ماذا تعني مناعة القطيع.. وهل تصلح للقضاء على فيروس كورونا ؟
خبر مهم خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

ماذا تعني مناعة القطيع.. وهل تصلح للقضاء على فيروس كورونا ؟


مناعة القطيع للقضاء على الامراض المعدية 
مع انتشار وباء فيروس كورونا(كوفيد-19)ودخوله كافة دول قارة أوروبا,وخاصة المملكة المتحدة البريطانية,تصدر مفهوم مناعة القطيع وسائل الإعلام المختلفة, بعد أن أعلنت بريطانيا استراتيجيها لمحاربة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد,وذلك عن طريق دفع البريطانيين لاكتساب مناعية جماعية ضد هذا الفيروس. 

جاء ذلك بعد أن أعلن رئيس الوزراء البريطاني "بورس جونسون",بان حكومته ستعمل ساعيا لإبطاء تفشي فيروس كورونا,في المملكة المتحدة بدلا من وقفه,جزء من إستراتيجية التخفيف المسماه مناعة القطيع,التي تحمل فرضياتها بان يصل ما يقارب 80% من اللذين سوف يصابون بالعدوى,كي يصبحوا محصنين تماماً ضد فيروس كورونا مستقبلا. 

لكن بعد طرح هذه الرؤية,سرعان ما تراجعت الحكومة البريطانية عن إستراتيجيتها,اذ حذر العديد من العلماء إتباع هذا النهج لأنه قد يغرق النظام الصحي,كما حصل في الدولة المجاورة مثل ايطاليا, متوقعين وفاة ما يقارب من 250 ألف من البريطانيين. 

استراتيجية مناعة القطيع

تعتبر استرتيجية مناعة القطيع أو مناعة المجتمع,من أشكال الحماية الغير مباشرة ضد عدوى مرض فيروسي أو جرثومي, تحدث تلك الحماية عندما تقوم نسبة كبيرة من مجتمع ما على اكتساب مناعة ذاتية لأي مرض معدي,يحصل ذلك عند الإصابة بالعدوى سابقاً أو بإعطاء اللقاح,ما يجعل النسبة الكبيرة من الناس أصبحت لديها مناعة ذاتية ضد العدوى, وبتالي تتوفر الحماية للأفراد الآخرين اللذين لم تحصل بعد لديهم مناعة ضد المرض. 

فالنسبة الكبيرة من الناس تصبح لديهم مناعة ضد العدوى, فإن هذا يساعد على عدم نقل هؤلاء المرض للآخرين,وهنا تتوقف سلسلة العدوى من التنقل بين الأفراد,وعند الوصول إلى حدٍ مُعين، فإنَّ مناعة القطيع هذه تقضي بشكل تدريجي على المرض بين أفراد المجتمع. 
مناعة القطيع اللذين بالون الاصفر من اكتسب مناعة ضد العدوى

الأمراض التي نجحت بها مناعة القطيع 

ساهمت مناعة القطيع بواسطة التلقيح بالقضاء على مرض الجدري في عام 1977, وساهمت كذلك في وضع حد لانتشار العديد من الأمراض المعدية,نضيف بأنه لا يمكن تطبيق إستراتيجية مناعة القطيع تلك على كافة الأمراض,فقط تنفع مع الأمراض السارية أي التى تنتقل من شخص إلى آخر. 
التلقيح الصناعي لإحداث مناعة القطيع
متى استخدم مصطلح مناعة القطيع
 استخدم هذا المصطلح ولأول مرة كان في عام1923وتم الاعتراف بمناعة القطيع كظاهرة تحدث طبيعيا بين الأفراد مع بداية القرن العشرين,بعد أن لاحظ العلماء أعداد كبيرة من الأطفال قد تكونت لديها مناعة ذاتية ضد مرض الحصبة, وبتالي انخفضت إصابة الأطفال وخاصة اللذين كانوا معرضين للإصابة لخطر الإصابة بهذا المرض, وبعد هذا جاءت طريقة التلقيح الجماعي من قبل الأطباء كطريقة لإحداث مناعة القطيع, والتي أثبتت قدرتها على منع انتشار الأمراض المعدية في المجتمع. 
مناعة القطيع استخدم قديماً للحد من انتشار العدوى

هل مناعة القطيع طريقة جيدة للقضاء على فيروس كورونا ؟ 

يعتقد عدد من الخبراء بأن فيروس كورونا المستجد,سيتمكن من إصابة جميع البشر حول العالم في نهاية المطاف,إن لم نتمكن من تطوير لقاح مناسبا له,وهي مدة ليس قصيرة ولا تقل عن 12 أو 18 شهر,وفي هذه النقطة ستكون مناعة القطيع من الآثار الجانبية الايجابية والمحتملة,برغم أن أعداد كبيرة تقدر بملايين البشر سوف يموتون من اجل تحقق ذلك. 

وبرغم أن العلماء وضعوا تقديراتهم لمعدلات العدوى بفيروس كورونا المستجد,والتي ستكون ضرورية كي تتحقق مناعة القطيع,لكننا مازلنا لا نعرف كيف يسير هذا الفيروس,وهل سيكون بنفس الطريقة التي سارت بها الفيروسات الأخرى. 

وفي السياق قال "جيريمي روسمان" المحاضر في علم الفيروسات بجامعة كينت,من غير المؤكد بأن مناعة القطيع ستكون ممكنة في حالة فيروس كورونا. 

مضيفاً احتمالية تطور هذا الفيروس,لان الفيروسات تميل بالعادة إلى تطوير نفسها مما يجعلنا نبدأ من جديد. 

تكمن المخاوف من عودة هذا الفيروس في العام القادم أكثر شراسا,مثلما حدث مع الأنفلونزا الاسبانية حيث اختفت في الصيف وعاودت الظهور مرة أخرى في فصل الخريف والشتاء,لتقتل إعدادا اكبر مما سبق. 



عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم