ما السر الذي تحمله اسماء الفيروسات والامراض
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

ما السر الذي تحمله اسماء الفيروسات والامراض

اسرار الاسماء الذي تحملها الفيروسات والامراض

ما السر الذي تحمله اسماء الفيروسات والامراض

بعد انتشار فيروس كورونا في كافة دول العالم, وبات وباء يسبب الخوف والهلع, تساءل البعض وبدأ الكثير يبحث عن سبب تسمية هذا الفيروس بهذا الاسم (كورونا) والذي حمل أسماء أخرى فيما بعد, من ضمنها "NCOV-19" ما السر الذي تحمله تلك الاسماء للفيروسات والامراض,لماذا سمي فيروس كورونا المستجد ؟ولماذا مستجد ؟ ولماذا سمي المرض الذي يسببه (كوفيد-19). 

فيروس كورونا 

عند العرض ألمجهري الالكتروني لهذا الفيروس فإنه يأخذ شكل التاج, وكلمة تاج في اللغة اللاتينية تعني كورونا, حيث درج العرف منذ القدم على أن تكون اللغة اللاتينية هي مصدر كافة المصطلحات العلمية,وظل المعنى نفسه حتى في اللغات الحديثة كالاسبانية والانجليزية مصطلح "كورونا" يطلق على أجزاء الجسم التي تشبه التاج. 

فيروس كورونا

مصطلح كوفيد-19 

بحسب التقرير الذي قامت بنشره منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة, أن الكلمة جاءت مركبة من عدة كلمات في اللغة الانجليزية فـ "CO" هما الحرفين الأولين لكلمة كورونا(CORONA), وحرفي "VI هما الحرفين الأولين لكلمة (Virus) والحرف "D" هو الحرف الأول من كلمة مرض (diseas) في اللغة الانجليزية. 

وأضاف التقرير,أطلق في الماضي على هذا الفيروس الوبائي الاسم( 2019 novel coronavirus ),وكذلك أسم آخر NCOV-19) ),مضيفاً بأن فيروس (كوفيد-19) يرتبط بنفس العائلة الفيروسية التي ينتمي إليها فيروس (سارس SARS) الذي يسبب مرض المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة وكذلك فيروس (ميرس MERS). 

الجهة الرسمية التى تطلق اسماء الفيروسات والامراض الجديدة

الجهة الرسمية التي تطلق الأسماء على الفيروسات والأمراض الجديدة 

إن تسمية أي فيروس جديد والمرض الذي يسببه تعتمد على بنيته الوراثية, وتعتبر هذه المرحلة في إنشاء الاسم من الضروريات لأجل التعامل مع الفيروس, وبتالي إيجاد مصل أو دواء مناسب له. 

والمسئول عن عمليات التسمية هم علماء الفيروسات والمجتمع العلمي واللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات,أما المسئولة رسميا عن إدراج التسمية والتصنيف الدولي للإمراض فهي منظمة الصحة العالمية 

كيف ومتى أطلق اسم فيروس كورونا الجديد والمرض الذي يسببه ؟ 

قامت منظمة الصحة العالمية بتواصل مع اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات, فيما يتعلق بتسمية هذا الفيروس الجديد والمكتشف حديثاً والمرض الي يسببه. 

وحسب اللجنة الدولية لتصنيف الفيروسات,تم تسمية الفيروس الجديد باسم فيروس (كورونا 2),والذي يرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة,وأطلق عليه تسمية أخرى (سارس-كوف-2) 

أطلق الاسم الرسمي بتاريخ 11فبراير/ شباط2020, وكان سبب التسمية لان الفيروس الجديد مرتبطاً وراثياً مع فيروسات (كورونا) "أي التى تأتي على شكل تاج", مثال فيروس سارس (SARS)الذي تفشي سنة 2003, ما يجمع الفيروسين أنهما يتملكان الصفات الوراثية نفسها ولكنهما مختلفان. 

أما السبب الذي دفع إلى إطلاق المصطلح (كوفيد-19) وهو كما اشرنا تسمية للمرض الذي يسببه الفيروس, جاء وفقا للتوجهات السابقة من قبل منظمة الأغذية والزراعة (فاو), التي تتبع للأمم المتحدة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان. 

والهدف من ذلك لتجنب إطلاق الأسماء العشوائية من قبل الناس, وفوضي التسميات المتخلفة والأمثلة على ذلك حين ظهر الفيروس في ومقاطعة "ووهان" في الصين, قام البعض بتسميته فيروس ووهان. 

ولان تلك التسميات تحمل قوالب نمطية,فكان لابد من المنظمات العالمية أن تختار اسم لا يرمز أو يشير إلى فرد أو جماعة أو دولة أو موقع جغرافي معين أو حيوان, اسم يشير فقط إلى المرض بدون تميز أو تحيز. 

ماذا تعني كلمة جائحة 

ماذا تعني كلمة جائحة؟ 

كامة جائحة ترمز إلى وباء واسع الانتشار بين البشر, ويحتل مساحة كبيرة في العالم, قد يكون انتشاره في قارة معينة مثلا أو أن يضم كافة دول العالم, فالمرض الذي يكون معروف عدد الأفراد اللذين يصابون به لا يعتبر جائحة مثل فيروسات الأنفلونزا الموسمية التي تتكرر في كل عام وخاصة في فصل الشتاء. 

الجوائح التي كان لها انتشار واسع في تاريخ البشر نذكر منها كمثال السل والجدري ويعتبر الطاعون الأسود من الجوائح الأكثر فتكاً وتدميرا للبشرية عبر التاريخ. 
أما جوائح العصر الحديث يعتبر فيروس نقص المناعة المكتسبة وفيروس الأنفلونزا الاسبانية وأنفلونزا الخنازير التي ظهرت في عام 2009 وأنفلونزا الطيور وحاليا فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم