10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً

كتابة المحتوى & إنشاء المحتوى & كتابة المحتوي التسويقي



فيما مضى كان التسويق مهتماً إلى حد كبير بجذب الانتباه من خلال الإعلانات التلفزيونية وإعلانات اللافتات واللوحات التي كنا نشاهدها في الشوارع, لكن ومع نمو وسائل الإعلام والتكنولوجيا خلال السنين الماضية كما هو واضح أمامنا أدى ذلك إلى تغيير جذري في طرق التسويق التقليدية. مواقع الانترنت والتي تم إنشاءها للإغراض والاهتمامات الشخصية في الماضي مثل التواصل مع الأصدقاء أصبحت اليوم منصات تسويق ناجحة, اليوم وبصفتك مسوقاً أو كاتب محتوى يسعى إلى النجاح يجب أن يكون هدفك الأساسي هو إيصال السلعة أو المحتوى الذي تكتبه إلى الأشخاص المناسبين, وهي الفئة المستهدفة والتي تسعي لتحقيق هدفك من خلالها بأي ثمن.

ولكن كيف يمكنك وضع خطة تسويقية ناجحة تقول على اهتمام جمهورك المستهدف, لمتابعة المحتوى الذي تكتبه أو شراء منتجك ؟

الجواب بكل بساطة يا عزيزي, هو عبر التفكير الدقيق والشامل المبني على دراسة السوق من خلال الأبحاث لتتعرف على جمهورك المستهدف بشكل واضح, وبعدها إنشاء المحتوى المناسب له والمكتوب بشكل متقن يعمل على جذبه لمتابعتك على موقعك الالكتروني و عبر صفحاتك على شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو انستجرام أو تويتر أو غيرها من المنصات الاجتماعية الأخرى.

في هذه المقالة سنتعرف على العديد من النصائح المهمة في مجال التسويق والتي يجب على كل مسوق ناجح أو كاتب محتوى معرفتها هذه الأيام.

حدد أهدافك بدقة عند كتابة المحتوى & كتابة المحتوي & إنشاء المحتوى & كتابة المحتوي التسويقي

1. حدد أهدافك بدقة

قم دائمًا بتحليل أدائك بشكل منتظم للكشف عن المجالات المحتملة للتحسين, يمكنك على سبيل المثال استخدام موقع Google Analytics للتعرف على ما يدفع أكبر عدد من الزيارات إلى المحتوى الخاص بك وكذلك سلوك العملاء. ستساعدك هذه البيانات في تحديد الأهداف وتعديل إستراتيجيتك التسويقية.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً

2. معرفة الفئة المستهدفة

بصفتك كاتب محتوى يسعي إلى النجاح في تسويق سلعته أو موقعه الالكتروني, فإن البداية تبدأ في فهمك ومعرفتك المتعمقة لعملائك أو جمهورك كي تقوم بكتابة محتوى يثير اهتمامه, إن كنت تريد أن تسوق مثلا عن موقعك الالكتروني أو سلعة ما, فيجب أن يكون المحتوى الذي تكتبه مرتبط بما تريد أن تسوق له, في المقابل يعد نشر محتوى متعلقا باهتماماتك الشخصية أمر جيد, ولكن هذا لن يؤدي إلى زيادة متابعيك أو عدد مبيعاتك, يجب التركيز على الهدف الذي تريد إيصاله.

الطريقة الناجحة كي تتعرف على جمهورك المستهدف خلال المراحل الأولى قبل كتابة المحتوى التسويقي هو القيام بإنشاء استطلاع, يعد ذلك هو أفضل نهج ممكن أن تتبعه للتعرف على جمهورك, حتى لو أجاب على هذا الاستطلاع عشرة أفراد فقط فإن حجم هذه العينة يعتبر كافياً. باستطاعتك تركيز المحتوى التسويقي الخاص بك على العشرة أفراد وبعدها بإمكانك إضافة أو إجراء التعديلات المناسبة.

يجب عليك أيضًا زيادة عدد الأشخاص الذين يتابعونك على شبكات التواصل الاجتماعي باستمرار, يعتبر موقع best-hashtags طريقة فعالة قد يساعدك بشكل كبير لتحديد موقع المواد ذات الصلة بسرعة في منشوراتك، حاول المزج بين علامات التصنيف العامة والفريدة (الهاشتاقات) داخل المقالة التي قمت بكتابتها.

وإذا كان غالبية جمهورك من الشباب، فيجب عليك تحسين تجربة الهاتف المحمول, وهي أن يكون صفحات موقعك الالكتروني متوافقة مع شاشة الجوال ولا تأخذ وقتاً كبيرا في تحميلها, لأن الشباب يقضون وقتًا أطول على هواتفهم مقارنة بالأجهزة الأخرى.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

3. اجعل منشوراتك جذابة

بعد تحديد جمهورك المستهدف بدقة هنا يجب عليك وضع إستراتيجية محتوى, الإستراتيجية الأكثر شيوعا ونجاحاً في نفس الوقت هي النظر ومراقبة ما يعمل عليه خصومك (منافسيك), يمكنك بكل بساطة قبل كتابة المحتوى أخذ نفس المعلومات التي ينشرها خصومك المنافسين وإعطائها لمسة فريدة من طرفك لجعلها أكثر جاذبية, علاوة على ذلك يمكنك أن تبادر بسؤال متابعيك عما يريدون أو يحبون وبتالي كتابة محتوى منشوراتك أو خطتك التسويقية بناءاً على ردودهم .

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الذي تكتبه

4. كن منسقاً ومرتباً

يمكنك بكل سهولة أن تبقي جمهورك مندهشاً منجذباً للمحتوى الخاص بك إذا كنت منسقاً ومجدولاً منشوراتك بشكل جيد, لهذا السبب يجب عليك تطوير إستراتيجية محتوى ناجحة, في غضون فترة زمنية معينة, على سبيل المثال يمكنك إنشاء أفضل عشر منشورات أسبوعية لما تريد أن تنشره أو تسوق له.

يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أن الشخص العادي لديه فترة انتباه قصيرة, فإذا كان المحتوى الخاص بك لم يجذبه أو يعمل على إثارة اهتمامه ، فسوف ينتقل إلى ما ينشره أو يعرضه منافسيك يجب أن تقدم لجمهورك دائمًا شيئًا يتطلع إليه.

إذا كنت تفتقر إلى موهبة الكتابة المؤثرة، فيمكنك دائمًا تعيين مترجمين مستقلين أو متخصصين آخرين يتقنون مهنة الكتابة الإبداعية لإنشاء محتوى خاص لموضوعك أو سلعتك. يعد تسويق ما تسعى إلية أمر بالغ الأهمية لذلك إن كان مكتوب بلغة ركيكة أو غير منسقة ويحتوى الكثير من الأخطاء النحوية أو اللغوية فإن هذه مؤشر يدل على عدم الاهتمام المناسب من طرفك بهذه التفاصيل سيلاحظها المتابعون.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوي الخاص بك

5. شارك في نشر مقالاتك كضيف

إذا كنت تنبي قاعدة جمهورك من الصفر, فأنت بلا شك بحاجة لبعض المساعدة الخارجية, هي محاولة لجذب المتابعين للمحتوى الذي تكتبه أو ترويجه وذلك عن طريق نشر مقالاتك كضيف. تتمثل تلك الطريقة بنشر مقاله لك على موقع به عدد متابعين كبير وسمعته جيده ويمتلك تصنيف جيد على محركات البحث مثل جوجل مثلا, فإن كانت مقالاتك ممتازة فستحصل بكل تأكيد على حركة مرور واهتمام كبير من قبل المتابعين.

أما الطريقة الثانية فهي قيام مدونة عالية التصنيف على محركات البحث بإضافة مقالتك على صفحتها مع وضع الرابط النصي للمقالة الأصلية الموجودة على صفحتك, فمن المرجح أن يذهب عدد كبير من المتابعين إلى صفحتك, حيث تسمي تلك الطريقة برابط الخلفي أو بـ backlink .

الأهم من ذلك  فكر في التعاون مع المؤلفين والمسوقين الآخرين في مجالاك ذلك سيعطيك فرصة أكبر للشهرة والانتشار.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً

6. المشاركة في المنتديات عبر الإنترنت

تعد المنتديات التي تحتوي على تجمعات معينة من الجمهور، مثل موقع Quora وموقع Reddit ، يعتبرا ذات قيمة. إن تخصصك سهل التحديد والمشاركة فيه, بإمكان هذه المواقع أو المنتديات أن توفر لك المعلومات التالية:

سلوك الفئة المستهدفة

اهتماماته واحتياجاته بدقة

اتجاهاته المتغيرة والجديدة

المشاكل شائعة

من خلال الرد على استفسارات هؤلاء الأشخاص في هذه المنتديات أو المواقع, يمكنك بناء علاقة معهم. اغتنم هذه الفرصة للترويج لما تسعى إليه، لكن عليك أن تكون حذرا, أن لا تزعج هذه التجمعات بالمحتوي الخاص بك, روج لما تريد ولكن بشكل غير مباشر.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً

7. تعلم المزيد حول تحسين محركات البحث SEO

من الضروري أن يكون لدى كل مسوق أو كاتب محتوى ناجح فهم أساسي لتحسين محركات البحث SEO سيكون هذا الفهم بالغ الأهمية لاكتشاف المنتج أو المحتوى الذي تكتبه عبر محركات البحث.

فيما يلي بعض النصائح لتحسين محركات البحث التي يجب أن تكون على دراية بها:

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

8. حافظ على البساطة في الكتابة

ضع في اعتبارك دائمًا أن المستهلك المحتمل أو القارئ لموضوع ما, هو شخص يريد قراءة المحتوى دون الحاجة إلى التفكير فيه, استخدم المصطلحات الشائعة وقلل من معنى عباراتك ابتعد عن الكلمات الغريبة وأبحث دائما عن البساطة في الكتابة, قسّم معلوماتك إلى أجزاء ذات عناوين فرعية مرتبطة ببعضها البعض, يمكنك أيضًا تضمين أسئلة في النص لتشجيع مشاركة أكبر.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

 9. الاهتمام بالكلمات المفتاحية

عند البحث عن معلومات عن منتج أو موضوع معين، كثيرًا ما يستخدم الأفراد مصطلحات أو عبارات معينة, قم بتضمين بعض هذه الكلمات الرئيسية في المحتوى وأدمجها داخله لتعزيز قابلية اكتشافك على محركات البحث، مما يسمح للمشترين المحتملين بتحديد موقع منتجك بسرعة أكبر إذا كنت تروج لسلعة ما, أو إذا كان منشورك يتحدث عن موضوع محدد ركز على الكلمات الدلالية (المفتاحيه) والتي تتوقع من القارئ كتابتها في محرك البحث بإمكان هذا الموقع المميز ads.google المقدم من جوجل مساعدتك على إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

 10. الصورة تساوي ألف كلمة

تعتبر الصور والمرئيات المضافة إلى المقالة ذات أهمية كبيرة كونها تريح القارئ وتوفر عليه فهم المعنى وإيصال الفكرة بشكل أسرع, حيث يميل القارئ دائما إلى المحتوى الذي يتضمنه صورة معبرة عن موضوع المقالة, ولا تنسي إدراج كلمات مفتاحيه أو دلالية في النص البديل للصور المدرجة.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

11. اجعل عناوين منشوراتك جذابة ولافتة للنظر

ضع في اعتبارك دائمًا عنوان المحتوى الذي تنشره عن المنتج أو عنوان المقالة بنفس الطريقة التي يفترض بها عنوان إحدى الصحف - إذا كان غير مثير للاهتمام فلن يقرأه أحد, من الضروري إن تكون الكلمات بعنوان المنشور جذاب ومعبر عن الموضوع, ولكن تجنب الإثارة الزائدة لأنه إذا تم قراءة منشورك ووجد القارئ الكلمات الموجودة في العنوان مخالفاً للموضوع فلن يكمل قراءته احد وستحصل على تقييم سيء من قبل المتابعين.

وفي الختام يا عزيزي يجب عليك إن كنت كاتب محتوى أو مسوق يسعى إلى النجاح ألا تركز كل معرفتك حول كيفية إنشاء المحتوى فقط, بل يجب أن تكون على دراية كافية كذلك حول كيفية جذب الجمهور المستهدف, يجب عليك أولاً تحديد السوق الخاص بك جيداً ودراسة التحديات المتكررة التي من الممكن أن تواجهها الفئة التي تقوم باستهدافها بمنشوراتك, وبتالي يجب عليك إنشاء إستراتيجية محتوى تحل هذه التحديات, قم بزيارة المنتديات المفتوحة والمجموعات على منصات التواصل الاجتماعي للتعرف على الاتجاهات الجديدة إذا كنت تسعي للحفاظ على جمهورك, احرص دائما على أن تكون المواد التي تقوم بنشرها متناسقة ومرتبة, ولا تنسي دائما أن تضع في اعتبارك التعاون مع المؤلفين الآخرين وخبراء تحسين محركات البحث SEO ذلك سيفيدك كثيراً, وأخيراً اجعل المحتوي الذي تكتبه مثيراً للاهتمام وجذاباً ومتجدداً ودائم الخضرة.



عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم