هل انت من اصحاب الفكاهة المظلمة «خفيف الظل».. اليك الخبر السار
moohim | لكل شيء مهم moohim | لكل شيء مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

هل انت من اصحاب الفكاهة المظلمة «خفيف الظل».. اليك الخبر السار

حس الفكاهة والذكاء & الكوميديا السوداء & الفكاهة الظلمة & الفكاهة المظلمة دلالة على الذكاء المرتفع
الفكاهة المظلمة أو الكوميديا السوداء دليل على معدل الذكاء المرتفع

إن كنت ممن يخلق الضحكة وسط ظلمة الظروف, ويمتلك حس الفكاهة على أمور تبدو أكثر جدية للبعض, أو تضحكه التعليقات خفيفة الظل على خبر ما, فتهانينا لك ..لأنك على ما يبدو تمتلك ذكاء مرتفع, كيف هذا... دعنا نخبرك

وفقا لدراسة صدرت حديثا في مجلة Cognitive Processing, أظهرت بأن هناك ارتباط وثيق بين الذكاء المرتفع والفكاهة الظلمة, لينطبق المثل الذي يقول "شر البلية ما يضحك الأذكياء".

قامت جامعة فينا الطبية مؤخراً بتجربة فريدة على156 شخصاً, وكانوا مزيجاً من الذكور والإناث, متوسط أعمارهم كان يتراوح ما بين 33 عام وبخلفيات تعليمية مختلفة, حيث تضمنت التجربة, طرح أسئلة منطقية وغير لفظية عليهم ,كما وطلب منهم إلقاء نظرة على اثني عشر رسما كاريكاتورياً للفنان الألماني "أولي شتاين Uli Stein", وكلها كانت تحمل عنصر قاتم غير مبهج إلى حد ما, الهدف من هذه التجربة لاختبار ذكائهم العام عبر ردود أفعالهم.

وكان قسم من التجربة طبق على أزواج مرتبطين من قبل طبيب أخصائي, كون المرأة حاملا وينتظرون مولوداً, ثم يخبرهم الطبيب " إليكم الأخبار السارة سيجد طفلكم دائما مكانا فارغاً كي يركن به سيارته "

مما لا نشك فيه بان درجة التفاعل سوف تكون مختلفة من شخص لأخر مع هذه الأمور الواردة بالتجربة, فإن كنت ممن يأخذه الضحك في خضم التشكيك في ثباته الأخلاقي, فأنت من المحتمل ممن يمتلك حس الدعابة المظلمة.

حس الفكاهة والذكاء & شر البلية ما يضحك الاذكياء & الفكاهة المظلمة & الكوميديا السوداء
شر البلية ما يضحك الاذكياء 

العلاقة بين حس الفكاهة والذكاء


إن حس الفكاهة المظلمة أو الكوميديا السوداء, ارتبط بشكل وثيق منذ القدم بأشخاص يحملون ميول حزينة نوع ما, ولكن نادرا ما كان نربطهم بالأشخاص اللذين يمتلكون وظائف معرفية وقدرات ذهنية عالية.

وأشارت الدراسة كذلك إلى أشياء إضافية مثيرة للاهتمام بما يخص أصحاب حس الفكاهة المظلم, أو الكوميديا السوداء اللذين يمتلكون قدرة عالية على فهم النكات أكثر من غيرهم, ليس فقط أذكياء فحسب حسب نتائج الاختبار, بل كان ليدهم درجات ميول عدوانية اقل, ولا يستطيع المزاج السلبي أن يسيطر عليهم, بل وكانوا الأفضل في التحصيل العلمي.

وفي المقابل تشير الدراسة أن الأشخاص اللذين لا يمتلكون حسن الدعابة ويكرهون النكات بشكل عام, جاءوا بدرجات ذكاء متوسطة, ومستويات عالية من العدوانية وسيطرة المزاج السلبي.

وهناك من كان في المنتصف ممن فهموا فكاهة النكات, رغم إنهم كانوا متوسطي الذكاء, حيث كانوا حسب الدراسة متوسطي العدوانية وهذه بطبيعتهم, لكنهم يمتلكون نظرة ايجابية عن الحياة في اغلب الأحيان.

حس الفكاهة والذكاء & الكوميديا السوداء
الفكاهة المظلمة شكل من الاشكال المعقدة للفكاهة

وفي النهاية ما نريد قوله هو أن حس الفكاهة السوداء أو الحزينة, هي شكل من الأشكال المعقدة للفكاهة, إن مثل الأشياء القاتمة والحزينة كالموت أو الإعاقة أو الكوارث لا شك بأنها تسببت في إبعاد الناس عن بعضهم البعض, ولكن ممن يمتلكون حسن الفكاهة, كان لديهم القدرة على الرؤية السريعة وسط الظلام لخلق الضحك الغريزي والذي يتطلب بناء ذكياً للغة بمساعدة قدرة ذهنية قوية, وكل ذلك كان يتطلب مستويات عالية من المعالجة المعرفية .

وإن كنت ممن لا يضحك إلا قليلا على بعض الدعابات فقط, فهذا لا يعني انك غليظ القلب أو شريرا وفق الدراسة, ولكنك اذكي قليلا من العادي, فلا تقلق وحاول أن تبتسم.

عن الكاتب

مدير التحرير علاء إرشي "جودة" كاتب ومصمم محتوى مستقل حاصل على شهادات جامعية في الإعلام والعلاقات العامة, أعمل حالياً في التصميم والتدوين الإلكتروني والكتابة الإبداعية والأدبية والتسويق الإلكتروني والتحليل الرقمي وإدارة الصفحات الإلكترونية ومالك حصري لموقع moohim.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

moohim | لكل شيء مهم