كيف يمكن للمحتوى الناجح تحقيق أهداف التسويق الرقمي؟
moohim | لكل شيء مهم moohim | لكل شيء مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

كيف يمكن للمحتوى الناجح تحقيق أهداف التسويق الرقمي؟

كتابة المحتوى & إنشاء المحتوى & كتابة المحتوي التسويقي


كيف يمكن للمحتوى الناجح تحقيق أهدافه في عصر التسويق الرقمي؟


مرحبًا بك يا عزيزي في عالم التسويق الرقمي، حيث تغير كل شيء. في السابق كان التسويق يعتمد بشكل كبير على إعلانات التلفزيون واللافتات الضخمة التي تعلو الشوارع أغلبنا يتذكر هذه الفترة جيداً. ولكن مع تقدم وسائل الإعلام والتكنولوجيا في السنوات الأخيرة، شهدنا تحولًا جذريًا في أساليب التسويق التقليدية.

اليوم الإنترنت - الذي كان يُستخدم في الماضي لأغراض التواصل الاجتماعي والاهتمامات الشخصية - أصبح منصة تسويق ناجحة نستطيع أن نجني ثمار ذلك بشكل ملموس. إذا كنت مسوقًا أو كاتب محتوى يتطلع إلى النجاح، فعليك أن تركز جهودك على إيصال منتجك أو محتواك إلى الجمهور المستهدف بشكلٍ ملائم.

لكن كيف يمكنك تطوير استراتيجية تسويقية ناجحة تعتمد على جذب اهتمام جمهورك المستهدف؟ الإجابة تكمن يا عزيزي في التفكير الدقيق والشامل الذي جاء بناءً  إلى أبحاث السوق لفهم الجمهور بوضوح، ثم إنشاء محتوى متميز ومتقن يستهويهم ويشجعهم على متابعتك على منصتك الإلكترونية وصفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، إنستجرام، إكس، وغيرها من المنصات الاجتماعية.

في هذه المقالة، سنتعرف على مجموعة من النصائح المهمة في عالم التسويق الرقمي التي يجب على كل محترف في هذا الميدان معرفتها وتطبيقها بنجاح في هذا العصر الذي يتطور كل يوم.

حدد أهدافك بدقة عند كتابة المحتوى & كتابة المحتوي & إنشاء المحتوى & كتابة المحتوي التسويقي

1. حدد أهدافك بدقة

قم دائمًا بتحليل أدائك بشكل منتظم للكشف عن المجالات المحتملة للتحسين, يمكنك على سبيل المثال استخدام موقع Google Analytics للتعرف على ما يدفع أكبر عدد من الزيارات إلى المحتوى الذي تقوم بكتابته وكذلك سلوك العملاء. ستساعدك هذه البيانات في تحديد الأهداف وتعديل إستراتيجيتك التسويقية للوصول أهدافك بنجاح.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً

2. معرفة الفئة المستهدفة


فن كتابة محتوى ناجح تعرف على جمهورك جيداً
في عالم التسويق الحديث يتوقف كل شيء على الجمهور المستهدف. إذا كنت تسعى لتسويق منتجك أو موقعك الإلكتروني بنجاح، فإن فهم جمهورك واحتياجاته يعد الخطوة الأولى والأهم. إن الكتابة وإنتاج المحتوى الجذاب لن يكون له أثر إذا لم يكن موجه نحو الجمهور المناسب.

لنفترض أن لديك موقعًا إلكترونيًا أو منتجًا ترغب في الترويج له. هنا يجب أن يكون المحتوى الذي تكتبه مرتبطًا بما تقدمه. وبالمقابل النشر المستمر لمحتوى غير مرتبط بمجال عملك، على الرغم من قدرته على جذب المتابعين الشخصيين، لن يساعدك على زيادة عدد متابعيك أو نجاح مبيعاتك. إن التركيز الفعّال على الهدف الذي تسعى لتحقيقه يعد الخطوة الرئيسية.

ولكي تتعرف على جمهورك المستهدف قبل البدء في كتابة المحتوى قم بإجراء استطلاع بسيط. حتى إذا كانت العينة صغيرة ستكون كافية للفهم الأولي. يمكنك بعد ذلك توجيه محتواك نحو هذه الفئة المحددة.

لا تنسى زيادة عدد متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي باستمرار. هناك عدة مواقع قد تفيدك لهذا الغرض مثل موقع"best-hashtags" للعثور على "هاشتقات" مناسبة تزيد من انتشار منشوراتك. امزج بين الهاشتقات الشائعة وتلك الفريدة لزيادة حضور محتواك أمام أعين جمهورك الخاص الذي تسعى للوصول إليه.

وإذا كان غالبية جمهورك من الشباب، فيجب عليك تحسين تجربة الهاتف المحمول, وهي أن يكون صفحات موقعك الالكتروني متوافقة مع شاشة الجوال ولا تأخذ وقتاً كبيرا في تحميلها, لأن الشباب يقضون وقتًا أطول على هواتفهم مقارنة بالأجهزة الأخرى.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

3. اجعل منشوراتك جذابة

بعد تحديد جمهورك المستهدف بدقة هنا يجب عليك وضع إستراتيجية محتوى, الإستراتيجية الأكثر شيوعا ونجاحاً في نفس الوقت هي النظر ومراقبة ما يعمل عليه خصومك (منافسيك), يمكنك بكل بساطة قبل كتابة المحتوى أخذ نفس المعلومات التي ينشرها خصومك المنافسين وإعطائها لمسة فريدة من طرفك لجعلها أكثر جاذبية, علاوة على ذلك يمكنك أن تبادر بسؤال متابعيك عما يريدون أو يحبون وبتالي كتابة محتوى منشوراتك أو خطتك التسويقية بناءاً على ردودهم .

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الذي تكتبه

4. كن منسقاً ومرتباً

يمكنك بكل سهولة أن تبقي جمهورك مندهشاً منجذباً للمحتوى الخاص بك إذا كنت منسقاً ومجدولاً منشوراتك بشكل جيد, لهذا السبب يجب عليك تطوير إستراتيجية محتوى ناجحة, في غضون فترة زمنية معينة, على سبيل المثال يمكنك إنشاء أفضل عشر منشورات أسبوعية لما تريد أن تنشره أو تسوق له.

يجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أن الشخص العادي لديه فترة انتباه قصيرة, فإذا كان المحتوى الذ قمت بإنشائه لم يجذبه أو لم يعمل على إثارة اهتمامه ، فسوف ينتقل إلى ما ينشره أو يعرضه منافسيك.  يجب أن تقدم لجمهورك دائمًا شيئًا يتطلع إليه ليكون دائما منجذبا إلى ما تكتبه.

إذا كنت تفتقر إلى موهبة الكتابة المؤثرة، يمكنك دائمًا تعيين مترجمين مستقلين أو متخصصين آخرين يتقنون مهارة الكتابة الإبداعية لإنشاء محتوى خاص لموضوعك أو سلعتك. يعد تسويق ما تسعى إلية أمر بالغ الأهمية لذلك إن كان مكتوب بلغة ركيكة أو غير منسقة ويحتوى الكثير من الأخطاء النحوية أو اللغوية فإن هذا مؤشر يدل على عدم الاهتمام المناسب من طرفك, فهذه التفاصيل وإن كانت صغيرة بنسبة لك سيلاحظها المتابعون.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوي الخاص بك

5. شارك في نشر مقالاتك كضيف

إذا كنت تبني قاعدة جمهورك من الصفر, فأنت بلا شك بحاجة لبعض المساعدة الخارجية, هي محاولة لجذب المتابعين للمحتوى الذي تقوم بكتابته أو بترويجه, وذلك عن طريق نشر مقالاتك كضيف. تتمثل تلك الطريقة بنشر مقاله لك على موقع به عدد متابعين كبير وسمعته جيده ويمتلك تصنيف جيد على محركات البحث مثل محرك البحث جوجل (Google), فإن كانت مقالاتك ممتازة فستحصل بكل تأكيد على حركة مرور واهتمام كبير من قبل المتابعين.

أما الطريقة الثانية فهي قيام مدونة عالية التصنيف على محركات البحث بإضافة مقالاتك على صفحتها مع وضع الرابط النصي للمقالة الأصلية الموجودة على صفحتك, فمن المرجح أن يذهب عدد كبير من المتابعين إلى صفحتك, حيث تسمي تلك الطريقة برابط الخلفي أو بـ backlink .

الأهم من ذلك  فكر في التعاون مع المؤلفين والمسوقين الآخرين في مجالك ذلك سيعطيك فرصة أكبر للشهرة والانتشار.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً

6. المشاركة في المنتديات عبر الإنترنت

تعد المنتديات التي تحتوي على تجمعات معينة من الجمهور، مثل موقع Quora وموقع Reddit ، يعتبرا ذات قيمة. إن تخصصك سهل التحديد والمشاركة فيه, بإمكان هذه المواقع أو المنتديات أن توفر لك المعلومات التالية:

سلوك الفئة المستهدفة

اهتماماته واحتياجاته بدقة

اتجاهاته المتغيرة والجديدة

المشاكل شائعة

من خلال الرد على استفسارات هؤلاء الأشخاص في هذه المنتديات أو المواقع, يمكنك بناء علاقة معهم. اغتنم هذه الفرصة للترويج لما تسعى إليه، لكن عليك أن تكون حذرا, أن لا تزعج هذه التجمعات بالمحتوي الذي قمت بكتابته, روج لما تريد ولكن بشكل غير مباشر.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً

7. تعلم المزيد حول تحسين محركات البحث SEO

من الضروري أن يكون لدى كل مسوق أو كاتب محتوى ناجح فهم أساسي لتحسين محركات البحث SEO سيكون هذا الفهم بالغ الأهمية لاكتشاف المنتج أو المحتوى الذي يكتبه عبر محركات البحث.

فيما يلي بعض النصائح لتحسين محركات البحث التي يجب أن تكون على دراية بها:

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

8. حافظ على البساطة في الكتابة

ضع في اعتبارك دائمًا أن المستهلك المحتمل أو القارئ لموضوع ما, هو شخص يريد قراءة المحتوى دون الحاجة إلى التفكير فيه, استخدم المصطلحات الشائعة وقلل من معنى عباراتك ابتعد عن الكلمات الغريبة وأبحث دائما عن البساطة في الكتابة, قسّم معلوماتك إلى أجزاء ذات عناوين فرعية مرتبطة ببعضها البعض, يمكنك أيضًا تضمين أسئلة في النص لتشجيع مشاركة أكبر.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

 9. الاهتمام بالكلمات المفتاحية

عند البحث عن معلومات عن منتج أو موضوع معين، كثيرًا ما يستخدم الأفراد مصطلحات أو عبارات معينة, قم بتضمين بعض هذه الكلمات الرئيسية في المحتوى وأدمجها داخله لتعزيز قابلية اكتشافك على محركات البحث، مما يسمح للمشترين المحتملين بتحديد موقع منتجك بسرعة أكبر إذا كنت تروج لسلعة ما, أو إذا كان منشورك يتحدث عن موضوع محدد ركز على الكلمات الدلالية (المفتاحيه) والتي تتوقع من القارئ كتابتها في محرك البحث بإمكان هذا الموقع المميز ads.google المقدم من جوجل مساعدتك على إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

 10. الصورة تساوي ألف كلمة

تعتبر الصور والمرئيات المضافة إلى المقالة ذات أهمية كبيرة كونها تريح القارئ وتوفر عليه فهم المعنى وإيصال الفكرة بشكل أسرع, حيث يميل القارئ دائما إلى المحتوى الذي يتضمنه صورة معبرة عن موضوع المقالة, ولا تنسي إدراج كلمات مفتاحيه أو دلالية في النص البديل للصور المدرجة.

10 نصائح لجعل المحتوى الذي تكتبه ناجحاً & المحتوى الخاص بك

11. اجعل عناوين منشوراتك جذابة ولافتة للنظر

ضع في اعتبارك دائمًا عنوان المحتوى الذي تنشره عن المنتج أو عنوان المقالة بنفس الطريقة التي يفترض بها عنوان إحدى الصحف - إذا كان غير مثير للاهتمام فلن يقرأه أحد, من الضروري إن تكون الكلمات بعنوان المنشور جذاب ومعبر عن الموضوع, ولكن تجنب الإثارة الزائدة لأنه إذا تم قراءة منشورك ووجد القارئ الكلمات الموجودة في العنوان مخالفاً للموضوع فلن يكمل قراءته احد وستحصل على تقييم سيء من قبل المتابعين.

وفي الختام يا عزيزي يجب عليك إن كنت كاتب محتوى أو مسوق يسعى إلى النجاح ألا تركز كل معرفتك حول كيفية إنشاء المحتوى فقط, بل يجب أن تكون على دراية كافية كذلك حول كيفية جذب الجمهور المستهدف, يجب عليك أولاً تحديد السوق الخاص بك جيداً ودراسة التحديات المتكررة التي من الممكن أن تواجهها الفئة التي تقوم باستهدافها بمنشوراتك, وبتالي يجب عليك إنشاء إستراتيجية محتوى تحل هذه التحديات, قم بزيارة المنتديات المفتوحة والمجموعات على منصات التواصل الاجتماعي للتعرف على الاتجاهات الجديدة إذا كنت تسعي للحفاظ على جمهورك, احرص دائما على أن تكون المواد التي تقوم بنشرها متناسقة ومرتبة, ولا تنسي دائما أن تضع في اعتبارك التعاون مع المؤلفين الآخرين وخبراء تحسين محركات البحث SEO ذلك سيفيدك كثيراً, وأخيراً اجعل المحتوي الذي قمت بكتابته مثيراً للاهتمام وجذاباً ومتجدداً ودائم الخضرة.



عن الكاتب

مدير التحرير علاء إرشي "جودة" كاتب ومصمم محتوى مستقل حاصل على شهادات جامعية في الإعلام والعلاقات العامة, أعمل حالياً في التصميم والتدوين الإلكتروني والكتابة الإبداعية والأدبية والتسويق الإلكتروني والتحليل الرقمي وإدارة الصفحات الإلكترونية ومالك حصري لموقع moohim.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

moohim | لكل شيء مهم