سيطرة روبوتات الذكاء الاصطناعي على البشر
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

سيطرة روبوتات الذكاء الاصطناعي على البشر

مخاوف من سيطرة الروبوتات على البشرية
مخاوف من سيطرة الروبوتات على البشرية

الذكاء الاصطناعي هو إحدى الأفكار التي بنيت عليها الكثير من أفلام الخيال العلمي التي تنتجها سنوياً هوليوود ,لكن برغم أنها كانت في وقت من الأوقات فكرة من أفكار الخيال العلمي فاليوم أصبحت حقيقة.

وبسبب التأثير الكبير التي بدأت التكنولوجية فيه السيطرة على حياتنا, جعل البعض من المفكرين الكبار مثل "ستيفن هوكينغ" و "إيلون مسك" يعبرون عن قلقهم إزاء تطور الذكاء الاصطناعي "الروبوتات"

ماذا يعني الذكاء الاصطناعي


مصطلح الذكاء الاصطناعي يعني أن جهاز ما أو آلة من خلق البشر تستطيع أن تقلد جزء كبير من القدرات الذهنية للبشر, حين نحس بأن جهاز أو آلة يتعامل معنا مثلما يتعامل الإنسان بما يمتلك من قدرة فكرية أو جزء من القدرة الفكرية, فهذا يعتبر ضمن الذكاء الاصطناعي والذي بدأ يعرف "بالروبوتات".

اليوم نستطيع أن ندرك بأن الذكاء الاصطناعي "الروبوتات" موجودة في كل ما يحيط بنا في هذه الحياة, برنامج الورد مثلا يستطيع أن يصحح لنا الأخطاء الإملائية, أو متصفح جوجل مثلا يقدم لنا العديد من الخيارات عن الشيئ الذي نبحث عنه وحلول مقترحة كذلك, كما يوجد الآن خاصية في الإيميل "البريد الالكتروني" يقدم لنا ردود سريعة بناء على الكلام المكتوب في الإيميل, كأن البرنامج يقرأ الرسالة ويفهم ما تحتوي ويجهز الردود المناسبة.
وطبعا هناك أنواع من الذكاء الاصطناعي مثل روبوت صوفيا, وهي من الأنواع التي عملت على تطويره شركة "Hanson Robotics"
روبوت صوفيا ذات الذكاء الاصطناعي المتطور
روبوت صوفيا

مثل ما رأيناها على شاشات التلفاز استطاع روبرت صوفيا ذات الذكاء الاصطناعي المتطور أن تجاوب على الكثير من الأسئلة, وكذلك أظهرت تفاعلها عبر إيماءات وجهها مقلدة ذكاء البشر, لم تقف قدراتها إلى هذا الحد بل ما زال مصمميها يعملون على تطويرها بشكل مستمر, عدى أنها مبرمجة على تطوير ذاتها مثل البشر, لا شك بأننا مقبلين على مستقبل سنشاهد الروبوتات والقائم عملها على الذكاء الاصطناعي القوي في حياتنا كثيراً بل ربما تسيطر عليها, وتفعل ما يفعله البشر بل ربما أكثر من ذلك.

أصناف الذكاء الاصطناعي


هناك صنفين من الذكاء الاصطناعي, منه الذي يوصف بالضعيف ومنه الذي يوصف بالقوي, الضعيف يستطيع أن يقلد جزء محدود جدا من ذكاء البشر مثل برنامج الورد والإيميل "البريد الالكتروني" كما ذكرنا والآلات الحاسبة القديمة وهؤلاء ليس بالأهمية الكبيرة, نظرا لان ذكاءهما محدود ولا يوجد خوف منه.

الذكاء الاصطناعي القوي وهذه الأجهزة المبرمجة بهذا الذكاء, لديه القدرة على أن يفكر وأن يتعلم وأن يتخذ القرارات مثل البشر الى حدٍ كبير.
روبوتات الذكاء الاصطناعي تتمكن من اتخاذ القرارات ذاتياً
الروبوتات ستتمكن من إتخاذ القرارات بمفردها

روبوتات الذكاء الاصطناعي تتمكن من اتخاذ القرارات ذاتياً


ماذا لو تمكنت روبوتات الذكاء الاصطناعي من تطوير قدرتها على اتخاذ القرارات !!؟

في مقابلة أجريت مع أحد مصممي روبرت صوفياً وصف الأمر بشكل أثار الكثير من الرعب, حيث قال بأن النسخ الأخرى اللذين يعملون عليها المشابهة لروبرت صوفيا, كلها سيكون لديها بنك معلومات موحد, بمعني أنهم سيكون بمقدورهم مشاركة كافة المعلومات المكتسبة والتجارب والخبرات فيما بينهم, ويستطيعون التطور بشكل رهيب بمعزل عن تدخل البشر.

أي بمجرد الاحتكاك مع البشر مع بعض المعلومات المتوفرة على الانترنت فإن وجود الآلاف من هذه الروبوتات بذكائها الاصطناعي القوي, فإن كل هذه المعلومات مجتمعة والتي تستطيع اكتسابها عن اللغات والأديان والعادات والتاريخ الخ, فإنها تستطيع عبر تقدمها أن تأخذ القرارات من ذاتها, وهذا ما يخيف الكثير من العلماء من تطوير قدرتها وتمكنها من السيطرة على حياة البشر.
الروبوتات تهدد وجود البشر على كوكب الأرض
الربوتات تهدد البشرية

الروبوتات تهدد وجود البشر على كوكب الأرض


ماذا لو بدأت الروبوتات والتي تمتلك ذكاء اصطناعي قوي في تهديد وجود البشرية على كوكب الأرض ؟

وفقاً لأحد الصحف العلمية تقول أن البشر يقتلون بعضهم ما يقارب 475 ألف شخص سنوياً, فالبشر بشكل دائم يخوضون الحروب على بعضهم البعض, كما أنهم ينشرون الأوبئة والأمراض وأصبح البشر عام بعد عام يشكلون تهديدا قوياً على بقاء كوكب الأرض بما تصنع أيديهم, غير آبهين بزيادة الاحتباس الحراري واضطرابات المناخ, في ظل هذا فإن التكنولوجيا التي نخترعها من الروبوتات وعلى مدى السنين القادمة حتما سيتقدم ذكائها الاصطناعي علينا, وستكون مدركة للصواب أكثر منا كبشر, حينها ستقوم بتقييم وجود البشرية على هذا الكوكب, بما ستراه مناسباً للحفاظ ربما على هذا الكوكب أو ربما لحمايتنا من أنفسنا.


عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم