذلك تعمل على تدمير الخشب وأثاث منازلهم .
مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم