هزيمة نابليون على يد قطيع الارانب كيف حصل ذلك؟
خبر مهم خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

هزيمة نابليون على يد قطيع الارانب كيف حصل ذلك؟

هزيمة نابليون على يد قطيع الارانب كيف حصل ذلك؟
اغرب هزائم نابليون


نابليون بونابرت القائد الفرنسي والإمبراطور الأشهر عبر التاريخ, الذي انشأ الإمبراطورية الفرنسية الأولى والتي إمتدت على مساحة اثنين مليون ومائة ألف متر مربع, والذي بلغ عدد سكانها 44 مليون نسبة. 

لقد دُونت وكُتب عن نابليون الكثير من الكتب والدراسات, صاحب الألقاب الأكثر هيبة ومخافة واحتراماً في كافة أنحاء قارة أوروبا لعقدين من الزمن حتى امتد نفوزه خارج أوروبا, إنه الثائر ورجل الدولة والذي تمتع بخصال قيادية وحنكة سياسية نادرة جداُ مقارنة مع غيره من القادة العسكريين والسياسيين, حتى خلده التاريخ وحملاته العسكرية مازالت تدرس إلى الآن في كثير من المراجع التاريخية والمدارس العسكرية. 

لم يبقى أحد لم يسمع عن نابليون بونابرت أو ربما لم يقرأ عنه, لكن هناك أمور ومواقف لهذا القائد الفرنسي قليل ما يتم تدولها ورغم غرابتها فمن المؤكد أنها ستفاجئك عن هذا القائد العظيم. 

تخبرنا المصادر التاريخية أن هزيمة القائد الفرنسي نابليون والتي كانت الأكثر إزعاجاً له جاءت قبل ثمانية سنوات من معركة واترلو الشهيرة 

نبذة عن معركة واترلو الشهيرة


وقعت معركة واترلو الشهيرة, والتي تعتبر آخر معركة للقائد الفرنسي نابليون, حيث واجه جيشه في هذا اليوم الجيش الانجليزي, وكان تعداد كل جيش منهما ما يقارب 70 ألف مقاتل 

في هذه المعركة وضع نابليون خطة عبقرية كان كل ما خطط له على الورق يشير إلى نصر كبير, في اللحظة التي بدا فيها التنفيذ, تغيرت جميع المعطيات على الأرض. 

الجنود الفرنسيون كانوا جد منهكين وزاد من معاناتهم سقوط المطر خلال الليل مما جعل الأرض موحلة وصعبة عليهم في أرض المعركة, نابليون كان واثق من انتصاره ولم يدرس الحدث الطارئ الذي حصل خلال الليل. 

كانت فرق الجيش الانجليزي مختبئة عن الأنظار ولم يعرف نابليون أين يوجد جيش العدو, وهنا تبرز خصائص القائد الإنجليزي "ولنكتون" كيف يخبئ جيشه عن الانظار في المعركة. 

خطئ ثاني ارتكبه نابليون وهو اعتقاده بأن جيشه بإمكانه السيطرة على المزرعة التي كانت توجد وسط المعركة مما جعل مقاتليه فريسة سهلة لنيران مدفعية الجيش الانجليزي. 

وما زاد الطين بله على نابليون وجيشه هو انضمام "الجيش البروسي" إلى الجيش الانجليزي خلال المساء فخسر نابليون المعركة وبدأ مصير فرنسا بتحول منذ ذلك التاريخ. 

لا شك أن معركة واترلو وضعت نهاية للصراع الانجليزي الفرنسي الذي دام عدة قرون وانتهت بإنتصار انجلترا التي أصبحت اكبر قوة في التاريخ المعاصر خلال القرن التاسع عشر. 

لكن يبدو أن اكبر هزيمة مخزية ومضحكة تعرض لها نابليون سبقت معركة واتولو تلك بثمانية سنوات وبتحديد سنة 1807م, والغريب أن تلك الهزيمة لم تتم على يد جيوش روسيا أو انجلترا أو أسبانيا أو ألمانيا أو على يد البشر أصلا, لكنها تمت على يد آخر مخلوق ممكن أن تتوقعه.

الأسباب التي أدت إلى هزيمة نابليون أمام جيش الأرانب
نابليون في احد معاركه التاريخية


بعد انتصار نابليون على الإمبراطورية الروسية في معركة فريدلاند عام 1807م, وبعد أن قام بعقد معاهد تيلسيت مع الروس والتي أنهت العداوة والمعرك بين الإمبراطورتين الروسية والفرنسية. 

وفي وشهر يوليو وفي نفس السنة قرر نابليون أن يحتفل مع قادة الجيش والجنود بالانتصار على روسيا وتوقيع المعاهدة عن طريق الانطلاق في حملة لصيد الأرانب, وقام بتكليف رئيس أركان الجيش الفرنسي "لويس ألكسندر بارتييه", بجمع عدد ضخم جدا من الأرانب البرية لبدء حملة الصيد.

