دولة تربح من اسمها فقط ملايين الدولارات سنويا
خبر مهم خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

دولة تربح من اسمها فقط ملايين الدولارات سنويا

دولة تربح من اسمها فقط ملايين الدولارات سنويا
دولة توفالو اسمها مصدر دخلها 

توفالو دولة تربح من اسمها ملايين الدولارات سنويا

يتواجد في العالم دول امتازت أرضها بثروات طبيعية تدر عليها مليارات من الدولارات سنويا, مثل البترول والفحم والغاز الطبيعي والمعان الثمينة. 

وهناك دول فقيرة بالثروات الطبيعية, لكن دخلها القومي يعتمد على تفوقها بإنتاج سلع عالية الجودة مثل السيارات والأجهزة المحمولة والأجهزة الكهربائية والكمبيوترات, والأجهزة ذات التكنولوجية المتطورة وغيرها, وهناك بعض الدول الفقيرة في الثروات الطبيعية والتي لا تتفوق في صناعات معينة تعتمد على السياحة كمصدر أساسي للدخل القومي. 
لكن الدولة المحظوظة التي سنتحدث عنها في هذا المقال, تحقق عشرات الملايين من الدولارات سنويا بدون أي مجهود وبدون أي ثروات طبيعية وبدون إنتاج أي سلع تصدرها للخارج وحتى بدون سياحة, هذه الدولة تعمل ملايين الدولارات سنويا من اسمها فقط, فمن هذه الدولة (.....)

إنها دولة توفالو 


تقع دولة توفالو في المحيط الهادي في منتصف المسافة بين هاوي واستراليا, وتتكون من تسع جزر وهي رابع اصغر دولة في العالم بمساحة تبلغ 26 كيلو متر مربع فقط, أما عدد سكانها فيبلغ 11,776 نسمة ,وتعتبر دولة توفالو من أفقر الدول في العالم, وتعتمد في اقتصادها الداخلي على صيد الأسماك وتجارة بعض أنواع المحاصيل, وحتى السياحة فيها ضعيفة جدا نظرا لبعدها الجغرافي عن باقي قارات العالم وموقعها في وسط المحيط, لدرجة أن أعلى معدل سياح سجلته كان عددهم 2000 سائح فقط سنة 2016م, وكان معظمهم في سياحة عمل. 

ولكن مع ظهور الانترنت انفتح باب السعد والحظ الجيد بملايين من الدولارات سنويا على دولة توفالو,مع انتشار الانترنت ومع زيادة عدد الشركات التي قامت بإنشاء مواقع خاصة بها على الانترنت, ظهر شيء اسمه الدوميين والذي يعرف بالعربية باسم النطاق Domain Name 
دولة تربح من اسمها فقط ملايين الدولارات سنويا
دولة توفالو
معلوم للكثير أن اسم النطاق هذا الذي ينتهي بثلاث حروف أو حرفين في نهاية اسم أي موقع نشاهده على متصفح الانترنت مثلا (com.) أو (gov.) أو(edu.) أو (org.), المهم أن اسم النطاق المكون من ثلاث حروف هذا يدل على الغرض من الموقع أو الكيان المنتمي له الموقع. 

ومن أنواع أسماء النطاقات أيضا اسم النطاق الذي يدل على الدولة التي تنتمي إليها الهيئة أو الشركة صاحبة الموقع, واسم النطاق الخاص بالدول مكون من حرفين فقط. 

مثلاً الشركة أو الجهة صاحبة الموقع من مصر فتستخدم اسم النطاق (eg.) وهو اختصار لكمله مصر باللغة الانجليزية (Egypt) وإن كان من فلسطين فاسم النطاق مثلا (ps.) وهو اختصار للكلمة باللغة الانجليزية (Palestine)وهكذا. 

وهنا دارت عجلة الحظ مع اسم دولة توفالو, وبتحديد بسبب حرفين فقط من اسمها (Tuvalu) وهم حرفي (Tv) والحرفين هم اسم الدومين, أي اسم النطاق الخاص بدولة توفالو, وهم بنفس الوقت اسم الاختصار لكلمة Television)=(TV أو تلفزيون وهي تعني كل ما هو مرئي أو يعرض مقاطع فيديو. 

سنة 1998م قامت شركة أمريكية ناشئة متخصصة في بيع أسماء النطاقات, بتواصل مع السلطات في دولة توفالو, وتم الاتفاق معهم على دفع 50 مليون دولار أمريكي لمدة 12 سنة مقابل استخدام اسم النطاق (TV.) وبيعه للشركات والأفراد الآخرين اللذين يريدون استخدام اسم النطاق هذا على مواقعهم بالانترنت, وبالفعل وافقت دولة توفالو على الصفقة وكسبت منها ملايين الدولارات. 

ومن هذه الصفقة تمكنت توفالو من دفع مبلغ 100 ألف دولار أمريكي وهو رسوم الانضمام لعضوية الأمم المتحدة وأصبحت أخيرا دولة عضو في المنظمة العالمية للامم المتحدة, كما سمحت الصفقة للسلطات على تطوير البنية التحية بدولة توفالو, وتمديد الكهرباء للجزر التابعة لها ودعمت قطاع التعليم وبناء المدارس. 

ومع ظهور العيد من مواقع البث المباشر والشبكات الإخبارية المصورة وعرض مقاطع الفيديو والأفلام على الانترنت, زاد الطلب بشدة على اسم النطاق (TV.) وبتالي زادت أرباح دولة توفالو بالمزيد من ملايين الدولارات. 

سنة 2001م عرضت شركة أخرى على دولة توفالو شراء حق استخدام اسم النطاق (TV.) بثلاثة مليون دولار في السنة وخمسة بالمائة من الأرباح السنوية, والعقد هذا استمر حتى سنة 2016, ومن أشهر الهيئات والكيانات التي استخدمت اسم النطاق (TV.) في مواقعها على الانترنت, موقع الشبكة التلفزيونية الروسية russia.tv وموقع شبكة نادي ليفربول الرياضي الانجليزي وموقع مشاهير السينما والمجتمع iemmys.tv

ولهذا الوقت تربح توفالو من اسمها ما بين اثنين إلى ثلاثة مليون دولار سنويا بدون أي مجهود منها كمالكة حصريه لحقوق الملكية الفكرية لاسم النطاق (TV.) 

لكنها رغم هذا مازالت حتى الآن دولة توفالو تعتبر من أفقر دول العالم ويقع حوالي 23% من شعبها تحت خط الفقر.

توفالو دولة مهددة بالغرق


توفالو برغم جمال طبيعتها الخلاب وذلك حسب كل من زارها, فإن تلك الدولة مع الاسف من أكثر الأماكن المهددة بالغرق بسبب ما تعانيه الكرة الأرضية من الاحتباس الحراري الذي أذاب الجليد, ما عمل على ارتفاع منسوب مياه البحار والمحيطات, ولان دولة توفالو لا ترتفع غير أمتار عن سطح الأرض, فإنها مهددة بالغرق والتلاشي خلال السنين القريبة. 

توفالو الجنة التي لا يعرفها الكثير من السياح كونها تقع في أخر أماكن العالم, ربما تكون هذه ميزة حافظت على بقاء شواطئها بكرا حتى الآن من عبث الإنسان وما يجلبه من ملوثات بيئية مثل المواد البلاستكية وغيرها, فالهدوء مازال يعم بالأرجاء ويشعرك بطمأنينة, لا تسمع بها غير صوت الأمواج الخفيف ونسمات الرياح اللطيفة, حيث تجمع سحر جزر المالديف وهاواي وفيجي في مكان واحد.

ولان هذا الجمال ستأكله مياه البحر قريبا, يستعد سكانها البالغ عددهم 11 ألف إلى اللجوء لدول الجوار بصورة منتظمة, حيث سمحت نيوزيلندا إلى احتواء 57 مواطنا كل سنة كلاجئي مناخ, كما قامت الحكومة مؤخراً بوضع خطة لنقل سكان دولة توفالو إلى الأماكن القريبة مثل نيوزيلندا وجزر فيجي.







عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم