10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
moohim | لكل شيء مهم moohim | لكل شيء مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك

10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك


أصبحت الشوكولاتة تحتل مساحة كبيرة في حياتنا, نتناولها عندما نكون سعداء أو مكتئبين ونقدمها كهدية لأولئك اللذين نهتم بهم إن كونوا أحبة أو أصدقاء كنوع للتعبير عن عاطفتنا أو اعتذارنا اتجاههم, والمثير لدهشة أن هناك أشخاص يستحمون بها.
الشوكولاتة اليوم تعد من أكثر الأطعمة والمشروبات الشهية المرغوبة على هذا الكوكب، يستمتع البشر بمذاقها الحلو والمالح منذ ما يقرب الـ 4,000 عام. وهناك الكثير من الحقائق والمعلومات المدهشة عن الشوكولاتة.

في هذه المقالة سنذكر 10 حقائق عن الشوكولاتة سيفاجئك بعضها كونك ربما أول مرة تسمع بها.


1. استخدام الشوكولاتة كأموال


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
من الحقائق الغريبة التي كانت سائدة عند شعب المايا أنهم كانوا يستخدمون حبوب الكاكاو كعملة نقدية تماماً يشترون ويبعون كل شيء عن طريقها

تاريخياً يعود الفضل لاكتشاف الشوكولاتة إلى شعب المايا, حيث كانت حبوب الكاكاو في عصرهم تعتبر ثمينة للغالية لدرجة أنهم استخدموها كأموال لأنهم اعتقدوا أنها أغلى من غبار الذهب, كما كانت لهم سيطرة كبيرة على إنتاج حبوب الكاكاو من اجل الحفاظ على عملتهم من الانخفاض. يعتقد إن عشرة حبات كانت تشترى أرنباً ومائة حبة قد تشتري عبداً في عصرهم.

وعندما وصول شعب الازتك قاموا بنسخ عادات مماثلة كما كان يفعل شعب المايا واستمروا في استخدام بذور حبوب الكاكاو كعملة لبيع وشراء الحيوانات والمعدات والشراب والطعام وأي شيء, حتى وصل في بعض الأشخاص تزوير حبوب مقلدة تشبه حبات الكاكاو مصنوعة من الطين, بشكل عام فإن تناول الشوكولاتة أو شربها بشكل يومي في عصرهم كان لا يقدر على ذلك إلا الأثرياء.

2. الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
الدراسات الحديثة كتشفت العديد من مضادات الاكسدة الموجودة في الشوكولاتة معروفة بإسم الفلافونول والبروسيانيدين وخاصة في الشوكولاتة الداكنة

وفقًا للدراسات الحديثة تحتوي الشوكولاتة على مركبات الفلافونويد ومركبات الفلافونويد, والتي يعتبرا من مضادات الاكسدة القوية والمفيدة للغاية لصحة الإنسان والمعروفة كذلك باسم الفلافونول والبروسيانيدين ، فتلك المادتين مفيدة للقلب ويمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان. ومع ذلك فمن الضروري معرفة حقيقة أنه كلما زاد محتوى الشوكولاتة في المنتجات التي تصنع منها الشوكولاتة كان ذلك أفضل بالنسبة لك.

أشارت بعض الدراسات إلى أن الشوكولاتة الداكنة فقط هي التي توفر نسبة كبيرًا من مضادات الأكسدة عند تناولها بكميات معتدلة, وتساعد بنسبة كبيرة على خفض ضغط الدم, ولكن الباحثون حذرا من تناولها مع الحليب لأنه يعمل على إلغاء فؤادها إنها حقائق تم إثباتها عملياً.


3. الشوكولاتة تحتوى على مادة مشابهة للكافيين


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
إكتشف العلماء وجود مادة الثيوبرومين داخل الكاكاو والذي يعمل مثل كمنبه مثل الكافيين تماماً

من الحقائق المدهشة عن الشوكولاتة والتي أكتشفها العلماء أنها تحتوى على "الثيوبرومين" والذي يعتبرا منبه مشابه لمادة الكافيين ولكن تأثيره اقل مما هو موجود في القهوة أو الشاي. تشير بعض الدراسات الأولية إلى انه يساعد في تقليل نوبات السعال, كما انه أي "الثيوبرومين" يستخدم منذ فترة طولية لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم, ويتم دراسته حاليا من قبل العلماء لاستخدامه في علاج السرطان. يحذر العلماء من أن استهلاك كميات كبير من الشوكولاتة قد يؤدي إلى التسمم بمادة الثيوبروميين, والتي يكون أكثر عرضة لهذا التسمم هم الحيوانات وكبار السن.