بعض المصادر التاريخية تقول أن عدد الأرانب التي قام "بارتيية" بجمعها بلغ عدة مئات, بينما ترجح مصادر أخرى أن العدد تجاوز 3000 أرنب.


كيف بدأت معركة نابليون مع قطيع الأرانب


بعد أن جمع العدد الكبير من الأرانب أمر رجاله بوضعها بالأقفاص استعداد ليوم حفل الصيد, وبعد الانتهاء من جمع الأرانب قام "بارتيية" بدعوة عدد كبيير من كبار قادة الجيش الفرنسي في حقل واسع ومفتوح, وهو المكان الذي كان من المفترض أن يشهد حفل صيد قطيع الأرانب

وأمر بارتييه الجنود بوضع الأقفاص التي توجد بها الأرانب بصف عرضي طويل, على حدود الحقل الواسع استعداد لوصول نابليون وبدء الاحتفال, وبمجرد وصول نابليون بونابرت بصحبة جنوده الحاملين للبنادق والأسلحة أمر بارتييه رجاله بفتح الأقفاص وإطلاق قطيع الأرانب وبدء حفل الصيد. 

لكن على غير المعتاد حصل شيء غريب جدا, بمجرد فتح الأقفاص كان من المتوقع أن الأرانب ستنطلق إلى الحقل بأسرع سرعة متوقعة هاربة بجميع الاتجاهات, لكن وعلى العكس تماما قامت ألاف الأرانب بالاندفاع ناحية نابليون وجنوده وكبار رجال الجيش الفرنسي بلا توقف. 

في البداية أثار الموقف الغريب ضحك نابليون ورجالة, لكن بمرور الوقت تحول الضحك والسخرية إلى قلق وتوتر, وهذا لان الأرانب استمرت بركض تجاههم وبدئت بقضم أحذيتهم وقبعاتهم, حاول الجنود استخدام العصي لإبعاد قطيع الأرانب عن نابليون وعن كبار القادة لكنهم فشلوا. 

لان الأرانب كما يقال تسلقت جسم نابليون وعملت على تغضيته بالكامل حتى وصلت قبعته الشهيرة, وكلما نجح الجنود في إبعاد مجموعة من الأرانب كانت تقوم بتجميع صفوفها وتعاود الهجوم مرة ثانية.

وأمام حصار قطيع الأرانب لنابليون وجنوده وعدم وجود أي وسيلة لإبعاد الأرانب وإيقاف هجومهم, قرر نابليون الانسحاب من المعركة والفرار إلى عربته. 

لكن وبحسب المؤرخ "ديفيد تشاندلز" قام قطيع الأرانب بتصرف وكأنهم جيش محترف, فقام قطيع الأرانب بتقسيم نفسه إلى جناحين والتف على جوانب الجيش الفرنسي وانطلق مباشرة نحو عربة نابليون, وبعض الأرانب نجحت بالفعل بدخول إلى العربة واستكمال الهجوم على نابليون نفسه, والتي كان يحاول بشتى الطرق الإمساك بالأرانب وإلقائها خارج العربة الإمبراطورية, وأخيرا توقفت الأرانب عن الهجوم على جيش نابليون بعد أن وصلت العربة التي كان يستقلها إلى مسافة بعيد عن الحقل.

لكم أن تتخيلو أن القائد الذي اخضع اوروبا والتي هزم جيش الإمبراطورية الروسية, خسر معركتة على يد قطيع الأرانب وانسحب أمامهم. 

لكن السؤال هنا لماذا الأرانب تصرفت بهذا الشكل وقامت بالهجوم على جيش نابليون بدلا من الفرار في الحقل 

اتضح أن رئيس الاركان بارتييه وجد أن عملية جمع ألاف الأرانب البرية ستكون عملية مرهقة جدا للجنود, فبدلا عن هذا وجد الحل السهل وأمر جنوده بجمع وشراء جميع الأرانب الموجودة في المزارع المحيطة بالمنطقة. 

وطبعا أرانب المزارع لا تعاني من الخوف من البشر لأنها معتادة أن البشر هم الذي يطعمونها, وبتالي نابليون ورجاله لم يكونوا بنسبة للأرانب مجموعة من الصيادين على العكس, بل كانوا مجموعة من البشر إلي سيقدمو لها الغذاء والماء. 

وكنتيجة متوقعة بدلا من الهرب بعيدا انطلقت الأرانب الجائعة نحو نابليون وجنوده, وقامت بالهجوم الساحق الذي اجبر قائد الامبرطورية الفرنسية نابليون على الانسحاب في مشهد مضحك.


عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم