الحاسوب العملاق سوميت (Summit) يتوصل الى 77 دواء لعلاج فيروس كورونا
خبر مهم خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

الحاسوب العملاق سوميت (Summit) يتوصل الى 77 دواء لعلاج فيروس كورونا

الحاسوب العملاق سوميت (Summit) يتوصل الى 77 دواء لعلاج فيروس كورونا
الحاسوب العملاق سوميت summil المصنع من شركة IBM


نشر باحثون يعملون في مختبر أوكر يدج الوطنيORNL, نتائج مبشرة لمشروع قاموا بالعمل عليه, تضمن المشروع تكليف الحاسوب العملاق سوميت "Summit" او(OLCF-4)المصنع من قبل شركة أي بي ام IBM, بالبحث على أكثر الأدوية فعالية لمحاربة فيروس كورونا (كوفيد-19) "ننوه بأن هذا الحاسوب العملاق "Super Computing" والذي يوصف بأنه وحش أجهزة الكمبيوتر يستطيع أن ينهي بثانية واحدة عملية حسابية قد تستغرق 6 مليارات سنة". 

ركزت الورقة البحثية في المشروع والتي نشرت في مجلة ChemRxiv على الأدوية التي تتصدى لطريقة التي يقوم باستخدامها فيروس (كوفيد-19) للارتباط بالخلايا,حيث يعمل مثل أي الفيروسات الأخرى, يستخدم بروتينا معيناً داخل الخلايا لتوليد نفسه داخل الجسم المصاب.
الحاسوب العملاق سوميت (Summit) يتوصل الى 77 دواء لعلاج فيروس كورونا
الحاسوب العملاق سوميت summit

حيث يتركز عمل الحاسوب العملاق سوميت مع خوارزمية محددة,للبحث والتحقق من كافة الأدوية التي من الممكن لها الارتباط بالبروتين الذي يستهدفه فيروس كورونا وتمنعه من الاستفادة منه وتوليد نفسه,الباحثون توصلوا من فرز ما يقارب 77 دواء محتملاً تبشر بالخير. 

قام الحاسوب العملاق (سوميت Summit) بالبحث ضمن 8000 مركب دوائي,وعن طريق سرعته وقوته الجبارة,عمل على فرز والاستقرار على 77 مركب دوائي مرتباً بناء على حجم ومدى فاعلية هذا الأودية لمحاربة وإيقاف فيروس كورونا داخل جسم الإنسان. 

أضاف (جيريمي سميث)المشارك في البحث,كانت الحاجة ضرورية كي نحصل على نتائج المحاكاة والتي نحن باحتياجها بسرعة كبيرة,مع الجهاز سوميت Summit استغرق البحث يوم أو يومين,في ظل أننا لو استخدمنا جهاز الحاسوب العادي لاستغرق الأمر أشهرا للحصول على هذه النتيجة. 

هذا لا يعني أننا أوجدنا علاجا محدد لهذا الوباء فيروس كورونا,لكننا نحمل التفاؤل الكبير,لان نتائجنا الحسابية التي ساعدنا بها الحاسوب العملاق (سوميت Summit),ستعمل على مساعدة المختصين وتوفر لهم إطارا عاماً يستخدمونه للتحقق من هذه الأدوية ومُركباتها,عندها سنقدر على معرفة أي من هذه المركبات الدوائية سيظهر خصائصه اللازمة والمطلوبة للتخفيف من وطأة هذا الفيروس. 
الحاسوب العملاق سوميت (Summit) يتوصل الى 77 دواء لعلاج فيروس كورونا
الذكاء الصناعي عبر الحاسوب العملاق سومت في الحرب ضد فيروس كورونا

من الممكن لهذه المركبات الدوائية التي تم فرزها أن تلعب دوراً كبيراً على تطوير علاج جديد أو لقاح فعال لمحاربة هذا الفيروس والقضاء عليه كلياً داخل جسم الإنسان أما ألان وفي ظل تفشيه بشكل كبير, فلا يوجد لدينا من سبل الحماية التي تشكل دفاعات قوية ضد فيروس كورونا سوى الحجر الصحي. 

أن إيجاد اللقاح الفعال أو إيجاد دواء يخفف من الأعراض المصاحبة للمرض الفيروسي وتقصير مدة التعافي منه, مازلنا في بداية الطريق لقطع شوطاً طويلاً, كي نوضع على المسار الصحيح للعودة للحياة الطبيعية. 

يذكر أن الباحثون يخططون الان لإعادة إجراء التجربة مرة أخرى على نمازج جديدة لتوصل لمعرفة تفاصيل البروتين الذي يستخدمه فيروس كورونا, وبتالي من الممكن أن يقوم النموذج الجديد بتغير نتائج الأدوية الأكثر قدرة وفعالية لمحاربة الفيروس,على خلاف ما ظهرت في النموذج الأول من قبل الحاسوب العملاق سوميت, ويأمل الباحثون أن تكون الطريق إلى العلاج أصبحت قصيرة.

ما هو الحاسوب العملاق سوميت "Summit"


يعتبر الحاسوب العملاق سوميت "Summit"من أسرع الكمبيوترات في العالم "Super Computing" ومن أذكى تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تمتلكها الولايات المتحدة الأمريكية, يتكون من مجموعة من سيرفرات موجودة في مكان واحد موصولة مع بعضها البعض, مكونة حاسوب واحد على مساحة تقدر بمساحة ملعب تنس. 

يقاس أداء هذا الحاسوب العملاق بوحدة تسمى فلوبس "flops" وهي ببساطة عبارة عن عدد العمليات الحسابية التي يستطيع أن يقوم بها الحاسوب في الثانية الواحدة.
وبإمكان هذا الحاسوب العملاق (السوبر كمبيوتر) القيام بـ 200 ألف تريليون من العمليات الحسابية في الثانية الواحدة بما يعادل 200 بيتا فلوبس.

إذ يحتوي الحاسوب العملاق سوميت, على ما يقارب من 4608 من الخوادم, وذاكرته تقدر بـ 10 بيتا بيتس 

ولتوضيح الأمر بشكل عملي لمفهوم السرعة التي يستطيع الوصول إليها الحاسوب العملاق سومت "Summit", يقول الباحثون إن العمليات الحسابية التي يقوم بها سكان الأرض في كل ثانية وعلى مدار 305 أيام, فإن بإمكان سوميت القيام بها في لمح البصر. 

ورغم هذا فإن الحاسوب الصيني العملاق والمعروف بإسم "Sunway TaihuLight ", مازال يتفوق على سوميت "Summit" الأمريكي بسرعة تقدر بـ93 بيتا فلوبس.

استخدامات الحاسوب العملاق سوميت "Summit"


وربما يسأل البعض, لماذا تقوم بعض الدول مثل أمريكا والصين واليابان مثلا في تنافس شديد, لتصميم مثل هذه الحواسيب العملاقة (السوبر كمبيوتر), التي تحتوي على أعداد ضخمة تقدر بالآلاف من وحدات المعالجة والسيرفرات رغم تكلفتها العالية جداً, يكمن السبب على قدرة هذه الحواسيب القيام بعمليات حسابية مكثفة وضخمة وفائقة السرعة في النتائج.

فالمهمات والاستخدامات التي تقوم بها هذه الحواسيب العملاقة فائقة السرعة متعددة, نذكر منها مثلا بحوث السرطان, والفيزياء الحيوية, والمورثات, والتنبؤ بحالة الطقس, والأنظمة البيولوجية, وتطور حالات الإدمان عبر دراسة جزيئات المواد المخدرة, وإنتاج الطاقة واستخراج النفط والغاز, ومحاكاة الأسلحة النووية وتأثيرها, وأخيرا ليس بالحصر البحث عن دواء لعلاج فيروس كورونا. 

مواصفات الكمبيوتر العملاق سوميت "Summit"


Processor 9216
27648 GBU
10000 Tera Byte Memory
250000 Tera Byte Storage
4608 Nodes
200 Gbps
IBM Powe 9
NVIDIA Tesla v100























عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم