نماذج الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها
خبر مهم  خبر مهم
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

المحرر / أهلا وسهلا بكم

نماذج الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها


نماذج الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها
نماذج الشخصيات البشرية

بدأت دراسة الشخصيات البشرية وتحليلها منذ القدم كان أولها من قبل اليونانيين وتحديدا من قبل ابقراط, ولا شك في أن الشخصيات البشرية تعتبر من الأكثر الأمور تعقيداً التي يعكف العلماء على فك رموزها ورغم وصول الإنسان إلى المريخ وتقدمه في مجالات علمية عديدة فإنه مازال عاجزاً عن فهم نفسه.

فالشخصيات البشرية علم منفرد بذاته عكفت على دراسته كافة العلوم الإنسانية مثل علم النفس والاجتماع والاقتصاد وحتى السياسة, وتخصص وضعت حوله الكثير من الدراسات والأبحاث والتي كان هدفها هو الوصول لفهم كامل لنماذج الشخصيات البشرية من كلا الجنسين إن كان ذكر أم أنثى. 

تعرف شخصية الإنسان بأنها مجموعة من طرق التفكير و كيفية التصرف وعمليات اتخاذ القرار والعواطف والمشاعر المتجذرة والخاصة من شخص لآخر, والعديد من الصفات التي تشمل النفسية والجسدية مكتسبة من البيئة المحيطة به أو وموروثة من أحد أبويه, كما تشمل العادات والتقاليد ومجموع القيم العاطفية التي تقود تصرفاته 

حيث تكون جميعها متفاعلة مع بعضها وتظهر للناس المحيطين بهذه الصورة, من خلال التعامل في شتى مجالات الحياة, وإذا حصل أي خلل في احد مكونات الشخصية البشرية أو ربما بعضها, يظهر بشكل واضح على الشخص ما يعرف علميا ما يسمى بالاضطرابات النفسية, هذا يؤدي بشكل جلي إلى ظهور أنماط ونماذج شخصيات بشرية مختلفة بعضها يصعب فهمه أو حتى تفسيره عبر تصرفاتها. 

أنواع الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها 


شخصية مدعي المعرفة 


هذه الشخصية دائما ما تدعي المعرفة بشتى المجالات, وحاضرة الإجابة والحلول لأي مشكلة تطرح أمامه, لذلك نراه يفقد كثير من فرص التعلم واكتساب معرفة تؤهله للمعرفة وبناء الذات, وغير مهتم بامتلاك الخبرة و زيادتها لديه, غارق في فراغ الكبرياء وتعاليه على المعرفة العلمية والموضوعية. 
نماذج الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها
شخصية مدعي المعرفة 

خصائص شخصية مدعي المعرفة 


1- لا يصدق غير نفسه ولا يبدى اهتمام لأراء الآخرين. 

2- دائم الاعتراض على ما يبديه الآخرين من آراء. 

3- متعال بشكل لافت’ لا يحب سماع صوت غير صوته بالحديث, ودائم السخرية من الآخرين. 

4- العناد هي الصفة الراسخة فيه, والرفض سبيله طوال الوقت تطبيقاً للمثل القائل "خالف تعرف

5- نرجسي لا يتفاخر سوى بنفسه, وحديثة دائما ما يدور حول نفسه فقط. 

6- متشكك بكل شيء, تسكنه الريبة من دوافع وأعمال الآخرين. 

7- وكما انه يرى نفسه عالماً بكل شيء, فقد تراه يعلمك حتى عن عملك أنت. 

كيفية التعامل مع شخصية مدعي المعرفة 


حاول بقدر ما تتمكن من الحفاظ على هدوءك, ولا تجعل أعصابك تفلت منك, لأنه شخصية مستفزة لأبعد الحدود. 
ورغم ذلك عليك أن تثابر ولا تستسلم أمامه في عرض وجهة نظرك. 

الشخصية كثيرة الثرثرة 

الشخصية الثرثارة هي الشخصية كثيرة الكلام والحديث عن أي شيء وبكل شيء وفي أي وقت أو مناسبة عامة أو خاصة لا يعرف الملل من التوقف عن الكلام والثرثرة, واغلب ما يخرج منه يكون بلا فائدة أو غاية واضحة, إنه يريد فقط أن لا يتوقف عن الثرثرة, وقد يعلم اثر الإزعاج الذي يشكله للآخرين, ورغم ذلك فإنه غير مهتم بردود الأفعال اتجاه سلوكه. 
نماذج الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها
الشخصية كثيرة الثرثرة

خصائص شخصية كثيرة الثرثرة 


1- كثير الكلام والثرثرة بلا توقف أو ملل يحب الحديث عن أي شيء وبكل شيء باستثناء الموضوع الذي يكون الحديث عنه المطروح على قائمة البحث. 

2- اعتقاده الداخلي انه مهم جداً وإنه محط اهتمام الآخرين. 

3- من الممكن ملاحظة تعاليه على من حوله ورغبته في هذا, ولكنه رغم ذلك اضعف مما قد تتخيل. 

4- تراه يشطح بخياله بعيدا, ليحاول تأكيد واثبات وجهة نظرة الشخصية. 

كيفية التعامل مع الشخصية الثرثارة 

حاول مقاطعته عندما تراه لا يتوقف بالحديث, وعندما تراه يجمع أنفاسه لمواصلة ثرثرته قل له بلطف "ألا ترى يا سيدي أننا خرجنا بعيد عن الموضوع المتفقين بالحديث عنه" 
أكد له أهمية الوقت والحرص عليه قبل نفاذه بلا جدوى. 
استعمل بعض الحيل كي توصل له شعورك بعدم الارتياح مثل النظر إلى ساعتك أو عدم التواصل النظري أو ربما التثاؤب ..الخ 

الشخصية الخجولة 


الشخصية التي تمتاز بالخجل وتلك صفة خاصة بها, ربما تضعنا الظروف أمامها يوما من الأيام, لذلك علينا الإلمام في بعض خصائصها كي يسهل التواصل معها, فالشخصية الخجولة التي نقصدها هنا هي الشخصية التي طوقت نفسها بالكثير من الحواجز و الموانع لتكون في مأمن داخل ذاتها وعلى مسافة لا بأس بها بينها وبين المجتمع المحيط بها, هذا كله يجعل التواصل والحديث مع هذه الشخصية صعب للغاية, إن لم نعرف جيداً خصائصها وكيفية التعامل معها واختراق الموانع الخاصة بها بلطف وحذر. 
نماذج الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها
الشخصية الخجولة 

خصائص الشخصية الخجولة 


1- تمتاز الشخصية الخجولة بقلة الثقة في النفس, وعدم اليقين بقدراتها الخاصة. 

2- من السهل جداً إرباكها وتشتيتها وتململها بسهولة من قبل الآخرين. 

3- دائما ما نراه يختبئ خلف الآخرين للاحتماء, وإيجاد مسافة آمنه يحتمي بها. 

4- ما بداخله يظهر على ملامحه بسهولة, فقط يتغير لونه لأقل مؤثر يقع عليه. 

5- مع الأسف يتصف سلوكه العام بالفشل فحياته العملية والخاصة تفتقر إلى الشجاعة في الموقف والإقدام. 

كيفية التعامل مع الشخصية الخجولة 


أطلب من صاحب الشخصية الخجولة أن يقدم وجهة نظره وسهل له الأمر, شجعه بما تملك على إظهار ذاته. 

أعمل على زيادة تقديره لذاته وتعزيز ثقته بنفسه, شد يده إلى النجاح بالعلاقات الاجتماعية وذلك بوضعه بأماكن مضمون نجاحها مسبقاً. 

لا تشتته بالبدائل والخيارات بل ضع له حل واحد كي يثبت عليه. 

الشخصية العنيدة 

الشخصية العنيدة هو الذي لا يغير من رأيه وموقفه بسهولة, ولا يقبل اللوم والمعاتبة من أي احد في كثير من الأمور, أو حتى إشعاره بأنه اتخذ قرار خاطئ, متسرعاً باتخاذه القرار, لذلك فإن التعامل معه صعباً للغاية ويشكل نوع من الثقل على من حوله, لا يقدر احد على تحمله أو حتى الاختلاط مع هذه الشخصية, وبهذه النتيجة فإن الكثير يبتعد عنه كي لا يقع في كثير من المشاكل مع صاحب هذه الشخصية. 
نماذج الشخصيات البشرية وكيفية التعامل معها
الشخصية العنيدة

خصائص الشخصية العنيدة 


1- صاحب الشخصية العنيدة دائما ما تراه يتجاهل وجهة نظر الآخرين, ولا يتعامل بإيجابية مع أرائهم, بل ولا يحب الاستماع إلى وجهات النظر الأخرى. 

2- رافض للحقائق الموضوعية والثابتة بسبب عناده وإصراره على مواقفه. 

3- لا يراعي مشاعر الآخرين فهو قاس وصلب في كل تعاملاته. 

4- لا يبدى احترام لأي احد ممن حوله, بل يقتنص الفرص للنيل منهم ومن مواقفهم وأرائهم. 

كيفية التعامل مع الشخصية العنيدة 


حاول أن تشمل معك الآخرين بالمواقف أو الرأي لمواجهة وجهة نظره. 

تحايل عليه وذلك بطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين ولو لمدة قصيرة من الوقت, كي تتمكن من الوصول إلى اتفاق معه. 

ولكي تتمكن من احتوائه قليلا اخبره بأنك ستكون سعيداً بدراستك وجهة نظره فيما بعد 
بإمكانك استعمال أسلوب المفردات الخاصة مثل نعم ... ولكن, أو أفهمك.... ولكن.


إقراء أيضاً: لتكون محبوبا وجذابا عند الجميع

عن الكاتب

مدير التحرير

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خبر مهم