4. كميات الشوكولاتة التي كان يستهلكها شعب الآزتك


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
تقول الحقائق التى نقلها لنا كتب التاريخ أن موكتيزوما أحد ملوكهم كان يشرب في اليوم 50 كوب لإعتقادهم أن الشوكولاتة كانت تمدهم بالطاقة الجنسية والروحية 

كان حكام وملوك الآزتك يشربون عشرات الأكواب من الشوكولاتة الساخنة يومياً, يذكر أن أحد ملوكهم والذي يدعى "موكتيزوما الثاني" كان يشرب 50 كوب من الشوكولاتة يومياً, مع العلم أن ما كان يشربه الازتك من الشوكولاتة كانت شوكولاتة خالصة داكنة للغاية, إنها من الحقائق الغريبة التي دونها لنا التاريخ, فتخيل كم كوب تساوي من الشوكولاتة المخففة جدا والمضاف عليها بعض المكونات والتي نشربها اليوم, بطبع سيكون عدد هائل جداً مما كانوا يشربونه.

وللعلم كذلك بأنهم لم يعرفوا السكر, لان الأسبان هم من عمل على إضافة السكر إلى الشوكولاتة فيما بعد, كما أن الازتك من عادتهم المفضلة في شرب الشوكولاتة كانوا يسكبون الخليط في الأباريق ذهبا وإيابا حتى تصبح رغوياً جداً, لاعتقادهم أن الرغوة هي ألذ ما يمكن الحصول عليه.


5. من هم الأكثر استهلاكا للشوكولاتة في العالم ؟


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
لا شك به أن الأروبيون بشكل عام هم الأكثر إستهلاكا للشوكولاتة مقارنة مع باقي الشعوب ربما لأنهم اول من تعرف على الشوكلاتة 

اكتشف الأوروبيون الشوكولاتة عن طريق الرحالة كريستوفر كولومبس حيث أخذته الدهشة حين رأى شجرة الشوكولاتة لأول مرة داخل القارة الأمريكية موطنها الأصلي. يعتقد أنها وصلت إلى أوروبا خلال القرن الخامس عشر الميلادي من خلال الرهبان الأسبان والغزاة العائدون من الأمريكيتين بعد اكتشافها, حيث كانت ترمز الشوكولاتة حينها إلى الثروة والقوة والحياة المرفهة, ولم تكن متاحة إلا لأفراد النخبة الملكية وباهظة الثمن للأثرياء حتى عام 1780م,

بعد ذلك التاريخ أصبح الأوروبيون هم أكبر عشاق الشوكولاتة في العالم ، حيث يستهلكون ما يقرب من نصف إجمالي الشوكولاتة المنتجة في جميع أنحاء العالم إلى يومنا هذا.


6. كيف أصبحت الشوكولاتة رخيصة وفي متناول الجميع ؟


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
مع بداية إكتشاف الألة أصبح كل شيء سهل وممكن, لقد ساعد هذا الإكتشاف على سرعة وسهولة إنتاج الشوكولاتة بكميات كبيرة 

أدى ظهور مكنة مصفاة الكاكاو في عام 1828م إلى تحول كبير في طريقة تصنيع وانتشار الشوكولاتة عالمياً, يعود الفضل بعمل هذه الآلة إلى العالم الهولندي "كونراد يوهانس فان هوتين" أو ربما لوالده "كاسباروس". تعمل طريقة هذه الآلة باستخراج الزبدة الدهنية من حبوب الكاكاو بعد تحميصه, مما ينتج بعد ذلك مكون جاف من الكاكاو يمكن سحقه إلى مسحوق ناعم مما يسمح بمزجه مع السوائل والمكونات الأخرى, وبعدها أصبح بالإمكان صبه في قوالب وتحويله إلى شوكولاتة كما هو متعارف عليه ألان, من الحقائق المدهشة أن هذه الآلة مكنت سهولة استخدام وتصنيع الشوكولاتة مما أدى لخفض تكاليف إنتاجها وبتالي جعلها رخيصة وفي متناول الجميع.


7. توقعات ارتفاع أسعار الشوكولاتة في الأعوام القادمة


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
مع تغير المناخ أدي ذلك على الـثأثير بشكل مباشر على بذور أشجار الكاكاو  وساعد ذلك إنتشار الآفات والأمراض 

بسبب الأمراض التي تصيب أشجار الكاكاو في أمريكا اللاتينية والتي تعتبر المنطقة الأكثر إنتاجا للكاكاو في العالم, أدى ذلك إلى نقص شديد للشوكولاتة في ظل الطلب الكبير والمتزايد عليها, مما جعل من المستحيل إرضاء هذا الطلب العالمي الكبير, لحسن الحظ حتى اللحظة لم تنتقل الأمراض إلى مزارع الكاكاو الموجودة في إفريقيا ولكنها شهدت أراضيها في الآونة الأخيرة جفاف مما زاد الطين بله, ولكن يبقى هناك نقص شديد في ظل هذا الطلب الكبير. يتوقع في الأعوام القادمة أن يشاهد العالم ارتفاع في أسعار الشوكولاتة, إن لم يتمكن المزارعون من السيطرة على الإمراض التي تصيب بذور شجرة الكاكاو.


8. ما هي الشوكولاتة البيضاء ؟


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
كان يعتقد الكثير بأن الشكولاتة البيضاء كما الشوكولاتة البنية لكنها مع الأسف بلا فائدة تذكر

الشوكولاتة البيضاء ليست شوكولاتة بالمعنى الدقيق للكلمة, لسنوات عديدة كان الكثير من الناس واقعون تحت هذا المفهوم الخاطئ, ولكن الحقيقة أن الشوكولاتة البيضاء لا تحتوي على أي مواد صلبة من الكاكاو، رغم ذلك فإنه يتم صناعتها من الشوكولاتة العادية بعد عمليات التصفية والتصنيع.


9. الكمية التي تنتجها شجرة الكاكاو الواحدة


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
هذه الشجرة الثمينة نتاجها قليل مع الأسف من بذورها التي تكون داخل حبات تشبه الفاصوليا

يتم إنتاج الكيلوغرام الواحد من الشوكولاتة الخام من 400 حبة كاكاو، مع العلم أن الشجرة تنتج طوال عمرها حوالي 2,500 حبة من الكاكاو. بذور شجرة الكاكاو الضخمة هي الفاصوليا, هذه النباتات هشة ويفقد منتجو الكاكاو حوالي 30٪ من محاصيلهم كل عام.


10. الشوكولاتة في ساحات القتال


10 حقائق ومعلومات مثيرة عن الشوكولاتة بعضها قد تفاجئك
بسبب مذاقها وما تحتويه سعرات حرارية وسهولة الإستخدام إعتبرها الجيش المريكي من الاشياء المهمة للجندي في ميدان القتال لرفع معنوياته 

بعدما أصبحت الشوكولاتة شائعة جداً ومحبوبة مع بداية القرن العشرين لم يستطع أحد الاستغناء عنها لدرجة أن الحكومة الأمريكية كانت تحافظ على إرسالها لقواتها المحاربة في ساحات القتال لرفع معنوياتهم وإلهامهم للقتال, ولا يزال يستخدمها الجيش الأمريكي إلى وقتنا الحالي. ومن الحقائق المدهشة عن الشوكولاتة أن رواد الفضاء إلى يومنا هذا لا يستغنون عنها في مهماتهم الفضائية.

وفي النهاية ما قمنا بتجميعه من حقائق عن الشوكولاتة يعتبر جزء بسيطاً, ولكننا أردنا أن نذكر أهم هذه الحقائق المدهشة بحق الشوكولاتة تاريخها وتطورها عبر السنين, أشكرك على المتابعة ولربما في مقالة أخرى سنجمع لك بعض الحقائق التي قد تضيف إلى موسوعة معلوماتك كنوز من المعرفة.


عن الكاتب

مدير التحرير علاء إرشي "جودة" كاتب ومصمم محتوى مستقل حاصل على شهادات جامعية في الإعلام والعلاقات العامة, أعمل حالياً في التصميم والتدوين الإلكتروني والكتابة الإبداعية والأدبية والتسويق الإلكتروني والتحليل الرقمي وإدارة الصفحات الإلكترونية ومالك حصري لموقع moohim.com

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

moohim | لكل شيء مهم